"فيسبوك" تستحوذ على "واتس آب" لجعل العالم أكثر إنفتاحاً وتواصلا

في صفقة تعدّ من أكبر الصفقات التكنولوجية وفي خطوة ستحمل الكثير من ردود الأفعال، أعلنت شركة "فيسبوك" بشكل مفاجئ عن إستحواذها على تطبيق المراسلة الفورية "واتس آب" WhatsApp أشهر منصة تطبيقات إجتماعية مع عدد مستخدمين يصل الى أكثر من 450 مليون شخص حول العالم.  
 
الإعلان عن الصفقة جاء من خلال منشور أورده على صفحته الخاصة على الفيسبوك مالك ومؤسس موقع " الفيسبوك" مارك زوكيربرغ شرح فيه التدابير التي ستتبع عملية الشراء، موضحاً أن فريق عمل "واتس آب" سيحافظ على عمله المستقل ضمن الشركة. ولفت الى أن هذه العملية من شأنها أن تساعد على استمرار الشركتين بتقديم أفضل خدمات التواصل للمستخدمين حول العالم، وتطويرها تلبية لكافة الإحتياجات وللوصول الى أكبر شريحة ممكنة، "لجعل العالم أكثر إنفتاحاً وتواصلا". 
 
وأعرب زوكيربرغ في ختام منشوره عن سعادته بالتعاون وإنضمام مؤسس "واتس آب" ورئيسها التنفيذي Jan Koum إلى موظفي فيسبوك، في حين سيبقى الفريق المطوّر في مقر شركة "واتس آب" في "ماوتن فيو" في كاليفورنيا.
 
وبالرغم من أن منشور زوكيربرغ لم يعلن تحديداً عن المقابل المادي، الا أن مواقع الأخبار العالمية تحدثت عن أن الصفقة وصلت قيمتها الى 19 مليار دولار أميركي، سيتم دفع ما يُقارب 4 مليارات دولار كأموال، بينما 16 مليار دولار سيتم إستثمارها كأسهم للشركتين، مع مبلغ إضافي تم الاتفاق عليه يبلغ 3 مليارات دولار سيُدفع لموظفي واتس آب كأسهم ممنوحة. 
 
للإطلاع على الصفحة الخاصة التابعة لمارك زوكيربرغ وخبر الإعلان، زوري الرابط التالي: