خدمتا الـwi-fi والـBluetooth في ساحات المسجد الحرام

واي فاي وبلوتوث

واي فاي وبلوتوث

 من ساحات المسجد النبوي

من ساحات المسجد النبوي

ساحات المسجد الحرام

ساحات المسجد الحرام

الرئاسة العامة

الرئاسة العامة

انطلاقا من أهمية التطوير التقني في مجال تقديم الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين من المعتمرين والزوار وكل ما يمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، شارك مركز تقنية المعلومات في خطة موسم رمضان المبارك. 
 
وكشف مدير مركز تقنية المعلومات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس بندر بن محمد الخزيم، عن العديد من الخدمات التي يقدمها المركز للعاملين بالرئاسة وقاصدي المسجد الحرام.
 
ومن أهم هذه الخدمات، الدعم الفني المستمر للأجهزة والشبكة والأنظمة، وإتاحة وتطوير نظام البلاغات، وتفعيل نظام الاتصالات الإدارية وأرشفة المعاملات، والتدريب على استخدام الأجهزة والأنظمة .
 
كما أوضح المهندس الخزيم، أن من أهم الخدمات المقدمة للجمهور تركيب أجهزة Bluetooth في المطاف ليتمكن الطائف من معرفة عدد أشواط الطواف بالتعاون مع مركز الابتكار التقني بجامعة أم القرى.
 
وكذلك خدمة شبكة wi-fi في ساحات المسجد الحرام لتكون حلقة الوصل بين قاصدي المسجد الحرام والعاملين فيه حيث يتم من خلالها بث الرسائل الإرشادية والتوعوية، وإطلاق خدمة تصاريح سفر الإفطار تسهيلاً للأفراد والمؤسسات الراغبة في تقديم وجبات الإفطار لقاصدي الحرمين.
 
وبخصوص خدمة التسجيل الإلكتروني للاعتكاف، والتي تتيح ترتيب وتنظيم التسجيل للراغبين في الاعتكاف من قاصدي الحرمين الشريفين، فهي متاحة بست لغات (العربية، الانجليزية، الفرنسية، التركية، الأوردية، الفارسية)، بالإضافة إلى تنظيم الزيارات لمعرض الحرم المكي الشريف ومصنع كسوة الكعبة المشرفة.
 
ولفت مدير مركز تقنية المعلومات، إلى أن خطة التحول للتعاملات الإلكترونية في مراحل الاعتماد النهائية وذلك وفق منهجية "توجاف" وبدعم من برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" وهذا سيساعد على تقديم الخدمات المتميزة والمبتكرة لقاصدي الحرمين الشريفين وتسهيل أعمالهم التي سينعكس أثرها إيجاباً على الحرمين الشريفين.