أكثر مفكري عالم الأعمال تأثيرا لعام 2013

W Chan Kim and Renee Mauborgne

W Chan Kim and Renee Mauborgne

Vijay Govindarajan

Vijay Govindarajan

Roger Martin

Roger Martin

Don Tapscott

Don Tapscott

Clayton Christensen

Clayton Christensen

كشف موقع Thinkers 50، المتخصّص في تصنيف وترتيب المفكرين في الإدارة ومجال المال والأعمال، عن القائمة السنوية لأكثر المفكرّين إبداعاً وتحقيقاً للنجاح للعام 2013. 
 
وقد تمت الدراسة بناءً على معايير مختلفة وشاملة وهي مدى جدوى الأفكار وتأثيرها على العاملين في مجال المال والأعمال، ودقة البحوث وكيفية تقديم ونشر الأفكار، وإمكانية التطبيق العملي وليس الإكتفاء بالفكرة فقط، وإمكانية تحقيق الأرباح من كل بحث أو فكرة تم عرضها.
 
فمن إحتل المراتب الخمس الأولى في قائمة المفكرين الاكثر تأثيرا في عالم المال والأعمال لهذا العام؟
 
1- كلايتون كريستنس Clayton Christensen: أستاذ في كلية هارفارد للأعمال، ومؤلف العديد من كتب الأعمال، التي حققت مبيعات كبيرة حول العالم. ومن أهم هذه الكتب How Will You Measure Your Life الذي يتناول فكرة إيجاد المعنى والقيمة الحقيقية لحياة الأفراد الشخصية، وكتاب Innovator’s Dilemna. 
 
2- دبليو تشان كيم ورينيه مابورن W Chan Kim وRenee Mauborgne: أكاديميان في كلية إنسياد للأعمال- INSEAD business school في فونتينبلو في فرنسا. وقد حصد كتابهما "استراتيجية المحيط الأزرق" Blue Ocean Strategy الذي يضع نظاما لتطوير وتنفيذ الخطط على نطاق واسع، نجاحا كبيرا على المستوى العالمي، حيث عمد العديد من الشركات التجارية والمنظمات غير الربحية والحكومات الى إتباع هذا النهج.
 
3- روجر مارتين Roger Martin: عميد سابق في كلية روتممان Rotman School للإدارة في جامعة تورنتو، ورائد لمنهج كامل يسمى "التفكير التكاملي" وهو قائم على أساس عمل التوازن بين نموذجين مختلفين والعمل على تطبيقهما معاً بدلاً من الإعتماد على أحدهم وترك الآخر. من أهم مؤلفاته Playing to Win : How Strategy Really Works الذي حصد على لقب أفضل كتاب للعام من الموقع أيضا، إضافة الى كتب عديدة The Opposable Mind, The Design of Business: Why Design Thinking is the Next Competitive Advantage, Fixing the Game: Bubbles: Crashes and What Capitalism Can Learn from the NFL.  
 
4- دون تابسكوت Don Tapscott: أحد الشخصيات المؤثرة والرائدة في العالم في مجال الإبداع والإعلام والتأثير الاقتصادي والاجتماعي للتكنولوجيا، ويقدم إستشاراته لكبار رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين في كل أنحاء العالم. عضو في المنتدى الاقتصادي العالمي، ويعمل أستاذا مساعدا في كلية روتمان للإدارة في جامعة تورونتو. وقد ألف تابسكوت أو شارك في تأليف ثلاثة عشر كتابا عن دور التكنولوجيا في المجتمع وتطبيقها في مجال الأعمال. فكتاب "جيل الإنترنت: كيف يغير جيل الإنترنت عالمنا"، إعتمد على دراسة بحثية بكلفة ٤٫٥ مليون دولار، إستطلعت فيها آراء ما يزيد عن ١١ ألف شاب من أبناء جيل الإنترنت، وتناولت الطريقة التي يغير بها جيل الإنترنت العالم بكل مؤسساته. كما كان كتاب "ويكينوميكس" (اقتصاد الويكي) الذي شارك في تأليفه مع أنتوني ويليامز من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، والأول في مجال الإدارة في العام ٢٠٠٧، كما ترجم إلى أكثر من ٢٠ لغة. 
 
5- فيجاي غوفينداراجان Vijay Govindarajan: أستاذ في الأعمال الدولية في كلية تك للأعمال-Tuck  في School of Business في الولايات المتحدة الأميركية، ومبتكر مصطلح (عكس الابتكار- Reverse Innovation الذي صدر ككتاب) لوصف المنتجات والخدمات المصممة للأسواق الناشئة، والتي يتم تصديرها إلى اقتصادات الدول الغربية، وقد حاز هذا المصطلح على جائزة أفضل فكرة من الموقع في العام 2011.