نعيمة إبراهيم كرم الدرمكي

أستاذ مساعد في الهندسة الكيميائية في جامعة الإمارات العربية المتحدة تخصصت نعيمة في استخدام المذيبات الحديثة غير العضوية وفي أساليب الاستخراج/الفصل المستخدمة في العديد من التطبيقات في صناعة المستحضرات الصيدلانية. 
 
ويمكن استخدام هذه المذيبات في الصناعة النفطية وخصوصاً في مجال استخراج النفط، ولكنها تستخدم أيضا في استخراج الزيوت العطرية و المكونات القيمة من مجموعات مختلفة من النباتات والأعشاب، وفي تعزيز قابلية الذوبان و تشكيل الجسيمات.
 
هدف نعيمة في الحياة هو المساعدة في تحقيق حلم الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في وضع هذه الأمة العظيمة على المسار السريع للتفوق العلمي. وقالت أنها تأمل أن تكون بمثابة قدوة للشابات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
استوحت نعيمة عملها من خلال استخدام والدتها لأساليب العلاج المنزلية مما ألهمها إلى تقديم هذا النوع من المعرفة الثقافية إلى مستوى أكثر رسوخاً من الاعتراف العلمي. وساهم اعتزازها وفخرها بهويتها الإماراتية في إصرارها على أن تبلغ أفضل المستويات الممكنة، حيث أصبحت أول إماراتية أكاديمية تعمل كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكيميائية والبترول.
 
ركزت بحوث نعيمة على إيجاد بدائل للمذيبات العضوية الخطرة لاستخراج الزيوت والعناصر القيمة من النباتات. 
 
وخلصت النتائج إلى أنه يمكن استخلاص وفصل العناصر القيمة بدرجة كبيرة عن طريق استخدام الموائع الفوق حرجة (Supercritical-Fluids). 
 
وقد أظهرت هذه العملية حساسية مفرطة للضغط ودرجة الحرارة وقابلية لضبط الكثافة. ويعد استخدام الموائع الفوق حرجة بديلاً قابلاً للتطبيق مقارنة بالتقنيات الحالية المستخدمة لقدرة هذه العملية على انتاج منتجات خالية من المذيبات.