ايلي شويري

إيلي شويري يطوي برحيله صفحة من الزمن الذهبي للفن وأعماله باقية في القلوب

سما جابر

إيلي شويري النجم اللبناني القدير، صدم الجمهور بوفاته خلال الساعات الماضية عن عمر يناهز الـ84 عاما، حيث جاء الخبر الذي انتشر بالعديد من وسائل الإعلام؛ حزينًا للغاية لدى البعض الذين تعلقوا بفن النجم الراحل وأحبوه، وتمنوا لأسرته الصبر والسلوان بعد رحيله.

النجوم ينعون الراحل إيلي شويري

وحرص عدد كبير من النجوم على نعي الراحل إيلي شويري عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينهم النجمة كارول سماحة التي كتبت عبر تويتر: "يرحل الكبار وتبقى أعمالهم راسخة فينا.. إيلي شويري رح يبقى اسمك مكتوب عالشمس اللي ما بتغيب، تعازينا لعائلته وكل محبينه"

أما النجمة كارمن لبس فقد كتبت عبر تويتر كذلك: "الله يرحم الفنان العظيم المبدع إيلي شويري.. نفسه بالسما"، فيما كتب وسام صباغ: "فنان أصيل من الزمن الجميل، مسيرة حافلة بالعطاء الفني الراقي، الرحمة لروحك"، بينما كتبت الإعلامية رابعة الزيات: "(وحدو الزمن) ينصف المبدعين، سوف نذكرك بكل لحنٍ جميل وكل أغنية للحب والوطن، سوف يذكرك أهل الأرض وترابها.. وداعاً إيلي شويري".

فيما كتبت الإعلامية رنا أسطيح عبر تويتر: "العظيم ايلي شويري اسمك مكتوب عالشمس الما بتغيب! والكنوز اللي قدمتها للفن وللبنان محفورة ومحفوظة للأجيال الجاية.. ألف رحمة لروحك".

معلومات عن الراحل إيلي شويري وأشهر أعماله مع آل رحباني

من المعروف أن إيلي شويري ولد في بيروت في 27 ديسمبر، من عام 1939، وكان يفتخر إيلي دائمًا بكونه ولد في العصر الذهبي للفن مع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وعبد الحليم حافظ وكارم محمود ومحمد عبد المطلب وفايزة أحمد وغيرهم من عمالقة الفن الذين رسموا خريطة الأغنية العربية، كما اشتهر الراحل بأنه "أبو الأناشيد الوطنية" في لبنان، فمنذ بداياته الفنية ترجم شويري عشقه لبلده بالأناشيد، ومنها "بكتب اسمك يا بلادي" التي قام بتأليفها وتلحينها عام 1973، إلى جانب "صف العسكر" و"يا أهل الأرض" وغيرها.

في عام 1966 تزوج إيلي شويري من عايدة ابي عاد ورزق منها ثلاث بنات هن نيكول وكارول وسيلينا، وشارك شويري مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندَ إليه دور "فضلو" في مسرحية "بياع الخواتم" إلى جانب السيدة فيروز عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي، كما شارك في عدة أعمال أخرى معهم ومنها مسرحيات "الشخص" و"فخر الدين" و"الليل والقنديل" و"صح النوم" و"دواليب الهوا".

غ
معلومات عن الراحل إيلي شويري

محطات مؤثرة في مسيرة إيلي شويري

ولكن إثر خلاف مع الرحابنة انفصل شويري عنهم ولجأ إلى وسيلة مسموعة ليخرج ما في أعماقه من مشاعر وأحاسيس ساورته بعد اندلاع الحرب عام 1975 وقام بالتعاون مع الصحافي الراحل سامي غميقة برنامج "يا الله" وهو برنامج انتقادي اجتماعي لاقى نجاحاً عبر اثير اذاعة صوت لبنان. 

التقى إيلي بعد ذلك، الشحرورة صباح في مسرحية "ست الكل" والتي كانت بمثابة خطوة ناجحة جديدة في مسيرته الفنية، فكتب ولحن "تعلا وتتعمر يا دار" وذاع صيته وأرسلت الحكومة السورية في طلبه وأخذ يحيي حفلة تلو الأخرى فتحسنت حالته المادية بعدما كان يعاني من وضع معيشي متردٍ.

بل
إيلي شويري في ظهور سابق 

نجوم بات تعاونهم مع إيلي شويري باق في القلوب

وكان إيلي شويري قد ساهم في شهرة أكثر من فنان، وبينهم داليدا رحمة فكتب لها مسرحية "قاووش الافراح" وغنت له "يا بلح زغلولي"، كما غنت له ماجدة الرومي "سقط القناع" و"مين النا غيرك" و"ما زال العمر حرامي" وتنافس كل من صباح وسميرة توفيق على اداء اغنية "ايام اللولو" التي أثارت في حينها زوبعة في عالم الغناء، خصوصا ان الأولى نسبت الأغنية اليها، في حين أكدت الثانية أنها كانت صاحبة تلك الأغنية، إلا أن الأغنية راجت بشكل لافت لدى المطربين، بعد ان أدتها كل منهما على طريقتها.

كان لدى إيلي شويري العديد من الأصدقاء بالوسط الفني، ومن بينهم الراحل فيلمون وهبي ونصري شمس الدين، إلا أن الأقرب إليه هو ملحم بركات، فكانا يمضيان أياما كثيرة مع بعضهما، يتذكران فيها محطات من الماضي خصوصا أثناء ممارستهما هواية الصيد.

الصور من حسابات النجوم المذكورين على تويتر