روان بن حسين

قبل روان بن حسين.. نجوم اختاروا معالجة قضايا إنسانية مؤثرة في أعمالهم الغنائية

هالة أبو شامة
6 سبتمبر 2023

كشفت المدونة والمطربة الكويتية  روان بن حسين، كواليس أغنيتها المصورة الجديدة، التي طرحتها مؤخرا بعنوان "غيرك ماليش"، والتي قامت بتصوير مشاهدها في لبنان.

"غيرك ماليش" لـ روان بن حسين

قالت روان حسين في تصريحاتها لبرنامج "ET بالعربي"‘ إن الفيديو كليب الجديد يدور حول قضية إنسانية هامة خاصة بقوارب المهاجرين غير الشرعيين، الذين يتعرضون للعديد من المخاطر، موضحة "حبيت أسلط الضوء على موضوع إعلاميا جدا مظلوم، قوارب المهاجرين اللي عم تغرق بشكل مأساوي وما حدا بيحكي عنن"، ولفتت إلى أن أحداث الكليب ستكون درامية إلى حد كبير، وهذا ما أدى إلى بكاء عدد من فريق التصوير في الكواليس.

وتظهر اللقطات التي استعرضها البرنامج، مشاهد تم تصويرها على شاطئ امتلأ بالعديد ممن الممثلين الذين جسدوا أدوار الضحايا.

وكشف مخرج الكليب فادي حداد، في نفس البرنامج، أنه استفاد كثيرا من القدرات التمثيلية لروان بن حسين، إذ تمكن من تصوير العديد من اللقطات التمثيلية الطويلة لها.

وتحدث المخرج عن الصعوبة التي واجهتهم أثناء التصوير قائلا، أنه نتاج عمل مُضني، والصعوبة تكمن في أنه يريد أن يوصل الرسالة الخاصة بالكليب في 3 دقائق ونصف وكأنه فيلم سينمائي.

الأغنية السابقة ليست الوحيدة التي تناولت في مضمونها قضية إنسانية، إذ سبق وأن طرح عدد كبير من النجوم أغاني مشابهة وإن اختلف موضوعها.

روان بن حسين
روان بن حسين

"بتستقوى" لـ سمية الخشاب

من بين هؤلاء النجوم المشار إليهم الفنانة سمية الخشاب، التي طرحت عام 2019 فيديو كليب بعنوان "بتستقوى"، طرحت من خلاله مشكلة العنف ضد المرأة، وكان العمل من ألحانها وغنائها، وكلمات هشام صادق، وإخراج جميل المغازي.

وأوضحت سمية الخشاب في لقاء سابق لها مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، السبب الذي دفعها لعمل ذلك الفيديو كليب، حيث قالت: "في فترة معينة لاقيت كمية الشكوى من موضوع العنف ضد المرأة مش طبيعية.. يعني اللي جاية وعينيها تحتها أزرق وطول الوقت كده، وفي الشارع أنا شوفت في منطقة راقية ولد تحت العشرين بيشتم البنت وعشان كده جبنا الحالة دي في الكليب.. الفلوس ملهاش دعوة ولا العيلة، دي علاقة تربية.

سمية الخشاب
سمية الخشاب

"سمك القرش" لـ نيكول سابا

طرحت الفنانة اللبنانية نيكول سابا، عام 2022 أغنية بعنوان "سمك القرش"، وذلك وذلك لإيصال رسالة هدفها تمكين المرأة، وأكدت خلال تسجيل صوتي عرض في برنامج "ET بالعربي"‘ إن أغانيها بشكل عام تدور حول موضوعات تخص النساء.

الكليب من إخراج جاد شويري، ومن كلمات عبد الرحمن عاصم "مانو"، وألحان كارم عاشور.

"أنا قدها".. لـ أنغام

في 2021، شاركت الفنانة أنغام، في حملة "100 مليون صحة" ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم صحة المرأة المصرية، من خلال الغناء في كليب بعنوان "أنا قدها".

أغنية "أنا قدها" من كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع مادي.

أنغام
أنغام

"يابو بالطو أبيض" لـ مدحت صالح

غنى الفنان مدحت صالح، في عام 2020، أغنية بعنوان "يابو بالطو أبيض"، وكانت إهداء من شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر إلى جيش مصر الأبيض، تقديرا لشجاعتهم وتفانيهم في العمل خلال جائحة كورونا.

الأغنية كانت من ألحان عزيز الشافعي، وكلمات عمر طاهر، وتوزيع كريم عبد الوهاب.

"سامعين صوتك" لـ جنات

خلال العام الحالي، تبرعت الفنانة جنات، بغناء أغنية بعنوان "سامعين صوتك" وذلك لدعم مرضى مستشفى سرطان الأطفال 57357، ضمن حملة دعائية بثتها القنوات في مارس الماضي.

الأغنية من كلمات حازم حشاد، وألحان محمود صلاح، وتوزيع يوسف حسين.

 

جنات
جنات

"قطر الحياة" لـ أحمد مكي

طرح الفنان أحمد مكي، عام 2012، أغنية بعنوان "قطر الحياة"، وذلك لتوعية الشباب من مخاطر إدمان المخدرات، فيما أعاد إصدارها من جديد عام 2022، من خلال عرضها في الحلقة الـ 18 من مسلسل "الكبير أوي 6"، وذلك في إطار التوعية من خطورة إدمان الإنترنت والسوشيال ميديا.

أغنية "قطر الحياة" من كلمات أحمد مكي، وألحان شادي السعيد.

"طوق نجاة" لـ محمد رمضان

خلال هذا العام، غنى الفنان محمد رمضان أغنية بعنوان "طوق نجاة" ضمن أحداث فيلم "هارلي" المطروح في دور العرض السينمائية، وذلك للتوعية من الإدمان.

والفيلم بطولة محمد رمضان، مي عمر، ومحمود حميدة، وأحمد داش، وحسنى شتا، ومي كساب، نشوى بلال، وإسماعيل فرغلى، باسل الزارو، حازم إيهاب، والعمل من تأليف محمد سامى ومحمد سمير مبروك، وإخراج محمد سمير.

وتدور أحداث الفيلم حول "هارلي" مهندس ميكانيكا يعود من الخليج مع عائلته لاستكمال دراسته بمصر، ويقوده ذكاؤه وسرعته إلى العمل مع إحدى العصابات، ويصبح العنصر الأبرز والأقرب إلى زعيم العصابة.

محمد رمضان
محمد رمضان

"الجمال معاملة".. دنيا سمير غانم

غنت الفنانة دنيا سمير غانم، خلال مسلسل "جت سليمة" الذي عرض ضمن موسم رمضان 2023، أغنية بعنوان "الجمال معاملة" وذلك للتوعية ضد التنمر. الأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو مصطفى، توزيع النابلسي.

مسلسل جت سليمة مكون من 15 حلقة، من بطولة دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوى، هالة فاخر، سامي مغاوري، محمد ثروت، بيومى فؤاد، غادة طلعت وعدد آخر من الفنانين، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج أحمد السبكى برعاية المتحدة للخدمات الاعلامية.

أوبريت حكاية الإدمان"

عام 2013، تم طرح أوبريت غنائي بعنوان "حكاية الإدمان" وذلك للتوعية من مخاطره، وغنى فيه عدد من النجوم هم هاني شاكر، إيهاب توفيق، مصطفى كامل، مجد القاسم، سمية، أحمد كامل، بشرى، محمود الليثي. الأوبريت من كلمات مصطفى كامل، وألحان حسن أباظة.

أوبريت "لن ننساهم" لـ مجموعة مطربين

في عام 2021، أنتجت المؤسسة الوطنية لرعاية مرضى السرطان باليمن، أوبريت شارك فيه عدد من النجوم هم حسين الجسمي، فايز السعيد، فؤاد عبد الواحد، أمين حاميم، وليد الجيلاني، سهى المصري، سليمان العراقي، رحاب قطابر.

الأوبريت كان هدفه دعم مرضى السرطان، وهو من كلمات عجلان ثابت، ألحان أمين حاميم، وتوزيع إسلام مرغني.

الصور المرفقة من حسابات النجوم على انستغرام.