من هو مصور حفل تنصيب الملك تشارلز الثالث؟

معلومات قد لا تعرفها عن التتويج.. من هو مصور حفل تنصيب الملك تشارلز الثالث؟

خلود الليثي

منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عامًا في سبتمبر الماضي، وأنظار العالم تتجه نحو بريطانيا، إذ من المقرر أن يتوج الملك تشارلز الثالث، البالغ من العمر 74 عامًا، ليعلن نهاية حكم والدته الذي دام 70 عامًا، وبداية عهده.

وعلى الرغم أن الملك تشارلز الثالث أصبح ملك بريطانيا فور وفاة والدته الملكة إليزابيث، إذ تم تعيينه رسميًا في مجلس الانضمام، وهو احتفال يقام عادة في غضون 24 ساعة من وفاة الملك السابق للبلاد، فإنه يجب أن يتوج رسميا في حفل تنصيب ملكي كبير.

وفي ما يلي نتعرف على تفاصيل حفل تتويج الملك تشارلز الثالث:

مكان التتويج                   

دير وستمنستر أبي Westminster Abbey أقيمت فيه حفلات التتويج على مدى 900 عام الماضية
دير وستمنستر أبي Westminster Abbey أقيمت فيه حفلات التتويج على مدى 900 عام الماضية

    من المتوقع أن يٌتويج الملك تشارلز الثالث، في 6 مايو 2023، بدير وستمنستر أبي Westminster Abbey، حيث جرت حفلات التتويج الملكي هناك على مدى الـ 900 عام الماضية، وهو المكان نفسه الذي أقيمت فيه جنازة جلالة الملكة إليزابيث.

سيكون الملك تشارلزالثالث هو الملك الـ 40 الذي يتوج في وستمنستر أبي ، بينما كان الملك ويليام الفاتح هو الأول. كما شهد الدير 17 حفل زفاف ملكي، بما في ذلك عُرس الملكة إليزابيث الثانية، وملك بريطانيا الحالي والأميرة ديانا، الأمير ويليام ولي العهد وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز.

من سيحضر حفل التتويج من أفراد العائلة المالكة البريطانية؟

الأمير ويليام وكيت ميدلتون في من سيحضر حفل التتويج من أفراد العائلة المالكة البريطانية؟

ستحضر شقيقة الملك تشارلز الثالث، الأميرة الملكية آن وزوجها نائب الأدميرال السير تيموثي لورانس، والأمير إدوارد إيرل وزوجته صوفي كونتيسة ويسيكس وأولادهما.

ومن غير المعروف إلى الآن إذا سيحضر الأمير أندرو شقيق الملك حفل التتويج، لكن من المؤكد أن ابنتيه الأميرة يوجين والأميرة بياتريس سيحضرا بجانب أزواجهن، بالإضافة إلى زارا تيندال وبيتر فيليبس أبناء الأميرة الملكية آن.

وسيكون الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، من بين كبار أفراد العائلة المالكة الحاضرين، إلى جانب ابنهما الأمير جورج، الذي يحتل المرتبة الثانية في ترتيب ولاية العرش، سيلعب دورًا في الحفل. ومن المتوقع أن تحضر الأميرة شارلوت والأمير لويس.

سيكون هناك أيضًا عدد كبير من أبناء عمومة الملك تشارلز الثالث، مثل الأمير مايكل دوق كنت، والليدي سارة تشاتو وعائلاتهم، ومن المحتمل أن يتم تمثيل الفروع العديدة للعائلة بطريقة مماثلة لجنازة الملكة إليزابيث الثانية.

هل سيحضر الأمير هاري وميغان ماركل حفل التتويج؟

هل سيحضر الأمير هاري وميغان ماركل حفل التتويج؟
هل سيحضر الأمير هاري وميغان ماركل حفل التتويج؟

تلقى الأمير هاري وزوجته ميغان ميركل دعوتهما لحفل تتويج الملك تشارلز الثالث، لكن لم يحدد بعد إذا كانا سيتوجهان إلى المملكة المتحدة لحضور حفل التتويج في 6 مايو أم لا.

وقال متحدث باسم دوق ودوقة ساسكس لصحيفة صنداي تايمز: "يمكنني أن أؤكد أن الدوق تلقى مؤخرًا مراسلات بالبريد الإلكتروني من مكتب جلالة الملك بخصوص التتويج. القرار بشأن ما إذا كان الدوق والدوقة سيحضران لم يتم الكشف عنها من قبلنا في هذا الوقت ". ولم يصدر تعليق عن قصر باكنغهام.

الحضور من أفراد العائلات المالكة

الأمير ألبرت والأميرة شارلين من موناكو سيحضران حفل تتويج الملك تشارلز الثالث
الأمير ألبرت والأميرة شارلين من موناكو سيحضران حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

بينما حضر 8 آلاف شخص تتويج الملكة الراحلة إليزابيث الثانية في عام 1953، يخطط الملك تشارلز الثالث، لحفل تتويج مدته ساعة واحدة، بدلا من 3 ساعات، ويستقبل 2000 ضيف، إذ يحاول جلالته تحقيق التوازن بين الفخامة لمثل هذا الحدث التاريخي، ومتطلبات التمويل.

ومن أوائل المدعوين من أفراد العائلات الملكية الأوروبية، لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، كان الأمير ألبرت والأميرة شارلين من موناكو.

الملكة القرينة كاميلا باركر

الملكة القرينة كاميلا باركر تستعين بمصمم أزياء الأميرة ديانا
الملكة القرينة كاميلا باركر تستعين بمصمم أزياء الأميرة ديانا

في بيان صحفي لقصر باكنغهام، أن الاحتفال بتتويج جلالة الملك، سيستمر 3 أيام،  من السبت 6 إلى الاثنين 8 مايو القادم، وسيتم تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا فى وستمنستر أبي، وبعد التتويج، سيعودان  إلى قصر باكنغهام، يقدمان مع أفراد أخرين من العائلة المالكة البريطانية، التحية للمواطنين من شرفة القصر.

اختارت الملكة القرينة مصمم الأزياء بروس أولدفيلد، الذي صمم مجموعة من أشهر فساتين الأميرة ديانا، ليكون مصمم إطلالتها في حفل تتويج الملك تشارلز.

وأعلن قصر باكنغهام، أن الملكة القرينة كاميلا باركر، تٌخطط لارتداء تاج تتويج الملكة ماري في حفل التتويج، تم الكشف أيضا عن أن بريطانيا قد بدأت بالفعل في إعداد تاج تتويج الملكة ماري استعدادا لاستخدامه في حفل تتويج الملك تشارلز في مايو هذا العام، حيث تم نقله من موقعه في برج لندن.

مصور حفل التتويج

هوغو برناند Hugo Burnand يدخل التاريخ باعتباره المصور الرسمي لحفل تتويج الملك تشارلز الثالث
هوغو برناند Hugo Burnand يدخل التاريخ باعتباره المصور الرسمي لحفل تتويج الملك تشارلز الثالث

من المقرر أن يدخل هوغو برناند Hugo Burnand التاريخ باعتباره المصور الرسمي لصور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، وهو المصور المفضل الموثوق به لدى العائلة المالكة البريطانية، وسبق له أن أخذ صور حفليّ زفاف أمير وأميرة ويلز في عام 2011، وصور الملك والملكة القرينة في 2005.

رموز التتويج

رموز التتويج الملكي
رموز التتويج الملكي

من المقرر أن يرتدي الملك تشارلز الثالث للمرة الأولى، ثوب Colobium Sindonis باللون الأبيض بلا أكمام، وفوقه الرداء الملكي Supertunica من القماش المنقوش بالذهب.

يتم إعطاء الملك تشارلز الثالث صولجان والعصا، وهي الرموز التقليدية للسلطة الملكية والعدالة. تم صنع صولجان الملك لأول مرة في عام 1685، ثم أضيف له بعض التعديلات. بالإضافة لماسة كولينان الأولى عيار 530 قيراطاً، والمعروفة أيضاً باسم النجمة الأولى في أفريقيا، والتي تتلألأ في الجزء العلوي منها.

ومن ضمن رموز التتويج، سيحصل الملك تشارلز أيضًا على خاتم التتويج، والذي يضعه في الإصبع الرابع من يده اليمنى، ويرجع تاريخ الخاتم إلى القرن الثالث عشر، ويرمز إلى "الكرامة الملكية".

شعار تتويج الملك تشارلز الثالث

شعار تتويج الملك تشارلز الثالث
شعار تتويج الملك تشارلز الثالث

كشف قصر باكنغهام عن شعار الملك تشارلز الثالث، والذى يتميز بتاج أزرق وسط حقل من الزهور الحمراء المنمقة، يمثل "حب الملك الجديد للعالم الطبيعى".

وقال مصمم الشعارات السير جوني إيف Jony Ive KBE، مصمم سابق لشركة Apple لقد استوحى التصميم من حب الملك تشارلز للكوكب والطبيعة واهتمامه العميق بالعالم الطبيعى، الشعار يتحدث عن التفاؤل السعيد للربيع ويحتفل ببداية هذه الحقبة الجديدة للمملكة المتحدة، ويتحد التواضع اللطيف لهذه الأشكال الطبيعية لتعريف شعار يعترف بكل من الأهمية المبهجة والعميقة لهذه المناسبة ".

يمكن رؤية الأزهار والنباتات في جميع أنحاء الرمز الجديد، الذى قالت العائلة الملكية إنه يهدف إلى تصوير "نباتات الدول الأربع على شكل تاج سانت إدوارد".

كبار المغنيون في حفل تتويج ملك بريطانيا

كبار المغنيون في حفل تتويج ملك بريطانيا
كبار المغنيون في حفل تتويج ملك بريطانيا

لم يُعرف بعد ما إذا كان هاري ستايلز سيكون جزءاً من حفل التتويج، أما ليونيل ريتشي اقترب من الموافقة، وكذلك فرقة Spice Girls، على الرغم من أن المنظمين لم يؤكدوا بعد ما إذا كانت فيكتوريا بيكهام ستظهر أم لا، بعد أن تعهدت بعدم الغناء في الأماكن العامة مرة أخرى بعد معاناة سنوات من السخرية بسبب صوتها.

الفرق الموسيقية

حفل تتويج الملك تشارلز الثالث
حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

ستقام حفلة موسيقية بمشاركة نجوم العالم فى قلعة وندسور يوم 7 مايو، وسيبث على الهواء مباشرة على هيئة الإذاعة البريطانية BBC.

 وستشارك فرق أوركسترا شهيرة فى الحفلة الموسيقية، بالإضافة إلى جوقة "التتويج" التى ستضم أعضاء الفرق الموسيقية للصم واللاجئين، فى مساء يوم 7 مايو سيتم تسليط الضوء على مناطق الجذب الرئيسية فى المملكة المتحدة.

الصور من AFP والانستقرام