بيتر دينكلاج

ما بين الاحتفاظ بها وبيعها في المزادات..تعرفوا على مصير أشهر اكسسوارات وديكورات الأعمال الفنية العالمية

سما جابر
20 ديسمبر 2022

ساهمت العديد من الاكسسوارات وقطع الديكور المميزة في نجاح عدد كبير من المسلسلات والأفلام العالمية، حيث باتت تلك الأعمال مرتبطة في أذهان الجمهور باللقطات الخاصة التي تظهر فيها تلك الديكورات أو الاكسسوارات التي دائمًا ما تكون عاملًا مساعدًا للأبطال في الوصول لأهدافهم، وعادة ما يتساءل الجمهور عن مصير هذه القطع بعد انتهاء تلك الأعمال، إلا أن معظم هذه القطع غالبًا ما تنتهي بالبيع في مزادات علنية أو يحصل نجوم هذه الأعمال عليها.

مصير أشهر اكسسوارات الأعمال الفنية ومن بينها باب الحجرة الغامضة في "Lost"

مسلسل "Lost" الشهير كان من بين الأعمال الدرامية التي تساءل الجمهور عن مصير بعض قطع الديكور والاكسسوارات الخاصة بها والتي ساهمت في تسارع الأحداث، مثل باب الحجرة الغامضة الذي تم تفجيره ليكتشف الناجون من حادث الطائرة أسرارًا جديدة عن الجزيرة الغامضة.

الباب الحديدي الخاص بالحجرة، بمجرد الانتهاء من المسلسل حرص المنتج التنفيذي دايمون ليندلوف على الاحتفاظ به داخل منزله، حيث قام بتحويله إلى طاولة قهوة ليتذكر المسلسل كل صباح.

ب
باب الحجرة الغامضة في مسلسل Lost

تفاصيل بيع الكائن الفضائي في "ET" واكسسوارات هاري بوتر وتريون لانستر

ومؤخرًا نظمت دار جوليانز وشركة تورنر كلاسيك موفيز مزادًا ضخمًا ضم 1300 قطعة اكسسوار من أشهر أفلام السينما العالمية، ومن بينها الدمية الأصلية للكائن الفضائي في فيلم "ET"، التي تم بيعها مقابل 2.56 مليون دولار في المزاد، أما الرسوم التي تم استخدامها في تصميم الكائن الفضائي فقد بيعت مقابل 125 ألف دولار، وكذلك بيعت إحدى الدراجات الهوائية التي استُخدمت في المشهد الختامي مقابل 115 ألف دولار.

ب
لكائن الفضائي في فيلم ET

كما عرض في المزاد نفسه قفازا الملاكمة اللذان وضعهما النجم العالمي روبرت دي نيرو في فيلم "Raging Bull" إضافة إلى مطرقة فيلم "Thor"، والعصا التي استخدمها تشارلتون هيستون في فيلم "The Ten Commandments" ومكنسة السحرة من سلسلة أفلام هاري بوتر، التي عرضت بمبلغ حوالي 128 ألف دولار، أما قناع الفيلم الشهير "The Mask" فقد تم بيعه مقابل 32 ألف دولار، أما السترة الجلدية التي ارتداها جون ترافولتا في "Saturday Night Fever" فقد بيعت مقابل 35.200 دولار، بينما الخوذة والدرع الذي ارتداهم النجم بيتر دينكلاج صاحب شخصية تيريون لانستر في مسلسل "Game of Thrones" تم بيعهم بمبلغ 25.600 دولار.

ب
درع شخصية تيريون لانستر

خوذة توم كروز والمركبة الفضائية في "Alien"

وفي عام 2020، أقيم مزاد ضخم كذلك عرضت فيه مجموعة من أشهر الاكسسوارات وكان من ضمنها خوذة توم كروز في "Top Gun" وقفازا الملاكمة في "Rocky" والمركبة نوسترومو الفضائية الشهيرة التي تدور فيها أحداث فيلم "Alien" للمخرج ريدلي سكوت، حيث كان المجسم مملوكًا لأحد أفراد طاقم التصوير، وقد أعيد استصلاحه بعد اكتشافه في حديقة تحت خيمة بلاستيكية قبل سنوات طويلة.

من بين القطع النادرة الأخرى التي عرضت في هذا المزاد كانت بدلة كاملة لدارك فايدر في سلسلة "حرب النجوم" والميدالية البرونزية التي استخدمها هاريسون فورد في فيلم "Raiders of the Lost Ark" لكشف موقع الكنز المفقود، وتم تقدير قيمة القطعة وقتها بنحو 150 ألف دولار.

ب
خوذة توم كروز 

بدلة آل باتشينو و"أسلحة يد" جوني ديب

مزاد آخر أقيم في 2020 كذلك وتم عرض عدة قطع مميزة من أفلام السينما العالمية ومنها البدلة المخططة المكونة من ثلاث قطع، التي ارتداها آل باتشينو في شخصية رجل المافيا توني مونتانا في فيلم "Scarface"، وتظهر هذه البدلة في المشهد الأخير من الفيلم حين قُتِل مونتانا في معركة داخل قصره مع رجال عصابة منافسة وسقط ميتًا، وكذلك عرضت عدة اكسسوارات مميزة من سلسلة أفلام "Batman" ومنها زي البطل الليلي الذي ارتداه فال كيلمر والبندقية الوهمية التي استخدمها أرنولد شوارزنيجر في دور مستر فريز الشرير.

من بين المعروضات التي وجدت في هذا المزاد عصا شخصية هاري بوتر التي استخدمها النجم دانيال رادكليف في سلسلة الأفلام الشهيرة، واليدان الفضيتان بالشفرات الحادة اللتان وضعهما جوني ديب خلال أداء شخصية إدوارد ضمن فيلم "Edward Scissorhands".

ب
شخصية ادوارد 

الصور من حسابات الأعمال المذكورة وJulien's Auctions على فيسبوك وانستجرام.