تعرفي على تفاصيل بيع علبة مغلقة عمرها 121 عاما

لمحبي الشوكولاتة.. تعرفي على تفاصيل بيع علبة مغلقة عمرها 121 عاما

خلود الليثي
28 يوليو 2023

علبة شوكولاتة تاريخية يقدر عمرها بأكثر من 121 عامًا، ستعرض للبيع لأول مرة في مزاد بعدما احتفظت بها عائلة إنجليزية كتذكار لتتويج الملك إدوارد السابع والملكة ألكسندرا في عام 1902.

تعرفي على تفاصيل بيع علبة مغلقة عمرها 121 عاما
تعرفي على تفاصيل بيع علبة مغلقة عمرها 121 عاما

ووفقا لموقع "سكاي نيوز"، أعطيت العلبة لماري آن بلاكمور Mary Ann Blackmore، عندما كانت في التاسعة من عمرها في مدرستها، وقررت الاحتفاظ بها بدلاً من تناولها.

ومنذ ذلك الحين، توارثت العلبة عائلة بلاكمور حتى وصلت إلى حفيدتها، جين طومسون Jean Thompson، البالغة من العمر 72 عاما، التي قررت بيعها.

علبة شوكولاتة تذكارية لحفل تتويج الملك إدوارد السابع والملكة ألكسندرا في عام 1902
علبة شوكولاتة تذكارية لحفل تتويج الملك إدوارد السابع والملكة ألكسندرا في عام 1902

تعتبر هذه العلبة شوكولاتة من تاريخ حلويات كادبوري، والتي صُنعت خصيصًا للاحتفال بتتويج الملك إدوارد السابع والملكة ألكسندرا.

وبالرغم من أن الشوكولاتة والفانيليا في الداخل ربما لم تعد صالحة للأكل، إلا أنها تحمل قيمة تاريخية وتذكارية لا يمكن قياسها. ومن المتوقع أن يجلب هذا القطعة التذكارية النادرة مبلغًا كبيرًا في المزاد.

وقال مورفن فيرلي، من شركة مزادات Hansons Auctioneers: "كانت هذه الشوكولاتة في ذلك الوقت علاجًا حقيقيًا، فالأطفال لم يحصلوا على الشوكولاتة مطلقًا".

كعكة زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا  Princess Diana

كعكة زفاف الأمير تشارلز Prince Charles والأميرة ديانا  Princess Diana
كعكة زفاف الأمير تشارلز Prince Charles والأميرة ديانا  Princess Diana

وهذه ليست المرة الأولي، التي يشتري فيها محبوا التذكارات الملكية حلوى، إذ تمكن جيري لايتون Gerry Layton البالغ من العمر 62 عامًا، من شراء شريحة كعك تاريخية من كعكة زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا Princess Diana، للمرة الثانية بسعر 4270.

 اشترى السيد لايتون شريحة من الكعك مغطاة بالثلج ظهر عليها شعار النبالة الملكي الخاص بالملك تشارلز بالألوان الذهبي والأحمر والأزرق والفضي

كانت الشريحة واحدة من 23 كعكة زفاف رسمية تم خبزها لحضور حفل زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا في كاتدرائية القديس بولس في 29 يوليو 1981.

قٌدمت شريحة كعكة زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا المباعة إلى مويا سميث Moya Smith، وهي واحدة من الأفراد العاملين سابقا لدى الملكة إليزابيث الأم في منزل كلارينس في لندن.

 احتفظت مويا سميث بشريحة كعكة الزفاف الملكي، بعد أن قامت بتغليفها بغلاف بلاستيكي ثم وضعتها في علبة كعك محكمة، وضعت عليها ملصق كتب عليه: "تٌعامل بعناية - كعكة زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا، 29/7/81".

باعت عائلة السيدة سميث في عام 2008 شريحة كعكة زفاف تشارلز وديانا، لأحد هواة جمع التحف والأغراض النادرة، ولكنها عرضت للبيع مرة ثانية في مزاد علني، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 40 لزفاف تشارلز وديانا في يوليو 2021.

وقام بتنظيم المزاد دار Dominic Winter Auctioneers في سيرنسيستر، بمقاطعة جلوسيسترشاير البريطانية، وكان من المتوقع أن تباع شريحة الكعك بسعر يتراوح ما بين 300-500 جنيه إسترليني، ولكنها بيعت لمشتري عبر الإنترنت في مقابل 1850 جنيه إسترليني.

وكان المشتري هو جيري لايتون وهو الرجل نفسه الذي اشترى الكعكة للمرة الثانية، إذ قرر بيع الشريحة في مزاد الكرة الخيرية لجمع الأموال لصالح Martin House Hospice، وهي مصحة لرعاية الأطفال المصابين بأمراض مستعصية والمعاقين، والتي افتتحته دوقة كينت في عام 1987.

ووفقا لصحيفة Yorkshire Post قال جيري لايتون "بعد بيعها شعرت فجأة إني لم أتناول قضمة منها حتى الآن".

لذا قرر استعادة القطعة مقابل 2100 جنيه إسترليني، مما أدى إلى إنفاق حوالي 4270 جنيهًا إسترلينيًا على القطعة نفسها مرتين.

مهووسة ملكة بريطانيا

مارغريت تايلر Margaret Tyler أحد أكبر جامعي التذكارات الملكية في المملكة المتحدة
مارغريت تايلر Margaret Tyler أحد أكبر جامعي التذكارات الملكية في المملكة المتحدة

قبل أيام من الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة الراحلة إليزابيث الثانية بمناسبة مرور 70 عامًا على عرش بريطانيا، استعرضت مارغريت تايلر Margaret Tyler البالغة من العمر 78 عامًا، والتي ترتدي سترة عليها علم المملكة المتحدة مجموعتها التي تملأ الطابق الأرضي من منزلها في ضاحية ويمبلي بلندن.

تعتبر مارغريت تايلر Margaret Tyler أحد أكبر جامعي التذكارات الملكية في المملكة المتحدة، إذ يوجد في منزلها آلاف الصور التذكارية وأكواب الشاي المتراكمة في منزلها.

قالت تايلر "إنه من الرائع أن الملكة إليزابيث قضت 70 عامًا على العرش. الشيء الوحيد الذي أزعجني هو أن الأمير فيليب ليس هنا"، قالت ذلك، وهي تنظر بعينها على الرفوف المخصصة لزوج الملكة الذي توفي عام 2021 بعمر 99.

يتميز المنزل من الخارج بوجود تمثالين صغيرين للملكة إليزابيث، ونسخة طبق الأصل من الحرس الملكي الذي يرتدي قبعة من جلد الدب وعلم باللونين الأحمر والأبيض والأزرق من Union Jack.

أما داخل المنزل جمعت تايلر أكثر من 12 ألف قطعة ذات طابع ملكي على مدار الـ 40 عامًا الماضية، من أكواب الشاي التي تحمل صورة جميع أفراد العائلة المالكة البريطانية، إلى الملصقات، والكتب، والتماثيل، وحتى النعال وطفايات السجائر.

وتقول مهووسة العائلة المالكة البريطانية، إنها هدمت الجدران لبناء ملحق لإنشاء "غرفة ديانا" مخصصة بالكامل للزوجة الأولى للملك تشارلز والأميرة المفضلة لدى تايلر.

لم تكتفي مارغريت تايلر بجمع التذكارات الملكية، بل التقت بالملكة إليزابيث 4 مرات، وتقول بفخر: "لقد أعطيتها كعكة كبيرة على شكل تاج ذات مرة".