تعرفوا إلى أبرز مزايا نطام IOS 8 الجديد من "أبل"

تفاعل أكثر في مركز الإشعارات

تفاعل أكثر في مركز الإشعارات

 آي فون 6

آي فون 6

العديد من التحسينات في النظام الجديد

العديد من التحسينات في النظام الجديد

IOS 8

IOS 8

هي – هلا الجريد
 
عندما أطلقت شركة أبل هاتفها الجديد آي فون 6 في 19 سبتمبر 2014، قامت قبله بيومين بطرح نظام التشغيل الجديد IOS 8 ، الذي شمل العديد من المزايا الجديدة كلياً والتحسينات المهمة التي من شأنها تزيد من قوة الأداء. وفي موضوعنا سوف نستعرض لكم أهم مزايا وخصائص هذا النظام الجديد من أبل. ولعلنا نجد أن من أهم التحسينات هي "الإشعارات التفاعلية"، حيث تم العمل على تحسين مركز الإشعارات Notification Center بشكل كبير، ويمكن للمستخدم من خلاله إصدار الأوامر للتطبيقات دون الحاجة لفتح هذه التطبيقات كما أن الإشعارات أصبحت تظهر على شاشة القفل. كما أصبح بإمكان المستخدم الإعجاب بالمنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي والتعليق عليها أيضاً بشكل مباشر من داخل مركز الإشعارات بشكل تفاعلي.
 
أما تطبيق الرسائل الخاص بنظام IOS، iMessages، فمع التحديث الجديد أصبح بالإمكان إرسال مقاطع الصوت والفيديو بالإضافة إلى مشاركة الموقع الجغرافي وإنشاء غرف المحادثة وحظر المستخدمين تماماً مثل التطبيق الشهير "واتساب"، كما أصبح بإمكان المستخدم الرد على الرسائل الصوتية التي تصل بشكل مباشر من خلال مركز الإشعارات المطور إلى جانب خاصية Tab-To-talk والتي تتيح الضغط على زر مخصص وتسجيل رسالة صوتية او فيديو لإرفاقها بالرسالة.
 
أما لشغل الناس الشاغل الصور، فقد عملت أبل في نظامها الجديد على تحسين تطبيق تعديل الصور ليتضمن على نظام بحث يُظهر الصور بحسب عناوينها وأمكنتها وتوقيتها، بالإضافة إلى قدرات تعديلية سريعة للصور عبر التحكم بالإضاءة والألوان مع خيارات تعديلية خاصة. ما يمكن تعديل الصورة في تطبيقات أخرى من دون العودة إلى مكتبة الصور. أما عن الفيديو، فتمت زيادة وظيفة الوقت الفاصل، أي التسجيل والمونتاج السريع معاً.
 
وللبحث نصيب من التطوير حيث أن " Spotlight"، أصبح مركز بحث متطور يشبه في طريقة عمله المساعد الصوتي "Siri" ولكنه لا يعتمد على الخدمة الصوتية فقط البحث عن التطبيقات والمحتويات على الجهاز بالإضافة إلى البحث داخل iTunes.
 
وقد تم تطوير جهات الإتصال بخاصية متعدد المهام التي تقوم بعرض آخر التطبيقات التي  أُستخدِمت بالإضافة إلى عرض بيانات الأشخاص الذين تم التواصل معهم مؤخراً.
 
وإحدى الخصائص المميزة للوحة المفاتيح الإفتراضية هي خاصية "الكتابة السريعة"،  التي أصبحت تدعم عرض كلمات كإقتراحات شبيهة للكلمة التي يبدأ المستخدم في كتابتها بعدة لغات.
 
أما "Widgets" فهي مشابهة لتلك التي تعمل على نظام أندرويد المنافس، فهي خدمة تتيح إضافة ويدجز للتطبيقات على واجهة الهاتف.
 
ومن الخدمات الجديدة iCloud Drive، وهي تشابه الخدمات السحابية المعروفة مثل Dropbox و OneDrive و Box و Google Drive. بمعني أنها خدمة تخزين سحابي جديدة مخصصة لمستخدمي أجهزة Apple سواء كمبيوتر Mac او أجهزة iOS.
 
وقد طال التطوير متجر أبل للتطبيقات حيث شملت التحسينات إضافة تبويب الاستكشاف explore وعمليات البحث الأكثر شعبية عن التطبيقات، كما أصبح بالإمكان شراء عدة تطبيقات في نفس الوقت، بالإضافة إلى إمكانية تجربة التطبيق قبل الشراء مع الميزة الجديدة TestFlight، والتواصل في التطبيقات وسهولة مشاركتها في شبكات التواصل الاجتماعي.
 
كما تم تحديث المساعد الصوتي Siri بإضافة أمر صوتي Hey Siri للإستغناء عن الضغط على أي زر كما في النظام السابق.
 
وأخيرا أزاحتها الستار عن التطبيق الطبي الجديد ومنصة HealthKit لتطوير التطبيقات الطبية بواسطة المطورين مما يتيح للمستخدم مزامنة البيانات والتقارير الطبية بين جميع الأجهزة والوصول إليها من أي مكان.
 
يشار إلى أن النظام الجديد عمل على زيادة تقريب خدمات الآي فون والآي باد والآي بود مع نظام كمبيوتر ماك. فأصبح بإمكان المستخدم أن يرد عبر كمبيوتر ماك على مكالمات وصلت إلى هاتفه الآي فون! والأهم من ذلك هو قدرته على البدء بالعمل على موضوع ما عبر شاشة أحد الأجهزة، وإكمالها هي نفسها عبر جهاز آخر. 
 
والجديد بالذكر أن النظام الجديد حمل العديد من المشكلات التي واجهها المستخدمون مما اضطر الشركة لإصدار تحديث جيد IOS 8.1 ولكنه لام يحل المشكلة وأنزلت تحديث آخر 8.2 ولكنه أيضاً فشل في الحل! مما دعا شركة أبل للإعتذار الرسمي.