الهرشة السابعة

زواج مهدد بالانهيار ومواجهة كاشفة..أجواء "Marriage Story" تسيطر على مشاهد "الهرشة السابعة"

سما جابر
2 أبريل 2023

مسلسل "الهرشة السابعة" الذي ينافس في دراما رمضان 2023، يعد من أشهر المسلسلات التي خطفت أحداثها الانتباه منذ الحلقة الأولى، بسبب الطابع الاجتماعي الذي يسيطر على أحداثه، وهو اللون الذي يهوى الجمهور متابعته في الدراما بشكل عام خاصة وأنه يسلط الضوء على الأزمات المجتمعية والأسرية التي يمر بها أي ثنائي وكيف تؤثر على العلاقة بينهما.

"الهرشة السابعة" مع كل حلقة من حلقاته يزيد من حالة التشويق لدى الجمهور الذي يريد أن يعرف كيف ستصبح العلاقة بين آدم ونادين أو أمينة خليل ومحمد شاهين بعد سنوات من الزواج، والمرور بالمصاعب بسبب وجود أطفال في حياتهما، إضافة إلى الروتين والملل الذي بات يسيطر على علاقتهما، وبالرغم من أن كل هذه الأمور سبق وتمت مناقشتها في أعمال فنية كثيرة، إلا أن "الهرشة السابعة" يعتبر من أصدق المسلسلات وأكثرها واقعية ناقشت الأزمات الزوجية.

التعاطف مع نادين أم آدم؟

غالبًا ما يتخذ الجمهور خلال المتابعة، صف أحد أبطاله المفضلين في العمل الذي يشاهده، بسبب تواجدهما كأطراف في صراع معين، فيحكم الجمهور على كل منهم من وجهة نظره وطريقة تقييمهم للأمور، في حال إذا قد مروا بمواقف مشابهة في حياتهم الواقعية، فيتعاطفون مع أحد الأطراف على حساب الآخر، لكن ما حدث في "الهرشة السابعة" كان محيرًا للجمهور.

فبعد مرور سنوات على زواج آدم ونادين، والتغييرات التي طرأت على حياة كل منهما، والضغوطات التي أصبحا يمران بها، فبات لكل منهما وجهة نظر حول أسباب تغير شخصياتهما، وعندما نستمع لمبررات نادين الزوجة التي أنجبت طفلين توأم وأصبحت حياتها مختلفة تمامًا وباتت أكثر انشغالًا ولا تستطيع حتى رعاية نفسها بسبب تخصيص وقتها بالكامل لطفليها، وأهملت أيضًا في رعاية زوجها؛ نجد أنها شخصية تستحق التعاطف بسبب حجم الضغط الهائل الذي وقع عليها، والذي أثر عليها نفسيًا كذلك وجعلها تعيش في أجواء حزينة ومنفعلة باستمرار.

غ
مشهد من مسلسل الهرشة السابعة يجمع بين أمينة خليل ومحمد شاهين

لكن هنا، التعاطف مع نادين لم يمنع التعاطف أيضًا مع زوجها آدم الذي قام بأداء دوره الفنان محمد شاهين، فبالرغم من أننا نراه من وجهة نظر نادين زوج مقصر لا يستطيع مساعدتها بالشكل الكافي والمناسب مع أطفالهما، لكننا أيضًا نتعاطف معه لأن التغييرات الحياتية طالته بشكل عام، سواء في المنزل أو العمل.

أيضًا فكرة عدم تقبل نادين للنقد من قبل من حولها والتسرع في إصدار الأحكام على الآخرين، جعل البعض يتعاطف مع زوجها كونه كان متحملًا لبعض من طباعها الصعبة ولا يشكو منها، بل كان يحاول مساعدتها بطريقته من جل تيسير الحياة بينهما، ففي هذا المسلسل لا نستطيع أن ندعم نادين بشكل كامل ولا آدم بشكل كامل، فلكل منهما مبرراته المنطقية التي تسببت في معاناتهما معًا في زواجهما والتي أدت إلى انفصالهما ضمن الأحداث.

أجواء "Marriage Story" تسيطر على مشاهد "الهرشة السابعة"

المسلسل حرص على تسليط الضوء على العديد من المواقف التي قد تواجه أي زوجين سواء مواقفهما الخاصة مع الأبناء، أو لحظات ضعفهما وحزنهما بسبب الضغوط الحياتية، لكن كان من أبرز المواقف التي باتت حديث الجمهور، عندما قرر الثنائي آدم ونادين مواجهة بعضهما البعض في مشهد طويل، اتهم كل منهما الآخر بكونه السبب وراء انهيار العلاقة بينهما.

غ
مشهد من فيلم Marriage Story

المشهد بالرغم من واقعيته وحدوثه بين العديد من الأزواج، إلا أنه جاء مشابهًا للغاية لمشهد المواجهة أيضًا في فيلم "Marriage Story" الذي جمع بين آدم درايفر وسكارليت جوهانسن، فبالرغم من أن الثنائي جمعتهما قصة حب في البداية، لكن الوضع لم يستمر هكذا طويلًا، وبدأت الخلافات والأزمات بينهما، مثلما حدث في "الهرشة السابعة". 

وقرر الثنائي في "Marriage Story" مواجهة بعضهما البعض للوقوف على الأسباب التي جعلت علاقتهما مستحيلة أيضًا، ليسرد كل منهما للآخر الصفات السلبية التي ساهمت في تهديد زواجهما، فتتصاعد حدة الخلاف بينهما وسط حالة من البكاء والصدمة، ويكشفان عن الوجه الآخر لكل منهما، وهو ما حدث أيضًا في مشهد المواجهة بـ"الهرشة السابعة" الذي تشابهت أجوائه كثيرًا مع الفيلم الشهير.

مشهد المواجهة بالفيلم والمسلسل لم يكن مناقشة عادية بين الزوجين، سردان فيها بعقلانية كل الأمور السيئة التي مرا بها وأدت لتدهور العلاقة بينهما، لكن الأمر تحول إلى حالة من "الفضفضة" ليفصح كل من الثنائي عن الأمور التي أثرت في كل منهما منذ بداية الأزمات، على أمل أن يخرج كل طرف من الأطراف منتصرًا على الآخر، لكن هذا لم يحدث أيضًا، بل خسر كل ثنائي بسبب تلك المواجهة، التي زادت من حدة خلافاتهما وسلطت الضوء على أمور ربما لم ينتبها لها وقت حدوثها. 

ب
مشهد من فيلم Marriage Story لأدم درايفر وسكارليت جوهانسن 

معلومات عن مسلسل "الهرشة السابعة" وفيلم "Marriage Story" 

مسلسل "الهرشة السابعة" يطرح تساؤل وهو: هل يختفي الحب بعد الزواج؟ وذلك من خلال قصة حب رومانسية تنتهي بالزواج بين بطلي العمل، لكن يتسرب الملل إلى الحياة الزوجية مع مرور السنوات، ويقع كل من طرفي العلاقة أسيراً للإحباط، فهل ينجح الزواج في الاستمرار رغم تحديات الوقت والغيرة والإغراءات وتحمل المسؤوليات؟

مسلسل "الهرشة السابعة" من بطولة أمينة خليل، محمد شاهين، علي قاسم، أسماء جلال، عايدة رياض، حنان سليمان، محمد محمود، عماد رشاد، وآخرين، ومن تأليف ورشة سرد بإشراف مريم نعوم، ومن إخراج كريم الشناوي.

بل
مسلسل الهرشة السابعة 

أما فيلم "Marriage Story" من تأليف وإخراج نواه باومباخ، ومن بطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر ولورا ديرن وألن ألدا وراي ليوتا ووالاس شون وآجي روبرتسون وجولي هاجرتي وميريت ويفر، ويتتبع الفيلم قصة زوجين، درايفر المخرج مسرحي وجوهانسون الممثلة، خلال قصة طلاقهما بعد مرور سنوات على زواجهما وارتباطهما بعد قصة حب.

ب
الصورة الترويجية لمسلسل الهرشة السابعة

الصور من حسابات أمينة خليل ومحمد شاهين وفيلم "Marriage Story" على انستجرام