"نافذة مكة" يمثل المملكة في جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال

 صورة تعريفية للتطبيق نافذة مكة

صورة تعريفية للتطبيق نافذة مكة

جدة - ولاء حداد

 

 رشحت هيئة الأمم المتحدة تطبيق "نافذة مكة" لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة القمة العالمية لتطبيقات الجوال، التي تنظمها منظمة اليونيسكو العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة. وقد جاء ترشيح تطبيق نافذة مكة من خلال خبراء وشركاء هيئة الأمم المتحدة في المنطقة.

وتعرف الجائزة بأنها مبادرة عالمية تهدف إلى تشجيع تطبيقات الجوال المبتكرة التي تقدم محتويات رقمية ذات قيمة عالية للمستخدمين، والمساهمة في نشرها بالأسواق العالمية، وقد تم اختيار 454 تطبيق جوال من 95 دولة عضوة في هيئة الأمم المتحدة، وذلك من بين ملايين تطبيقات الجوال المتوفرة على متاجر التطبيقات وتصنيفها تحت ثمانية تصنيفات بهدف الوصول إلى تصفية لأكثر التطبيقات المفيدة وتكريم المطورين الشباب المبدعين.

وقال رئيس الجائزة البروفيسور بيتر بروك: "الجائزة تهدف إلى الكشف عن تطبيقات الجوال التي تقدم قيمة مضافة إلى الشعوب وسكان المدن الرئيسة والقرى حول العالم، وتسليط الضوء على التطبيقات ذات المحتوى المفيد والتي تساهم في ردم الفجوة الرقمية ووضع أهداف الأمم المتحدة موضع التنفيذ".

جدير بالذكر أن تطبيق نافذة مكة يهدف إلى التعريف بمدينة مكة المكرمة ومعالمها المقدسة بشكل تفاعلي وممتع وإيصال رسالة إلى العالم بأن مكة مدينة ذات تاريخ وحضارة إنسانية وإسلامية عريقة، كما يقدم التطبيق فرصة لمحبي التقنية لقضاء أوقات ممتعة ومفيدة مع محتويات فريدة عن مكة المكرمة ووسائط متنوعة مثل الخرائط والمواقع والمعلومات التاريخية.

ويحوي التطبيق أول فيديو 360 درجة للحرم المكي الشريف وساحاته تم تصويره بواسطة كاميرات متطورة في مجال تقنيات البانوراما.

وقد قام بتطوير التطبيق، الذي يتوفر بنسختين على الأندرويد والآبل ستور، شابان من مكة المكرمة هما المهندسان محمد وعبدالواحد عواض الزايدي بالشراكة مع الباحث العلمي في مركز الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" الدكتور بيتر راوتيك؛ حيث قاما بتأسيس شركة "نافذة مكة" المحتضنة من قبل مركز ريادة الأعمال التابع لوكالة التنمية الاقتصادية بالجامعة.

ومؤخراً؛ تم توقيع اتفاقية شراكة بين "نافذة مكة" وشركة "ضيافة البلد الأمين" الذراع الاستثماري لأمانة العاصمة المقدسة.

جدير بالذكر أن تحميل التطبيق وإعطاءه تقييماً مرتفعاً يسهم في رفع فرص فوز التطبيق والحصول على مراكز متقدمة في هذه الجائزة العالمية، ويمكن تحميل التطبيق عن طريق البحث بكلمة "Makkah Window " في متجر تطبيقات غوغل لأجهزة الأندرويد وبنفس الكلمة في متجر تطبيقات آبل لأجهزة الآي فون، أو الوصول إلى التطبيقات عن طريق موقع شركة نافذة مكة على الرابط التالي: www.Makkah-Window.com