كيف نتجنب أصعب المشاكل في تحديد "ميزانية الزفاف"؟

مشاكل الميزانية

مشاكل الميزانية

 مشاكل تحديد ميزانية الزفاف

مشاكل تحديد ميزانية الزفاف

صعوبات تحديد ميزانية الزفاف

صعوبات تحديد ميزانية الزفاف

تحديد ميزانية الزفاف

تحديد ميزانية الزفاف

العرسان و التبذير في حفل الزفاف

العرسان و التبذير في حفل الزفاف

العرسان أثناء الاستشارة بشأن ميزانية الزفاف

العرسان أثناء الاستشارة بشأن ميزانية الزفاف

التخطيط لحفل زفاف هو أشبه بمحاولة لتحقيق كافة الأحلام التي يمكن أن تراود خيال امرأة. وهو بمثابة السعي إلى اقتناء أجمل الأشياء وتوفيرها كلها في يوم واحد ألا و هو يوم حفل الزفاف.
 
إذا لم يكن العرسان شديدي الحرص والدقة، فإن حفل الزفاف غالباً وسريعاً ما يغدو مناسبة باهظة التكاليف التي تشمل قائمة الضيوف ومصاريف المطاعم والوجبات غير المتوقعة وغيرها من النفقات الإضافية.
 
إن تفادي تبذير ميزانية حفل الزفاف من دون أن يمنع ذلك من توفير أجواء ممتعة وجميلة تتناسب مع هذا الحدث المميز؛ يعني أنه يجب القيام بتحديد كل الصعوبات والمشاكل المتعلقة بالميزانية وما يتصل بها من مصروفات محتملة واحتسابها مسبقا.
 
على العرائس اللواتي يسعين إلى الحصول على حفل زفاف الأحلام الخيالي من دون المعاناة مع الصعوبات المادية للميزانية، اتباع بعض القواعد وهي كالتالي: 
 
1- تحديد ميزانية منخفضة جدا للزفاف: ذلك سوف يفسح المجال أمام العرسان للبحث عن بدائل أخرى لم ايرغبون فيه لزفافهم مع الحفاظ على سلامة الميزانية. وحتى في الحالات التي لا تكون فيها الخيارات والبدائل الأخرى متوفرة، فإن الزيادة في التكلفة لن تكون خارج نطاق الميزانية المحددة.
 
2. تجنب القرارات والاختيارات المبنية على التهور العاطفي: تميل بعض العرائس إلى الاستسلام لاندفاعاتهن العاطفية باللجوء إلى التسوق واقتناء مشتريات كلما تعرضت للقلق والتوتر؛ فتقوم في نهاية المطاف بتبذير المال في أي شي. لتجنب ذلك، يْنصح بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء أولا ثم مباشرة الحياة العملية بشكل واقعي لاقتناء الأغراض اللازمة التي لا تتعدى نطاق ما هو ضروري ومطلوب.
 
3. عدم التركيز على الإضافات والكماليات الزائدة: مثل أكسسوارات العروس والعباءات وفساتين النوم وغير ذلك، إذ يمكن إعادة النظر في هذه الأشياء والاستغناء عن بعضها أو كلها للتقليل من النفقات. يمكن لوصيفات العروس المساهمة قليلا في النفقة من خلال اقتناء أكسسواراتهن أو حتى فساتينهن؛ لاشك أنهن ستتفهمن وضع العرسان وظروفهما.
 
4- عدم الإسراف و التبذير كثيرا على المظاهر: يجب ألا تتعدى تكلفة حاجات العروس وكافة متطلباتها لحفل زفاف، نطاق الميزانية. ينبغي تفادي تبذير النفقات في اقتناء الأغراض التي تصبح غير ضرورية بعد يوم الزفاف. كما يجب تجنب اقتناء الكماليات الفاخرة وغيرها من الأكسسوارات التي تصبح غير ضرورية وبدون فائدة بمجرد مرور ساعتين بعد الحفل .
 
لا يزال هناك الكثير من الأمور  التي لا بد من وضعها في الاعتبار لتجنب الإسراف وتبذير ميزانية حفل الزفاف. فالعرائس يملن إلى شراء الكثير من الأغراض الباهظة التكاليف ظنا منهن بأن ذلك سوف يحقق لها "زفاف أحلامها"؛ غير أنه من الممكن تحقيق "زفاف الأحلام" هذا من دون  التعرض لمواقف ومفاجآت غير سارة بسبب الميزانية غير المتوقعة. يوم الزفاف ليس إلا بداية تنطلق منها حياة العرسان لتستمر على مر السنين؛ و لا يصح القيام في يوم واحد بالإسراف والإفراط والتبذير بما ليس له حاجة أو ضرورة.