لائحة جديدة لضبط نشاط المشاغل النسائية في السعودية

وزارة الشؤون البلدية والقروية

وزارة الشؤون البلدية والقروية

من المشاغل النسائية

من المشاغل النسائية

مشغل نسائي

مشغل نسائي

احد المشاغل النسائية

احد المشاغل النسائية

تعتبر المشاغل النسائية من ابرز قطاعات العمل النسائي الخاص، ومن أكثر المشاريع انتشاراً في السعودية، والتي تشهد إقبالا كبيراً من قبل الفتيات السعوديات اللاتي يملن إلى احتراف مهنة التجميل، وكذلك من قبل سيدات الأعمال اللاتي يرغبن في إدارتها، وفي سبيل تنظيم آلية هذا النشاط تم إصدار لائحة قواعد جديدة لضبط ممارسته، بما يعود بالنفع على كافة الأطراف.  
 
أصدرت لائحة القواعد الجديدة لضبط ممارسة نشاط التزيين النسائي (المشاغل النسائية) وزارة الشؤون البلدية والقروية في جميع المناطق، ووجَّهت أمانات المناطق والمحافظات بتطبيقها عند الترخيص بمزاولة النشاط، مانِحةً مهلة عام لتصحيح أوضاع الممارسين بالفعل.
 
وأعلنت الوزارة أنها عمَّمت اللائحة الجديدة على الأمانات وزوَّدت بها وزارتي الداخلية والعمل والمديرية العامة للدفاع المدني والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بوصفها جهات مشاركة في وضع القواعد.
 
وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون البلدية، يوسف بن صالح السيف، إن القواعد التنفيذية الجديدة ستضبط الممارسة التجارية لنشاط التزيين النسائي وضمان توفر اشتراطات السلامة مع الأخذ في الحسبان الالتزام بأعراف وأخلاقيات المجتمع.
 
واشتملت لائحة القواعد الجديدة على المواد التالية: 
- المادة الأولى: اشتملت على تعريفات مفصَّلة وملزمة لجميع الأدوات والمستحضرات المستخدمة في محال التزيين النسائي.
 
- المادة الثانية: خُصِّصَت لتبيان مواصفات العاملات في النشاط والتأكيد من أن يكون العامل والمستفيد من النساء، مع وجوب الالتزام بالأحكام والضوابط الشرعية والنظامية.
 
- المادة الثالثة: نصَّت على وجوب تنسيق الأمانات والبلديات مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحصول على موافقة الدفاع المدني قبل منح التراخيص، شريطة أن يقع المحل على شارع رئيس وألاَّ يجاور مدخلُه محلات خاصة بالرجال كالمقاهي، كما شددت المادة على وجوب وضع لوحة على مدخل المحل تفيد بمنع دخول الرجال وألاَّ يكون المحل مقراً للسكن أو يفضي إلى ملحق سكن، وجاء فيها أن يُمنَع منعاً باتاً تركيب أي كاميرات للمراقبة الداخلية بالمحل ويكتفي بكاميرات المراقبة الخارجية.
 
- المادة الرابعة: نصَّت على أن تكون المتقدمة للحصول على ترخيص ممارسة النشاط سعودية وغير محكوم عليها بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يقل سنها عن 25 عاماً، على أن يُستثنَى من شرط السن الحاصلات على دبلوم التجميل من الكليات التقنية للبنات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أو ما يعادل الدبلوم، على أن تلتزم إدارة المحل بنفسها أو تعيِّن مديرة سعودية متفرغة.