الدكتورة سجا طه الزعبي

دكتوراه في الهندسة الزراعية " تقييم مشروعات التنمية"، وهي باحثة في الهيئة العامة السورية للبحوث العلمية الزراعية، ورئيسة قسم البحوث والدراسات الاجتماعية والاقتصادية، وخبيرة اجتماعية واقتصادية لدى منظمة مكافحة الجوع والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد).
 
تخصصت الدكتورة سجا طه في مجال البحوث الاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما البحوث ذات الصلة بالتنمية الريفية وتمكين المرأة. وكان كتابها بعنوان " دور المرأة في الاقتصاد المنزلي" بمثابة أول كتاب أكاديمي علمي مرجعي حول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في سوريا، وقد اختارته جامعة الدول العربية/منظمة المرأة العربية كأفضل كتاب عربي عن المرأة في عام 2010.
 
خلال طفولتها، كانت الدكتورة سجا مهتمة بقضايا المناطق الريفية والمناطق المهمشة، وكان دافعها في أبحاثها هو إيمانها بعدم إيلاء الاهتمام الكافي للعلوم الاجتماعية والاقتصادية التنموية في دول العالم الثالث، خاصة في ما يتعلق بالنهوض بالمجتمعات الريفية بشكل عام والنهوض بالمرأة بشكل خاص.
 
تهدف أبحاث سجا طه إلى تقييم أثر مشروعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في سوريا، وتحديد دور التكنولوجيا في مجال البحث العلمي. درست سجا دور المشروع في تمكين المرأة، والحد من البطالة، وإنشاء المشاريع الأسرية، وزيادة دخل الأسر، وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتحسين الأمن الغذائي.
 
يطور المشروع التنمية من خلال مساهمته في التعليم والصحة والترفيه والثقافة. كما ساهم المشروع أيضًا في تمكين النساء من خلال التعليم والتدريب وتوفير فرص العمل لهن مما ساعدهن على أن يصبحن منتجات ومستقلات ماديًا فضلاً عن زيادة يقتهن بأنفسهن وترقية مستوياتهن وتوسيع آفاقهن.