مزادات عالمية بيعت بها مقتنيات الأميرة ديانا بأسعار خرافية

من الرسائل إلى كف اليد.. مزادات عالمية بيعت بها مقتنيات الأميرة ديانا بأسعار خرافية

خلود الليثي
19 فبراير 2023

أعلنت دار لايز للمزادات Lay's Auctioneers عن بيع مجموعة من رسائل الأميرة ديانا Princess Diana الراحلة، كتبتها إلى أصدقائها أثناء طلاقها من الملك تشارلز الثالث، والتي توثق آخر عامين من حياتها بمبلغ 169,663 دولارًا.

مقتنيات الأميرة ديانا في مزادات عالمية
مقتنيات الأميرة ديانا في مزادات عالمية 

تم بيع 32 خطابا مكتوبا على أوراق قصر كنسينغتون مع شعار ديانا الملكي، بشكل فردي في مزاد بعنوان "ديانا، المراسلات الخاصة للأميرة" Diana, The Private Correspondence of a Princess.

كتبت الأميرة ديانا لصديقيها سوزي وطارق قاسم، اللذين التقت بهما لأول مرة في أغسطس 1995 خلال زياراتها إلى مستشفى "رويال برومبتون".

بيع خطابات توثق آخر عامين من حياة الأميرة ديانا بمبلغ 169,663 دولارًا
بيع خطابات توثق آخر عامين من حياة الأميرة ديانا بمبلغ 169,663 دولارًا

قال متحدث باسم دار Lay’s Auctioneers، إنه من غير المعتاد أن تُعرض رسائل تتضمن مثل هذا المحتوى الشخصي للبيع: "لقد كانت ديانا شخصية منفتحة ومحبة لأصدقائها، وقد ظهر ذلك في رسائلها، خاصة للأشخاص الذين من الواضح أنها كانت محبة جدًا لهم".

خطابات الأميرة ديانا في مزاد دار لايز Lay's Auctioneers
خطابات الأميرة ديانا في مزاد دار لايز Lay's Auctioneers 

وأضاف أن "الخطابات تعطي نظرة رائعة على ديانا، ومن الواضح أنها كانت شخصًا محبًا للغاية".

ظل سوزي وطارق قاسم، بصفتهما صديقين مقربين لديانا، يعتزان بهذه الرسائل لأكثر من 25 عامًا، إذ إنها تعكس العلاقة الخاصة والمحبة التي تربطهما مع أكثر النساء تميزًا على الإطلاق.

ووفقا لمجلة People "أصبحت ملكية هذه الوثائق السرية مسؤولية لا يرغب آل قاسم في نقلها إلى أبنائهما أو أحفادهما، لذا قررا بيع الرسائل واستخدام عائدات البيع لدعم بعض المؤسسات الخيرية التي كانت قريبة من قلوب سوزي وديانا.

إمضاء الأميرة ديانا على خطابتها المٌباعة
إمضاء الأميرة ديانا على خطابتها المٌباعة

لم يذكر البيان أسماء المؤسسات الخيرية المستفيدة، وقالت دار المزادات يالمملكة المتحدة إن عائلة قاسم تحتفظ ببعض "الرسائل الشخصية والسرية" من الأميرة ديانا.

شكرت الأميرة ديانا في أحد الخطابات التي بيعت بـ 27643 دولارًا، سوزي لإرسالها الزهور وكتبت "بداية جميلة للأسبوع"، وأعربت عن شكوكها في أن هاتف قصر كينسينغتون الخاص بها تعرض للتنصت.

وقالت الأميرة الراحلة، خلال خطابها المدوّن في 20 مايو 1996: "لو كنت قد عرفت قبل عام ما كنت سأختبره أثناء هذا الطلاق، لم أكن قد وافقت أبدًا. إنه يائس وقبيح".

وبعد أشهر، في رسالة مؤرخة بتاريخ 17 ديسمبر 1996، شكرت الأميرة ديانا سوزي لإرسالها الزهور في فترة الأعياد، وهي لفتة نقدرها بشكل خاص "ألا تكون من محبي عيد الميلاد. وأضافت "آمل أن يكون عام 1997 عاما أسهل بالنسبة لنا جميعا".

الأميرة ديانا
الأميرة ديانا 

وهذه ليست القطع الأولى أو الأخيرة التي بيعت من ضمن مقتنيات الراحلة الأميرة ديانا، ففي 27 يناير الماضي، بيع فستان الأميرة ديانا في مزاد سوثبيز نيويورك Sotheby's New York's الافتتاحي "The One"، ويقدر فيمته بنحو 120 ألف دولار.

ارتدت الأميرة ديانا فستان مخملي باللون الباذنجاني من توقيع فيكتور إدلشتاين Victor Edelstein، قبل 30 عاما، قالت مديرة Sotheby's Global Art & Objects، كريستينا بريسكوت وولكر Christina Prescott-Walker "يجسد الفستان جمال الأميرة ديانا وأناقتها الخالدة، فقد تم اختياره لخزانة ملابس ديانا وخُلد إلى الأبد في صورتها الرسمية بواسطة اللورد سنودون في عام 1991".

فستان الأميرة ديانا في مزاد سوثبيز نيويورك Sotheby's New York's
فستان الأميرة ديانا في مزاد سوثبيز نيويورك Sotheby's New York's 

ولكن هذه ليست المرة الأولى التي يُشاهد فيها الفستان المخملي في مزاد علني. في عام 1997،  تم بيع 80 فستان من المجموعة الشخصية للأميرة ديانا، واستفاد صندوق علاج الإيدز وصندوق مستشفى رويال مارسدن للسرطان، من العائدات.

مجسم ليد الأميرة ديانا اليسرى في دار المزادات ريمان دانسي Reeman Dansie
مجسم ليد الأميرة ديانا اليسرى في دار المزادات ريمان دانسي Reeman Dansie

وفي نوفمبر 2022، أعلنت دار المزادات ريمان دانسي Reeman Dansie في مقاطعة إسيكس بجنوب شرق إنجلترا، عن عرض فريد لمقتنيات الأميرة ديانا، من بينها مجسم ليدها اليسرى صُنع خلال حياتها، وهو يصور خاتم زفافها.

تكتسب القطعة الفنية أهميتها من كونها الوحيدة ليد الأميرة، فجرى صنعها في حياتها بموافقتها، بعد أن صنعها النحات أوسكار نيمون من الجبس، في أثناء جلوسه في الاستوديو الخاص به في قصر سانت جيمس.

ويبلغ طول الكف المصبوب المفصل بدقة 24 سم، وكان مملوكًا في السابق لمساعد نيمون، كارين تشرشل، ويجري بيعه من مالك لآخر منذ هذا الوقت، وقالت دار المزادات إن القطعة "نادرة للغاية ويعتقد أنها فريدة من نوعها".

سيارة فورد إسكورت غيا للأميرة ديانا بيعت في أحد المزادات بسعر خيالي
سيارة فورد إسكورت غيا للأميرة ديانا بيعت في أحد المزادات بسعر خيالي 

هدية الخطوبة من الملك تشارلز إلى ديانا 1981 كانت سيارة فورد إسكورت غيا، احتفظ المالك الحالي بالسيارة لمدة 20 عامًا، مع الحفاظ على سرية أصلها.

وتشير التقديرات إلى أنه يمكن  بيع سيارة الأميرة ديانا في مزاد بمبلغ يتراوح بين 30 ألف جنيه إسترليني اي بما يعادل 41434 دولار امريكي،  و40 ألف جنيه إسترليني أي بما يعادل 55246 دولار أمريكي.

سترة الأميرة ديانا الزرقاء في مزاد "آر آر"
سترة الأميرة ديانا الزرقاء في مزاد "آر آر"

سترة "فيرجن أتلانتيك" الفضفاضة التي كانت ترتديها الأميرة ديانا أثناء ممارسة تمارين رياضية، عٌرضت للبيع.

أعلنت دار المزادات "آر آر"، ومقرها في بوسطن، أن السترة ذات اللون الأزرق الداكن المصنوعة من القطن والبوليستر والتي كانت هدية من مؤسس شركة الطيران ريتشارد برانسون، من المتوقع أن تجلب أكثر من 5000 دولار خلال المزاد الذي يجرى على الإنترنت.

عرضت سترة الأميرة ديانا، والتي تحمل شعار "سيدة الطيران" مع عبارة "فلاي أتلانتيك" باللون الأبيض، للبيع من قيبل جيني ريفيت، مدربة ديانا الشخصية لفترة طويلة.

أعطت الأميرة ديانا لريفيت عدة سترات قبل أشهر من موتها في أغسطس 1997، وفي رسالة مرفقة بالسترة، كتبت ريفيت أن ديانا اعتقدت أن "هناك قضايا أكثر إلحاحا في العالم تقلقها".

دراجة الأميرة ديانا من أحد المقتنيات التي بيعت في مزادات عالمية
دراجة الأميرة ديانا من أحد المقتنيات التي بيعت في مزادات عالمية

بيعت الدراجة الزرقاء للأميرة ديانا، في أحد المزادات مقابل 44 ألف جنيه إسترليني، أي ضعف السعر المحدد في المزاد، كانت ديانا تركبها قبل زواجها من الملك تشارلز، ثم اضطرت للتخلص من وسيلة النقل هذه تحديدًا لأنه قيل لها إنها "غير مناسبة لأميرة".

الصور من AFP والانستقرام