آي فون 6 يظهر إلى النور

آي فون 6

آي فون 6

كاميرا بخصائص جديدة.

كاميرا بخصائص جديدة.

مؤتمر أبل

مؤتمر أبل

شاشة ياقوتية

شاشة ياقوتية

سماكة أقل

سماكة أقل

حجمين مختلفين

حجمين مختلفين

ساعة آي واتش

ساعة آي واتش

هي – هلا الجريد
 
وأخيراً، بعد أشهر من التوقعات والشائعات والتسريبات كشفت عملاق التكنولوجيا في العالم "شركة أبل" عن هاتفها الجديد آي فون 6 بحجمين، إلى جانب إعلانها عن محفظة "أبل" وازاحتها الستار عن المنتج الجديد كلياً "ساعة أبل".
 
كما حددت شركة أبل خلال الحدث موعد إطلاق نظام التشغيل iOS 8  في يوم 17 سبتمبر. اما الهاتف الجديد سيكون في الاسواق الاميركية وبعض الاسواق الاميركية في 19 الجاري. 
 
وعند الحديث عن الهاتفين الجديدين الذي يأتي أحدهما بشاشة قياس 4.7 بوصة بدقة 750×1334 بيكسل و بسماكة 6.8 ميليمتر، في حين الآخر الذي أطلق عليه "آيفون 6 بلس" شاشة بقياس 5.5 بوصة وبدقة 1080×1920 بيكسل وبسماكة 7.1 ميليمتر. وهذا يعني بأن شاشة "آيفون 6" تُقدم كمية أكبر من البيكسلات بنسبة 38% من الجيل الماضي، في حين تُقدم شاشة "آيفون 6 بلس" عدد بيكسلات أكبر بنسبة 185%. كما ركّزت أبل على جودة الصورة في الشاشة وقالت أنها تُقدم ألواناً أكثر وضوحًا ونقاءً وزاوية رؤية أعرض ، مع شاشة تحمل اسم  Retina HD وهي مصنوعة من الزجاج المُقوى لحمايتها من الخدوش. 
 
ومن أبرز الميزات الخاصة بهاتف “آيفون 6 بلس” هي ميزة أطلقت آبل عليها اسم "الوصول reachability " وتهدف إلى تسهيل استخدام الهاتف بيد واحدة، حيث يمكن للمستخدم الضغط المُباشر على الزر الرئيسي في الهاتف حيث يتم انزياح المحتوى المعروض على الشاشة نحو الأسفل كي يسهل وصول المستخدم إلى الأزرار العلوية من أجل التنقّل ضمن خيارات التطبيق دون الحاجة لاستخدام الهاتف بكلتا اليدين، بالإضافة عند  استخدام الهاتف بالوضع الأفقي يُمكن أن تنقسم التطبيقات لعرض محتوياتها في قسمين، في شكل مشابه لتجربة استخدام الآيباد اللوحي.
 
أما سرعة المعالجة فهو أعلى بنسبة 25% من الجيل السابق، ومن الناحية الرسومية فهي أسرع بنسبة 50%. ووعدت الشركة أنه يمكن تشغيل الهواتف الجديدة بكامل طاقتها دون ارتفاع حرارتها، مع تحسين كبير للبطارية حيث أن بطارية "آيفون 6 بلس" تكفي لتشغيل الهاتف لمدة 24 ساعة من التحدث عبر الثري جي و 12 ساعة من التصفح عبر “إل تي إي” وعبر “واي فاي” و 80 ساعة من تشغيل الصوت. في حين تكفي بطارية “آيفون 6″ لتشغيله لمدة 14 و 10 و 50 ساعة على الترتيب.
 
أما عن التصوير فالهاتف الجديد يأتي بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل بالجيل الجديد من حساس iSight الذي يقوم بعملية التركيز التلقائي بشكل أسرع مرتين من الجيل السابق، كما تدعم الكاميرا التقاط صور البانورما بدقة تصل إلى 43 ميغابيكسل، وتم تحسين ميزة التعرف إلى الوجوه حيث أصبحت أسرع، بالإضافة إلى تحسين التعرف إلى الابتسامة.
 
ويقدم "آيفون 6" ميزة تثبيت الصورة رقمياً والتي تتيح منع إظهار الصور بشكل مهتز لدى التقاطها، في حين يتمتع "آيفون 6 إس" بمثبّت بصري للصورة. كما يمكن للكاميرتي الجهازين تصوير الفيديو عالي الوضوح بدقة 1080p بسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية وكذلك التصوير مقاطع الفيديو بالحركة البطيئة بسرعة 120 أو 240 إطار في الثانية.
 
الكاميرا الأمامية تقدم حساسًا جديداً بالكامل يقدر على استقطاب مزيد من الضوء بنسبة 81% يتيح التقاط صور الـ "سيلفي" بشكل أفضل.
 
كما كشفت شركة آبل أيضاً خلال الحدث عن خدمة جديدة للدفع الإلكتروني عبر الهاتف أطلقت عليها اسم "أبل باي Apple Pay"، وقد قالت عنها الشركة أنها تهدف إلى جعل الدفع الإلكتروني أكثر سرعة وسهولة من الدفع عبر البطاقات الائتمانية التقليدية.
 
وتعتمد الخدمة بشكل أساسي على شريحة للاتصال قريب المدى NFC موجودة في هاتفي "آيفون 6" و "آيفون 6 بلس"، حيث يقوم الهاتف بتخزين معلومات الدفع بشكل آمن ومُشفّر وذلك باستخدام تطبيق أبل "باسبوك Passbook "، الذي يتيح حفظ معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدم سواء عبر إضافتها يدوياً أو تصويرها بواسطة كاميرا الهاتف.
 
كما تدعم Apple Pay الدفع عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تسهيل العملية على المستخدم من حيث عدم الحاجة لإدخال أية تفاصيل مثل رقم البطاقة والعنوان وغير ذلك.
 
أما المنتج الجديد كلياً هو الساعة الذكية "أبل واتش Apple Watch". التي تعتبر أكثر جهاز قرباً للمستخدم وهي بمثابة جهاز شامل للمهتمين بالصحة واللياقة البدنية، كما أنها توفر طرق جديدة للإتصال والتواصل، ويستطيع المستخدم التحكم فيها عبر الشاشة التي تدعم اللمس المتعدد، أو زر Digital crown الموجود على جانب الساعة.
 
ويمكن استخدام الزر الجانبي في الساعة بعدة مهام مثل الإنتقال إلى القائمة الرئيسية، أو إلى قائمة التطبيقات، وتصفح القوائم والتحرك بينها، إضافة إلى القيام بعمليتي التكبير والتصغير عند تصفح بعض التطبيقات مثل الخرائط والصور، كما طرحت ابل في الساعة تطبيقي Fitness وWorkOut ، اللذان سيساعدان مستخدمي الساعة على تحسين صحتهم، بالإضافة إلى دعم سيري والحصول على التنبيهات إلى جانب الإستماع إلى الموسيقى والإستفادة من عملية الملاحة والحصول على الاتجاهات، حيث تستخدم الساعة تقنية GPS في هواتف آيفون المرتبطة بها، كما يمكن استعمالها للدفع عبر خدمة Apple Pay الجديدة، مما يؤكد دعم الساعة لتقنية اتصالات المدى القريب NFC.
 
وسيكون للساعة ثلاثة طرازات مختلفة، الأول هو الطراز “آبل واتش” Apple Watch والثاني هو طراز رياضي Apple Watch Sport، والثالث هو طراز خاص Apple Watch Edition، مع ستة أنواع مختلفة من أربطة المعصم للطرازات المختلفة، من بينهم الأربطة المطاطية وأخرى جلدية والأخرى مصنوعة من ستانلس ستيل.
 
بقي أن نشير إلى أن هذا الحدث قد استقطب أنظار المهتمين في كل العالم لمشاهدته أو حضوره حيث دعت شركه "أبل" للمره الأولى صحفيين ومدونين بارزين متخصصين في الازياء، لحضور المؤتمر.
 
تاتي هذه الخطوه لتضيف شركه "أبل" المزيد من المصداقيه للتقارير التي تفيد عن ساعه اليد الذكية والترويج لها في مجال الأزياء والموضة.
 
الجدير بالذكر أن الآمال خابت بالفعل عندما تفاجئ الملايين من المتابعين حول العالم بالخلل الفني الذي حصل في البث الرسمي. وهذه الكارثة التقنية حصلت من قبل لشركة مايكروسوفت عند إعلانها عن جهازها اللوحي سيرفس عندما علّق ولم تستجيب شاشة اللمس عند الإعلان الرسمي له.