الأهم فالمهم... كيف تديرين وقتك بفعالية؟

women time management

women time management

women time management

women time management

نشتكي جميعاً من ضيق الوقت وقلة الإنتاجية وكثرة المهام التي يجب علينا إنجازها خلال اليوم.

- التخطيط أولاً وأخيراً

ضعي قائمة بالمهام التي يجب عليك إنجازها فالأمور التي يتم تدوينها أحرى بالتنفيذ بنسبة 60% من تلك التي لم يتم تدوينها. ضعي القائمة أمام مكتبك أو في حقيبة يدك عند الخروج من المنزل أو المكتب. من الأفضل تدوين المهام قبل موعدها بأسبوع على الأقل حتى تتمكني من التخطيط لها بشكل سليم.

- التركيز على الأولويات

يجب أن يتم ترتيب القائمة حسب الأولويات فالقاعدة تقول "الأهم فالمهم" ولا تقلقي كثيراً إن لم تتمكني من إنجازها جميعاً. حاولي التركيز على النتائج والتقدم الذي أحرزته وخذي الوقت لمراجعة أولوياتك بدون الشعور بالضغط. حاولي أن تقومي بذلك خلال نزهة على الأقدام لمدة نصف ساعة.

- تجنبي فخ المهام المتعددة

على عكس الاعتقاد الشائع بجدوى المهام المتعددة في وقت واحد، يفيد العديد من الخبراء في هذا المجال أنه من الأفضل التركيز وتخصيص الوقت لإنجاز كل مهمة على حدة على تولي مهام عدة في وقت واحد حتى وإن كانت مهام صغيرة. هناك العديد من الكتب التي تساعد في هذا المجال مثل كتاب إنجاز المهام: فن الإنتاجية دون الشعور بالضغط Getting Things Done: The Art of Stress-Free Productivity للكاتب ديفيد آلين David Allen وكذلك كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية Seven Habits of Highly Effective People للكاتب ستيفن كوفي Steven Covey.