المستثمرات السعوديات تتفوقن على المستثمرين في سوق الأسهم

التقرير الاقتصادي

التقرير الاقتصادي

هي – شروق هشام 
 
تتزايد أعداد سيدات الأعمال المستثمرات في السعودية مع فتح المجالات المتنوعة أمامهن وتوافر العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة لهن، ورصدت ذلك التزايد العديد من التقارير والدراسات الاقتصادية، كان أحدثها تقرير اقتصادي سعودي أشار إلى تفوق معدل نمو المستثمرات على المستثمرين في سوق الأسهم.  
 
أظهر التقرير الإقتصادي تفوق المستثمرات السعوديات في الشركات المدرجة في سوق الأسهم من حيث نسبة النمو على عدد المستثمرين الذكور في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقاً لما أظهره رصد لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية".
 
وقُدر ارتفاع عدد المستثمرات الإناث بنسبة 5 في المائة، بينما ارتفع عدد المستثمرين الذكور بنسبة 2 في المائة.
 
وتفوقت المستثمرات حسب التقرير بنسبة النمو في نهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنهاية النصف الثاني من العام الماضي، حيث بلغت نسبة نمو عدد المستثمرات الإناث 3 في المائة بينما الذكور 1 في المائة.
 
أما من جهة عدد المستثمرين فقد تفوق المستثمرين الذكور على المستثمرات الإناث مسجلين في نهاية النصف الأول من العام الجاري 3.51 مليون مستثمر، بينما المستثمرات الإناث بلغ عددهن 892.9 ألف مستثمرة.
 
وبحسب التقرير بلغ إجمالي عدد المستثمرين الأفراد (ذكورا وإناثا) 4.4 مليون مستثمر مقارنة بـ4.3 مستثمر في نهاية النصف الأول من العام الماضي، ومقارنة بـ 4.33 مليون مستثمر في نهاية النصف الثاني من العام الماضي.
 
إستشارت "هي" المحلل الاقتصادي لؤي سعيد من شركة خلدة للتعاقدات البنكية، حول مشاركة المرأة السعودية في مجال الاستثمار، فأكد أن السنوات الأخيرة الماضية قد سجلت تواجد ملحوظ ونمو متزايد في مشاركة المرأة السعودية في مجال الاستثمار، وذلك بفضل التوجهات الخاصة بالجهات المعنية وعلى رأسها الهيئة العامة للاستثمار، والتي تهدف إلى النهوض بدور المرأة السعودية في القطاع الاستثماري والتغلب على الصعوبات والمعوقات التي تواجهها. 
 
وأكد الدور الكبير الذي تقوم به الغرف التجارية السعودية والبنوك والجهات الحكومية والتي تهدف إلى مساعدة وتشجيع مشاركة المرأة في قطاع الأعمال، واستقطاب واستثمار الخبرات والكفاءات النسائية، ومنها تسهيل الإجراءات وتوفير الدورات التدريبية للراغبات من سيدات الأعمال، وتوفير القروض من البنوك للمرأة المستثمرة بسهولة، وأشار إلى أهمية اشراك المرأة في عملية مناقشة ودراسة الموضوعات والتعاميم والأنظمة والقواعد المتعلقة والاجراءات المرتبطة بعملها في مجال الاستثمار، وذلك بناء على أنها هي الأقدر على التعبير عن المعوقات والمتطلبات الخاصة بها من دون غيرها.