القلم الذي رفضه ستيف جوبز سيرى النور

من يريد ستايلس؟

من يريد ستايلس؟

طريقة عمل الإختراع الجديد

طريقة عمل الإختراع الجديد

حصلت شركة "أبل" مؤخراً على براءة اختراع القلم الذكي الذي يعتبر مختلفاً عن غيره، حيث ان القلم قادراً على الكتابة بتقنية ثلاثية الأبعاد وتسجيل والتقاط أي كتابات باليد تتم عبره إلى الأجهزة المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الكتابة والتسجيل على أكثر من سطح كتابة مختلف مثل الورق ولوحات الكتابة أو على حائط أو حتى الرسم به في الهواء، وأيضا على لوحات اللمس الخاصة بأجهزة الآيباد عن طريق عدة مجسّات للتسارع وحساب وضغط الدقة ولتعقّب حركة اليد فضلاً عن قدرته على حفظ النصوص التي تتم كتابتها بهدف نقلها في وقت لاحق.
 
وسيستخدم القلم مساحات تخزين وإشارات لاسلكية لإرسال كل ما هو مكتوب بخط اليد ليعرض على الشاشات الرقمية حيث أن الهدف من استخدام هذا القلم في الصفوف التعليمة أو في الاجتماعات لعرض ما يتم كتابته على أي سطح إلى أي جهاز.
 
وقد بدأ تداول أقلام ستايلس منذ عام 1990 وظهرت وقتها بعدة أشكال، بدأت من برنامج أبل التعليمي "Newtons" وبعدها ظهر القلم بتصميم مصنّع من البلاستيك في الجهاز اللوحي "PalmPilot"، ومنذ تلك الفترة تحدث الكثير عن تطوير فكرة الأفلام الذكية ولكن المفارقة أنه في عام 2007 وبالتحديد في مؤتمر "Macworld" وقت إطلاق جهاز "آيفون"، تحدث الراحل ستيف جوبز بسخرية عن أقلام "ستايلس" وقال:
 
من يريد ستايلس؟ من منكم يحتاج إلى قلم بجوار هاتفه؟ إذا كنت تريده، قم بشرائه ثم ستبعده، لأنك ستفقده فهو صغير ويمكن أن تنسياه في أي مكان، لا أحد يريد هذه الأقلام!
 
واليوم شركة أبل بعد رحيل مؤسسها الرافض للقلم الصغير تعود لتحصل على براءة الاختراع له ومن المتوقع أن يصل إلى الأسواق خلال الربع الثاني من عام 2015.