دورات في السباكة والطلاء للسعوديات

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

جمعية ود الخيرية

جمعية ود الخيرية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

من الدورات التدريبية

على الرغم من أن أعمال السباكة والكهرباء والطلاء، مازالت حكراً على الرجال في السعودية، ولكن لا مانع من تعليمها للسيدات، بهدف مساعدتهن على القيام بأعمالهن، وكذلك توفير مصاريف العامل الأجنبي، وهدر الأموال، بالإضافة إلى أنها تنمي حس الاعتماد على النفس، وهذا ما هدفت إليه جمعية "ود" للتكافل والتنمية الأسرية حين ابتكرت مثل هذه الدورات التدريبية للسيدات.
 
وأوضحت رئيسة جمعية "ود" للتكافل والتنمية الأسرية بالثقبة نعيمة الزامل، إن مشروع "رفد" الذي يتبنى تحسين حي الثقبة من "الداخل"، يتضمن حزمة من البرامج التدريبية، ومنها تقديم دورات في السباكة والكهرباء والطلاء للسيدات، فيما يقوم أبناء الحي بتحسين الشوارع وتنظيفها وتشجيرها وصبغ المنازل والعمل على رسومات على المنازل لتحسين الجدران من الخارج. 
 
وأكدت الزامل أن الجمعية رصدت جوائز تحفيزية لأفضل منزل قام بأعمال الصيانة المنزلية من الداخل والخارج بهدف الحفاظ على المقدرات المالية للأسرة. وأشارت إلى أن البرنامج يهدف إلى تحسين حي الثقبة بأيدي أبنائه القاطنين في نفس الأحياء المراد تحسينها منوهة بدعم حرم أمير المنطقة، والذي شكل دافعا أساسيا لإنجاح المشروع.
 
وبينت الزامل أن المشروع الثاني وهو "أتميز" يهدف إلى دعم استمرار أبناء الحي في الوظائف التي توفرها الجمعية وعدم تسربهم من خلال تعليق صور المتميزين منهم في الشوارع، وفي اللوحات الإعلانية لتكون إطلالة شاخصة أمام الكل لتميز أبناء الحي وتقديم حوافز مادية ومعنوية لهم. 
 
وأكدت أن هناك 3000 أسرة ترعاها الجمعية متاح لهم العمل في هذه المشروعات إلى جانب جميع أهالي حي الثقبة، لافتة إلى أن العمل في هذه المشاريع مستمر لست سنوات قادمة بمعدل ثلاثة شوارع سنويا، بعدما تم الانتهاء من مسح الشوارع ومسح الاحتياجات داخل المنازل وخارجها.
 
يُذكر بأن البرنامج التدريبي غير التقليدي المخصص لفتيات وسيدات أسر الجمعية، يعدّ الأول على مستوى المملكة الذي تتخصص من خلاله السيدات في أعمال الكهرباء والسباكة والدهان، ويكون تطبيق ذلك بدءاً من منازل الأسر التي ترعاها الجمعية، حيث يشتمل البرنامج على إعطائهن فكرة مبسطة عن الأسلاك والكابلات، والمفاتيح الكهربائية المختلفة، والمواسير التي يتم تمديد الأسلاك داخلها، فضلاً عن فكرة حول بعض الدوائر الكهربائية، وتعلم كيفية قياس التيار الكهربائي في المنزل، بالإضافة إلى تدريبهن على الأدوات والمواد الأولية المستخدمة في عملية السباكة، وإصلاح الأعطال البسيطة التي لا تحتاج إلى عامل فني متخصص، وليس فيها أي أخطار محتملة.