الجوازات في السعودية تستعد للتحول الالكتروني الكامل في خدماتها

شعار المديرية العامة للجوازات

شعار المديرية العامة للجوازات

خدمة أبشر الالكترونية

خدمة أبشر الالكترونية

الخدمات الالكترونية

الخدمات الالكترونية

تهدف المديرية العامة للجوازات في السعودية لتوفير خدمات الكترونية آمنه ومتميزة تتسم بالسرعة والدقة والارتقاء بجوده الأداء والرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانيات التقنية بما يضمن خدمة المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والأعمال على مدار الساعة ودون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات، واجتهدت المديرية مؤخراً في تفعيلها لمعظم الخدمات "إلكترونياً". 
 
في إطار ذلك حض المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، على سرعة تفعيل كل البرامج الإلكترونية في فروع الجوازات كافة، استجابة لتوجيه نائب خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ليصبح دور صالات الجوازات مرتكزاً على التأكد من صحة بعض البيانات التي تقتضي المعاينة المباشرة، من جانب الموظف المختص.
 
إطلاق خدمة "مقيم" للطرود البريدية
افتتح المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، مقر إطلاق خدمة "مقيم" للطرود البريدية في الرياض، حيث تعمل المديرية على إيصال خدماتها إلى المواطن والمقيم في محل إقامته، وضمان وصول الوثائق والمستندات إلى طالبيها من دون ضياع أو تلف. 
 
علماً بأن خدمة توصيل الإقامة للأفراد عبر البريد في مراحلها النهائية، وسيبدأ التطبيق الإلزامي غرة شهر محرم المقبل، عبر بوابة (أبشر)، حيث يتم تسلم هوية المقيم من طريق البريد السعودي، ولن يقبل التقديم المباشر لدى إدارات الجوازات أو مراكزها. 
 
كما أطلقت المديرية العامة للجوازات مؤخراً خدمة جديدة، هي "إنشاء الطرود البريدية" التي ترسل عبرها الإقامة بعد طباعتها، ليتسنى للمستفيد طلب إضافتها في الطرد وتحديد عنوان المرسل إليه، تسهيلاً على العملاء.
 
تطوير خدمة "مقيم"
تتميز بوابة "مقيم" الإلكترونية بتوفير معلومات فورية وموثوقة عن أي مكفول، بواسطة رقم إقامته، وتوفير الوقت والجهد والمال على إدارة شؤون الموظفين الخاصة بكل منشأة، مثلما تقدم تنبيهاً لإدارة شؤون الموظفين لدى كل منشأة عن حصول أي تجاوزات أو سلوك غير قانوني خاص بمعاملات سفر أو إقامة المقيم، إضافة إلى عملية التعبئة الآلية والمباشرة للنماذج الخاصة بالمديرية العامة للجوازات.
 
وتتيح بوابة خدمة مقيم الإلكترونية ربط المنشأة إلكترونياً مع المديرية بشكل مباشر، ما يتيح لها إمكان إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو إلغائها وإصدار تأشيرة الخروج النهائي، إضافة إلى تجديد رخصة الإقامة، مع إمكان الاطلاع على المعلومات المحدثة المتعلقة بالعاملين لدى المنشأة.
 
وأوضحت الجوازات أن العمل يجري على تطوير خدمة "مقيم" للأجهزة الذكية، وطرح المزيد من الخدمات المبتكرة بمزايا عصرية توفر الوقت والجهد، وأشادت بالدور التي تقوم به شركة "علم" الشركة المتعاونة في ذلك، وتحقيقها أهداف الجوازات الإستراتيجية في تقديم خدمات عصرية ومبتكرة للمستفيدين. 
 
وستقدم بوابة خدمة "مقيم" خدمات إضافية جديدة، بينها نقل الكفالة وتعديل المهنة، وهي خدمة تتميز بسهولة الاستخدام عبر المتصفحات ودعم الهواتف الذكية والقوائم الرقمية، مثلما ستقدم البوابة الجديدة تقارير متطورة تفصيلية عن المقيمين وإحصاءات التأشيرات، والخدمات التفاعلية.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة علم، الدكتور عبدالرحمن الجضعي، أنه يمكن التقديم على أكثر من 20 خدمة إلكترونية عبر بوابة خدمة "مقيم" على الرابط الإلكتروني التالي:
 
وذلك باستخدامه بشكل مبسط وسهل للمستفيد مع إمكان متابعة الطلبات، وعند الانتهاء من الطلب يمكنه إرسالها إلكترونياً بواسطة خدمة الطرود البريدية الجديدة، من خلال وضع العنوان وتوجيهها للمكان المحدد.