أسرار لعبة Candy Crush

وصلت لعبة Candy Crush Saga الى درجة الإدمان عليها من جميع الفئات العمرية حتى نسي فيها الأباء والأمهات أولادهم في المدارس، أو أهملوا أعمالهم المنزلية، وكذلك الأطفال والمراهقون أهملوا واجباتهم وعلاقاتهم، خلال محاولاتهم الوصول الى مراحل جديدة. 
 
إحصائيات وأرقام 
الأرقام والإحصائيات الخاصة بهذه اللعبة تعبر عن مدى إنتشارها ونجاحها الكبير، حيث وصل عدد اللاعبين إلى 45 مليون لاعب في المنصات المتوفرة عليها اللعبة، وذكر موقع "ذا نكست ويب" The Next Web التقني المتخصص، أن اللعبة قد تخطى عدد مرات تحميلها عبر جميع متاجر التطبيقات حاجز الـ500 مليون، ما يجعلها اللعبة التي تحتل المرتبة الأولى على منصات فيسبوك وأندرويد وآيفون وآيباد ونظام iOS بحسب وصف شركة King "كينغ" المطورة للعبة، والأهم من هذا تُحقق اللعبة للشركة قرابة 450 الف يورو يوميا، ويتم تحقيق هذه الأرباح من خلال تقديم بعض الخيارات المدفوعة والتي تساعد اللاعب على التقدم باللعبة بشكل أسرع.
 
هناك العديد من الألعاب المسلية، فلماذا الإدمان على هذه اللعبة بالتحديد؟  
 
استطلعت "هي" رأي أخصائية علم النفس سهير محمد، حول الأسباب أو الأسرار التي تجعل هذه اللعبة غير قابلة للمقاومة، فلخصت أسرار إدمانها في النقاط التالية:
 
- التحدي: هي لعبة ألغاز فتحفز لدينا القدرة على جعلنا نستمر في اللعب للوصول إلى النهاية، فالمستوى الذي نطمح اليه في هذه اللعبة بالتأكيد، هو أكثر من جعل ثلاثة حلويات تستقيم في خط واحد.
 
- لذيذة وشهية: تحتوي هذه اللعبة على أشكال حلويات مختلفة، فتُحرك الطفل في داخلنا، والكثير من الناس يمتلكون شعورا إيجابيا عن الحلوى منذ أن كانوا أطفالاً. 
 
- الكلام الجميل: جميعنا نحب الكلام الجميل، وهو ما يتوفر بدقة في هذه اللعبة حينما يتم النقر على أربعة حلويات في خط واحد مثلا.
 
- مجانية: لا يتوجب علينا الدفع في هذه اللعبة، فالدفع اختياري، فقد أوضحت الشركة إن 60% من الذين وصلوا للمرحلة 544 لم يدفعوا سنتاً واحداً.
 
- الهروب: يبحث الكثير من الناس عن طريقة للهرب من مشاكلهم اليومية، والمتعة التي تؤمنها هذه اللعبة هي طارد ممتاز للتوتر والتعب.
 
- التواصل: أي لعبة تسمح لك بالتواصل مع الأصدقاء من خلال وسائل التواصل الإجتماعي تحقق نجاحا كبيراً، وهذه اللعبة تقدم للمستخدم طريقة للتنافس بينه وبين أصدقائه من خلال السباق لإنهاء مراحل اللعبة الكثيرة، وأيضاً بتوفر عناصر المساعدة بين الأصدقاء بطريقة ذكية مثل إرسال القلوب بينهم والدخول لمراحل جديدة.
 
- التجديد: هناك دائماً المزيد، حيث تقوم الشركة بتحديث هذه اللعبة باستمرار، ويتم خلق مراحل جديدة كل أسبوعين، فحتى الآن هناك 544 مرحلة.
 
- ميزات أخرى: امكانية اللعب بيد واحدة تعتبر ميزة مهمة في هذه اللعبة، فيستطيع الشخص أن يلعب وهو يحمل شراباً مثلاً أو ينجز شيئاً أخر، كما أن إمكانية لعبها عبر الجوال في أي وقت تجعلها الخيار الأمثل خلال اللقاءات المملة.
 
شاركينا برأيكِ... 
ماهو سر إدمانكِ لعبة Candy Crush Saga؟