محترفتان سعوديتان بصحبة كاميرا بقدرة 41 ميغا بيكسل

 مستشارة المظهر دارين الياور

مستشارة المظهر دارين الياور

المصورة لمى بصري

المصورة لمى بصري

لم يكن من السهل أن تتخذ كل من المصورة الفوتوغرافيَّة السعودية لمى بصري وبعد العديد من جلسات التصوير المحترفة التي تنجزها عادة بكاميرات معقَّدة متخصَّصة، ودارين الياور، مستشارة المظهر والمدوِّنة في الموضة، قرار عمل جلسة تصوير متخصصة لبعض قطع مصممات أزياء سعوديات من محل Cream بجدة ليس لأنَّ المهمَّة صعبة، بل لأنَّنا قرَّرنا من خلال موقع "هي، وبالتعاون مع "نوكيا"، أن تشاركونا تجربة التصوير المحترف من خلال كاميرا جوال نوكيا لوميا 1020 هذه المرة!
 
مهمة الـ"24 ساعة"
وأوضحت لمى قائلة: "كنت متحمِّسة جداً لخوض التجربة كونها جديدة في مجال التصوير، خاصة عندما تتوفر مميزات الكاميرات الاحترافيَّة في جهاز صغير سهل الحمل، ومتعدِّد الاستخدامات".
 
فبعد مشاهدة الفديوهات التعليميَّة الخاصة بالجهاز تعرَّفت على جميع خواص الهاتف والكاميرا خلال ساعتين، وأول ما تعاملت معه في الكاميرا لبدء التصوير كان تعديل الـwhite balance وقررت حينها أن أستحدم الكاميرا في التصوير الفوتوغرافي والفيديو في آن واحد، وكان هذا سهلا جداً بالنسبة إلي.
 
"أزياء" بكاميرة جوال
أما مستشارة المظهر دارين الياور، فقالت: "أعددنا موقع التصوير بشكل مفاجئ، وتعاونا مع الصديقة وسيدة الأعمال و صاحبة محل Cream، دانا ملحس، لكي نحصل على مجموعة منوَّعة من تصاميم لمصممات أزياء سعوديات، لنخوض التجربة مع مجلة "هي" وهاتف نوكيا لوميا 1020، لكن وبعد تجهيز الموقع، الذي جاءت فكرته داخل حوض سباحة خالٍ من الماء، كان هناك تحدٍ واضح في الوقت ومن ناحية الإضاءة والسرعة، لكنَّنا تمكَّنا من الاستمتاع أولاً بالتجربة وحبنا للعمل والفكرة، ولأول مرَّة تستخدم كاميرا جوال في جلسة تصوير محترفة، وكنت أظنُّ أنَّها ستكون مجرد صور كالتي نحفظها في جوالاتنا، ولكنني فوجئت بجودة صور ربما تصلح للنشر المطبعي".
 
وأضافت: "كنَّا في عجلة وتحدٍّ مع الوقت لاستغلال الموقع و إنجاز مهمة "هي و نوكيا"، لكن سرعة كاميرا Lumia 1020 في التصوير فاجأتنا، فعند تثبيت الجهاز على خاصيَّة التركيز (Focus) متزامنة مع سرعة الالتقاط كانت النتائج مرضية وفائقة الدِّقة".
 
بطارية تتحدى الزمن
عند استفسارنا عن بطارية الجهاز، باعتبارها أحد أصعب وأهم الخواص في أي جهاز، أشادت لمى ببطاريَّة كاميرا نوكيا كثيراً رغم طول مدَّة الاستهلاك، ناهيك عن المقبض الاحترافي الذي يعطي إمكانية تثبيت الجوال ككاميرا "احترافية" على الحامل الثلاثي الاحترافي، كما أن المقبض أيضاً يحوي بطاريه إضافية تساعد على مزيد من التصوير لمدة خمس ساعات إضافية.
 
إن كنت هاوية أو محترفة
تنصح بصري هاويات التصوير عند استخدام كاميرا الجوال، بأن يحرصن على التركيز الصحيح (Correct Focus)، واختيار درجة نسبة تأثير اللون الأبيض المناسب والتوازن (White Balnce correction)، والإضاءة الصحيحة، فهي أهم ثلاث خواص لها أهميَّة بالغة في نجاح الصورة وتميزها.
 
فكرة التسويق بالجوال
وتجد الياور، بصفتها مدونة بالدرجة الأولى، أنَّ كاميرا نوكيا لوميا 1020 بقدرة 41 ميغا بيكسل ستوفر خاصيتين مهمتين لعشاق السوشيال ميديا وسيدات الأعمال المبتدئات، وهما أنَّها هاتف وكاميرا محترفة في آن واحد، ما يجعلها أفضل صديق لمدونات الموضة والأزياء و مسوقات المنتجات من خلال الصور العالية الجودة، ووافقتها المصوِّرة لمى الرأي، بل وأكدت أنَّ استخدام هذا النوع من الكاميرا يسهل التواصل بكل أشكاله، وهذا عنصر مهم في نجاح المهام الصعبة والسريعة كذلك.
 
مُنجزات المهمة في سطور:
- لمى عدنان بصري، درست العلاج الطبيعي، ما ساعدها كثيراً على التعرُّف أكثر على تفاصيل التصوير وخصائصه، وسهل عليها مهمه التعامل مع العملاء، وتمكين التحكم باللغة الجسديَّة أمام الكاميرا.
 
اكتشفت لمى حبَّها للتصوير منذ مدة طويلة، ومارسته كهواية نابعة عن حبٍّ وشغف، ثم انضمت بعدها إلى فريق عمل ستوديو (إنفراريد) لتحصل على المزيد من الخبرة والتطور حتى وصلت اليوم الى مرحلة الاحتراف.عملت بصري على العديد من المشاريع في مجال التصوير مثل الحملات التوعويَّة في شبكات التواصل الاجتماعي، التي اعتمدت بشكل مهم على الصورة مثل حملة #Moshaneb للتوعية بسرطان البروستاتا  في نوفمبر 2012، وحملة #اضربها للتوعية ضد العنف الأسري والعنف ضد المرأة تحديدا، كما عملت كمصورة أزياء محترفة في #ThreadsByRazanAlazzouni لمصممة الأزياء السعوديَّة، رزان عزوزني، لإطلاق مجموعتها الجديدة.
 
- دارين الياور منذ صغرها وهي مولعة بتنسيق الملابس وتجميع صور آخر الصيحات، فكانت متابعه نهمة لعروض الأزياء على القنوات الفضائيَّة.
 
عملت الياور كــ"ستايلست" ببرنامج "أنت أجمل" مع غرازييلا ومن هنا كانت نقطة انطلاقتها في عالم الأزياء والموضة الفعلية.
 
صممت أولى قطعها بنفسها وبعدها انطلقت الى عالم التصميم. وبعيداً عن حياتها العمليَّة قدمت دارين لنا نفسها بأنَّها أولاً زوجة وأم محبَّة لعالمها الصغير هذا وتجد نفسها فيه، وهو من قادها وألهمها إلى عالم التصميم، ومن ثمَّ مستشارة ومدونة Blogger موضة، وتكتب دارين في مدونتها الخاصة كل أخبار الموضة والفاشن، وهي مستشارة المظهر السعوديَّة في موقع "هي" كذلك.
 
لفرصة الفوز بهاتف نوكيا لوميا 1020 اضغط هنا: