رامز جلال

تشابه في الملامح واختلاف في الصفات.. تعرفوا على 9 نجوم جسدوا شخصية التوأم في أعمالهم الفنية

سما جابر
16 يناير 2023

شهدت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية العربية تجسيد عدد من النجوم شخصية التوأم على الشاشة، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا وإعجاب قطاع واسع من الجمهور وارتبطوا بها، وباتت من بين الشخصيات الأيقونية التي قدمها هؤلاء النجوم في مسيرتهم الفنية، ومن بين النجوم الذين جسدوا شخصية التوأم كان الفنان أحمد حلمي ومحمد هنيدي ورامز جلال وغيرهم.

رامز جلال في "أخي فوق الشجرة" 

النجم المصري رامز جلال من أحدث النجوم الذين قدموا شخصية التوأم في فيلمه الجديد "أخي فوق الشجرة" والمنتظر عرضه في دور السينما ابتداءًا من يوم 18 يناير الجاري، حيث ينتظر الجمهور الفيلم الكوميدي الذي يعيد رامز مجددًا لشاشة السينما.

ب
بوستر فيلم اخي فوق الشجرة

وبمجرد طرح البرومو الرسمي للفيلم والأفيشات الرسمية الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، نالت اهتمام الجمهور وإعجابهم حيث تدور الأحداث في إطار كوميدي، حول الشاب اﻻنطوائي علاء الذي يعيش حياة صحية منظمة، ولكن مع دخول توأمه بهاء في حياته والذي لم يكن يعلم بوجوده، يقلب حياته رأسا على عقب لتتوالى الأحداث الكوميدية.

ب
اخي فوق الشجرة 

ويجسد رامز جلال شخصية الشقيقين التوأم اللذان يتمتع كل منهما بصفات مختلفة عن بعضهما البعض، كما يدخل أحد الشقيقين في قصة حب مع نسرين طافش، وحرص رامز جلال على الترويج للفيلم عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر العديد من الصور التي نالت تفاعل الجمهور.

"أخي فوق الشجرة" يقوم ببطولته بجانب رامز جلال كل من نسرين طافش وتارا عماد وحمدي الميرغني وبيومي فؤاد ومحمد ثروت ودينا محسن وإسلام إبراهيم وياسمين رحمي وغيرهم ومن تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

ب
رامز جلال في الفيلم 

أحمد مكي في "الكبير أوي"

الفنان المصري أحمد مكي من بين النجوم الذين تألقوا في تقديم شخصية التوأم، في مسلسله الشهير "الكبير أوي"، حيث قدم شخصية جوني والكبير، حيث يكشف أحد أعيان الصعيد لابنه الوحيد قبل وفاته أن لديه شقيق توأم، هاجر إلى أمريكا مع والدته ويدعى جوني، وله نصف الميراث والحق في تولي عمودية القرية، لكن الابن الصعيدي يحاول الاستيلاء على الثروة والعمودية، قبل أن يعود شقيقه ويرتبطان أكثر ببعضهما البعض وتزداد مشاعر الأخوة بينهما، كما أن اختلاف الشخصيات بينهما يضعهما في العديد من المواقف الكوميدية.

والمسلسل في أجزائه السابقة شهد مشاركة قطاع كبير من النجوم ومنهم دنيا سمير غانم وليلى عز العرب وهشام إسماعيل ومحمد سلام وغيرهم.

ب
أحمد مكي في المسلسل 

أحمد حلمي في "كده رضا"

أما النجم أحمد حلمي فقد قدم شخصية التوأم في فيلم "كده رضا"، حيث دارت أحداث الفيلم الكوميدي الشهير حول أم تلد 3 توائم وتتوفى تاركة توائمها مع أب محتال يقرر بدوره ألا يظهرهم إلا كشخص واحد ويستخرج لهم جميعًا أوراق رسمية باسم شخص واحد وهو رضا، وبمرور السنوات يصبح الأشقاء الثلاثة محتالين، مستغلين تشابه ملامحهم بالرغم من اختلاف شخصية كل منهم.

والفيلم شارك في بطولته بجانب أحمد حلمي كل من منة شلبي وخالد الصاوي ولطفي لبيب وسيد صادق ومحسن منصور ويوسف داوود وسعيد طرابيك.

محمد هنيدي في "عندليب الدقي" 

النجم محمد هنيدي قدم أيضًا شخصية التوأم في فيلم "عندليب الدقي" الذي دارت أحداثه حول فوزي، الشاب المكافح الذي يرغب في أن يصبح مطربا مشهورا، ولكن حظه العاثر يقف أمامه، ويكتشف فجأة أن له شقيقا توأما يدعى فواز، ويعتبر من أثرياء دبي، وبعد وفاة والدته يقرر فوزي السفر إلى دبي ليقابل شقيقه ويطلب مساعدته في تحقيق حلمه، لكن فواز يرفض الاعتراف به، وتتوالى الأحداث بعد ذلك  فيمرض فواز، ويضطر شقيقه أن يحل محله حتى يسير أعماله ولا يلاحظ أحد شيئًا.

الفيلم شارك في بطولته كل من محمد هنيدي وداود حسين وهبة نور وعمرو عبد الجليل وثريا إبراهيم ومحمد السعدني

أحمد عز في "بدل فاقد"

الفيلم الشهير الذي قام ببطولته الفنان أحمد عز دارت أحداثه حول شقيقين توأم فرقت بينهما الأيام وتربى كل منهما في بيئة مختلفة، فأحدهما تبنته امرأة وعاش معها في منطقة عشوائية حياة فقيرة مهمشة، والأخر تبنته عائلة طيبة رفيعة المستوى، فيصبح الأول تاجرًا للممنوعات والثاني ضابط شرطة.

الفيلم من بطولة منة شلبي وأحمد فؤاد سليم ورشا مهدي ومحمد لطفي وسوسن بدر وعايدة رياض

مي عز الدين في "حالة عشق"

المسلسل الشهير "حالة عشق" دارت أحداثه حول ملك وهي مذيعة ناجحة تربطها علاقة حب مع زميلها طارق، لكن تتطور المشاكل بينهما بسبب اختفائها المستمر لتظهر في إحدى المرات منتحرة، ليشك بها في بعض المرات لكن تتوالى الأحداث ويتبين أن ملك مصابة بانفصام في الشخصية يجعلها تتقمص دور شقيقتها التوأم عشق؛ بٱستمرار وغموض من صغرها، والمسلسل شارك في بطولته كل من مي عز الدين وبوسي وسامح الصريطي وكريم فهمي وروجينا وغيرهم.

صفاء سلطان في "توأم روحي"

النجمة صفاء سلطان قدمت شخصية التوأم في مسلسل "توأم روحي"، حيث يروي المسلسل قصة شقيقتين توأم متطابقتين في الأوصاف الجسدية وهما رجاء وفاتن لكنهما متنافرتان في الطباع، وتكره رجاء شقيقتها فاتن منذ الصغر وتسبب لها العديد من المشاكل، وتفترق الشقيقتان وتتقاسمان التركة بعد وفاة والدهما، وتتآمر رجاء على فاتن وتعمل على إفلاسها من دون علم الأخيرة.

المسلسل من بطولة صفاء سلطان ورانيا سامي وعلاء الجمل ومحمد المجالي وباسلة علي ومحمد القباني وأنور خليل وغيرهم. 

شكران مرتجى في "باب الحارة"

النجمة شكران مرتجى قدمت شخصية التوأم في مسلسل "باب الحارة" بجزئه التاسع، حيث كانت الشخصية الرئيسية هي شخصية فوزية التي قدمتها شكران في الأجزاء السابقة لهذا الجزء من المسلسل، بينما الشخصية الأخرى هي سكرية شقيقة فوزية التوأم التي تأتي من فلسطين وتشارك صهرها بأمور تجارته وتتدخل في أمور الحارة.

وهذا الجزء من المسلسل شارك في بطولته كل من عباس النوري وصباح الجزائري وميلاد يوسف ومصطفى الخاني وأسعد فضة وعبد الهادي الصباغ ووفاء موصللي وكندة حنا ومحمد خير الجراح

ليلى علوي في "التوأم"

النجمة ليلى علوي قدمت أحد أشهر المسلسلات في فترة التسعينيات وهو "التوأم" الذي دارت أحداثه حول شقيقتين توأم وهما تهاني وعزيزة، اللتين بالرغم من ملامحهما المتطابقة إلا أن لكل منهما شخصية منفردة، حيث إن عزيزة تتمتع بالطيبة ومحبوبة من الجميع، بينما تهاني فهي شخصية متسلطة وترغب في أن تصبح ثرية بأي طريقة، فتقرر العيش مع عمتها لتحقيق طموحاتها وتمر بالعديد من الأزمات الشخصية وتتسبب في العديد من المشكلات لأسرتها.

المسلسل بطولة يوسف شعبان وأبو بكر عزت وفادية عبد الغني ومحمود الجندي وماجد المصري وسيد زيان والمنتصر بالله وغيرهم.

ب
ليلى علوي في مسلسل التوأم 

الصور من حسابات النجوم المذكورين على انستجرام وفيسبوك وبرومو فيلم اخي فوق الشجرة.