أفضل 5 كتب قرأها بيل غيتس في 2014

يحرص كل عام الملياردير الشهير مالك ومؤسس شركة "مايكروسفت" بيل جيتس Bill Gates على مناقشة ومشاركة أفضل الكتب التي قرأها خلال السنة، والتي تتناول المواضيع التي يرى أنها الأكثر تأثيراً وفائدة على الصعد الإنسانية والإقتصادية والمجتمعية. 
ما هي الكتب المفضلة عند بيل جيتس للعام 2014؟ تعرّفي عليها في المقال التالي. 
 
- Business Adventures: Twelve classic tales from the world of Wall Street للكاتب John Brooks 
يعتبر هذا الكتاب الكلاسيكي المفضل عند بيل غيتس في مجال المال والأعمال منذ سنوات. وورن بافيت Warren Buffett أحد أشهر رجال الأعمال والإستثمار في بورصة نيويورك وثالث أغنى شخص في العالم لسنة 2014، أرسل نسخة عن هذا الكتاب وهو مجموعة من مقالات منشورة في مجلة نيويوركر في الفترة ما بين الخمسينات والستينات لبيل غيتس في العام 1991 بعدما قام الأخير بسؤال بافيت عن كتابه المفضل. 
الكتاب الذي يروي مجموعة من القصص للكاتب الأميركي جون بروكس هو الأفضل في تعلم المبادئ الأساسية لإنشاء عمل ناجح وثابت بحسب غيتس. ويؤكد أهمية العامل البشري لقيادة وتنفيذ الخطط بالشكل الصحيح. 
 
- How Asia Works  للكاتب Joe Studwell 
من الكتب المفضلة عند غيتس أيضاَ. الصحافي والكاتب جوي ستدويل، أمضى ما يزيد عن عشرين سنة في آسيا كمراسل لـ "الفايننشال تايمز". وهو يشرح في هذا الكتاب أشكال النجاح والفشل في أكثر مناطق العالم "دينامية"، ويحاول أن يبيّن دور آسيا "الصاعدة" ( الصين، اليابان، تايوان، كوريا الجنوبية) في مستقبل العالم وأسباب تحقيق هذه البلدان نمواً مستداماً. وفي مجال البحث عن "كيفية عمل آسيا"، يحدد المؤلف جملة شروط جوهرية لهذا النجاح تمثلت بتهيئة ظروف الإزدهار لصغار المزارعين واستخدام عائدات الزراعة لإنشاء قاعدة صناعية تركز على التصدير ورعاية هذه القطاعات بشكل مباشر من قبل الحكومة، والاستثمار على مدى واسع في تنشيط القطاع الصناعي.
- Capital in the Twenty First Century  للكاتب Thomas Piketty
 أثار هذا الكتاب نقاشات واسعة وعاصفة كبيرة هذا العام وقد قضى جيتس مع مؤلفه الإقتصادي الفرنسي ساعة من النقاش قبل أن يكتب عرضه وتعليقه للكتاب. موضوع الكتاب وهو تفاوت الدخل عالمياً مبني على مجموعة من الأبحاث قام بها Piketty مع عدد من الاقتصاديين استغرقت عشرة سنوات، ليغوص بشكل عميق في تفاصيل التغيرات التاريخية التي حدثت حول تطور التفاوت في الدخل والثروة. وفي تعليقه، لفت جيتس أن رغم أنه قد لا يتفق مع Piketty حول عدّة نقاط ثانوية، إلا أنه يعتبر أن مشكلة عدم المساواة متنامية وعلى الحكومات إيجاد حل لها. 
 
- Making the Modern World: Materials and Dematerialization للكاتب Vaclav Smil
Vaclav Smil أستاذ العلوم البيئية هو من المؤلفين المفضلين عند غيتس والذي يستمتع جداً بقراءة كتبه ومؤلفاته التي تركزّ على الطاقة والإبتكار. يحددّ الكتاب ما يجب أن نستخدمه وما نحتاجه من المواد من أجل تحسين حياة الفقراء في العالم. ويعبتر غيتس أن الكتاب يظهر الإستخدام العالمي من المواد الخام، من السلكون والخشب إلى البلاستك والأسمنت مؤكداً نظرية إن محاولتنا لإستخدام مواد خام أقل سيزيد من استخدامها والواقع يشير اليوم الى أننا نستخدم المزيد من المواد أكثر من أي وقت مضى. فمثلاً استخدامنا لألمنيوم أقل بصنع علب الصودا سيقلل من سعرها وبالتالي يدفعنا لزيادة الإنتاج.
 
- The Rosie Effect للكاتب Graeme Simsion
تعد هذه الرواية من أفضل الروايات التي قرأها غيتس في حياته وهي متابعة للرواية الأولى The Rosie Project. يسترجع المؤلف الأوسترالي بعض الشخصيات من الرواية الأولى مضيفاً إليها عناصر جديدة . تتحدث الرواية عن العلاقات واستثمار الوقت والطاقة لجعلها أحسن. ويقول غيتس عن الكتاب أنه ممتع وذكي ويحمل الكثير من البراعة في سرد القصة. 
هل تريدين إهداء صاحب مشروع أو رائدة في الأعمال كتاب مميز عن التجارة والأعمال؟ ما رأيك أن تأخذي بنصيحة بيل غيتس وتختاري من مجموعة كتبه المفضلة؟
لمتابعة المقال الأصلي لبيل غيتس على الموقع الإلكتروني إنقري على الرابط التالي