"ويكيبيديا" ترصد أهم أحداث عام 2014

ويكيبيديا

ويكيبيديا

ويكيبيديا

ويكيبيديا

للمرة الأولى قامت موسوعة "ويكيبيديا"Wikipedia  مثل باقي الشركات الكبرى كفيسبوك وتويتر وغوغل بإطلاق فيديو ملخص للعام المنتهي وأبرز أحداثه على الموسوعة الحرة ويقدمّ فكرة سريعة عن أبرز أحداث العام والتعديلات على محتوى الموسوعة.
 
المقطع تم تمويله من قبل مؤسسة "ويكيميديا"، المطورة للموسوعة الحرة "ويكيبيديا" وتحريره من قبل فيكتور جيراجس في أقل من شهرين عن طريق استخدام الصور والفيديوهات المرخصة التي قام بإضافتها وتحريرها ورفعها المتطوعين في الموسوعة من مختلف أنحاء العالم. واشتملت على عدة مجالات منها السياسية والرياضية والعلمية والفنية والاجتماعية.
 
الفيديو الذي لا يتعدى مدته الدقائق الثلاث، إستعرض نهائيات كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في البرازيل والألعاب الشتوية على صعيد الأحداث الرياضية. وأشار الى أحداث مثل الاستفتاء العام على استقلال إسكتلندا، وانتخابات مجلس الشيوخ الأميركية، والإنتخابات العامة البرازيلية، والإنتخابات التشريعية التونسية، والإنتخابات العامة الهندية على صعيد الإنتخابات والإستفتاءات في العام 2014. 
 
ثورة مظلات المطرUmbrella Revolution، التي إندلعت في هونغ كونغ، وإنتفاضة بوركينافاسو، والإحتجاجات على الإختطاف الجماعي بإجوالا المكسيكية، إلى جانب إضطرابات فيرجسون في أميركا، هم أبرز مواضيع 2014 في فئة الإحتجاجات. 
 
العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تصدرّ الأحداث السياسية الى جانب الحرب في شرق أوكرانيا، وعمليات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، واختيار مجلس الشيوخ الأميركي للجنة الاستخبارات.
 
ومن الأحداث البارزة الأخرى التي أضيفت مواضيع جديدة عنها في ويكيبيديا خلال 2014 هي عودة ظهور وباء إيبولا ببعض الدول الأفريقية، وتحدي دلوالثلج Ice Bucket Challenge، والاختفاء الغامض للرحلة 370 للخطوط الجوية الماليزية، وتحطم الرحلة 17 لنفس الخطوط الجوية بالقرب من مدينة شاختار الأوكرانية بسبب إطلاق صاروخ عليها مما أدى إلى وفاة 298 شخصاً، وهبوط المسبار فيلة على سطح المذنب 67P.
 
هذا، وكشفت"ويكيبيديا"عن مجموعة من المواضيع التي تم البحث عنها بشكل موسع في 2014 والشخصيات التي توفيت خلال العام وأبرزها الشاعرة الأميركية مايا أنجيلو، والممثلان الأميركيان فيليب سيمورهوفمان وروبين ويليامز، ولاعب الكريكت الاسترالي فيليب هيوز، والطبيب السيراليوني شيخ عمر خان الذي توفي متأثرا بالإيبولا أثناء محاولته لمحاربة تفشيها في بلاده.
 
ومن الشخصيات الأخرى التي أبرزتها ويكيبيديا من الراحلين في 2014، الروائي الكولومبي جابريل جارسيا ماركيز، والناشط السياسي المصري باسم صبري، ومحررة الموسوعة أدريانو ايدويتز.