تعرفوّا الى جهاز iPad Air الجديد من "آبل"

ipad air

ipad air

ipad air

ipad air

ipad air

ipad air

في ظل المنافسة المحمومة بين الشركات العملاقة في مجال البرمجيات والهواتف النقالة، أعلنت شركة "آبل" Apple الأميركية العملاقة عن طرح جهاز كومبيوتر لوحي جديد في الأسواق أطلقت عليه اسم "آيباد إير" iPad Air.
 
وجاء الكشف عن الطراز الجديد من الكمبيوتر اللوحي الأكثر مبيعاً في العالم "آيباد" iPad في مؤتمر صحفي بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية الشهر المنصرم، بعد أن أعلنت شركة الهواتف المحمولة الفنلندية المتعثرة "نوكيا" Nokia عن أول كمبيوتر لوحي من إنتاجها باسم "لوميا 2520" Lumia 2520 وشركة "مايكروسفت " Microsoft عن تصميم جديد للكمبيوتر اللوحي الذي تنتجه لإشعال المنافسة في السوق.
 
ويأتي الجهاز الجديد iPad Air "آيباد إير" بشاشة "ريتينا" Retina قياسها 9.7 بوصة، ووزن يبلغ 450 غرام أي أكثر نحافة وأخف وزناً وأقل سماكة بنحو 20%  من الجيل السابق من الآيباد وأقوى في الأداء من الآيباد السابق. وفي الجهاز معالج A7 قوي جداً ذو بنية bit-64، مقارنة بالمعالج القديم A6X ثنائي النواة للأجهزة السابقة. ويحوي بداخله أكثر من مليار ترانسزتور Transistor وهو ثماني مرات أسرع في الأداء بالمعالجة و72 مرة أسرع بمعالجة الصور من أول آيباد ومرتان أسرع بفتح الملفات، أما الإتصال اللاسلكي فأصبح يدعم معيار بسرعة 802.11 n  وهو أسرع مرتين من السابق. والكاميرا الخلفية بدقة 5 ميغابكسل يمكنها إلتقاط وتسجيل الفيديو عالي الدقة، وفيها بيكسلات أكبر بالحجم مع ميكرفون ثنائي لتحسين إلتقاط الصوت أثناء محادثات الفيديو. وأكثر من 475 ألف تطبيق للجهاز وهو رقم أعلى بكثير من أي جهاز لوحي آخر. 
 
أما عن بطارية الجهاز فهي تدوم حتى 10 ساعات. وسيتوفر بالألوان: الأبيض من الأمام وفضي من الخلف، و الأسود من الأمام ورمادي من الخلف.
 
وأعلن "فيل شيلر" Phil Schiller، رئيس قسم التسويق في "آبل" Apple، أن الجهاز أصبح متاحا للبيع إبتداءا من أول شهر تشرين الثاني/نوفمبر، بسعر يبدأ من 499  دولاراً أعلى سعر بين الأجهزة الحالية، لإصدار 16غيجابايت من سعة الذاكرة التخزينية الداخلية (يتوفّر أيضا بسعات 32 و64 و128 غيغابايت) وبالفعل أصبح الجهاز متاحا للشراء عبر الإنترنت حاليا فى 42 دولة مختلفة من بينهم الولايات المتحدة وانكلترا والصين وكندا وجميع الأسواق الأوروبية والأسيوية والأميركية، مع غياب الدول العربية أو دول الشرق الاوسط، وهو متاح للبيع على متجر آبل Apple الرسمي ايضا مع العديد من الاكسسوارات الخاصة به.
 
ومن ضمن قائمة المفاجآت التي جاءت في مؤتمر "آبل" Apple الأخير، كان إطلاق نظام OS X Mavericks مجاناً، والذي أعتبر من أكبر مفاجأت مؤتمر "آبل" Apple كونه "مجانياً"، دون وجود أي شروط، بينما في السابق كان على المستخدم شراء النسخ الجديدة من نظام الـOS X بـ20 دولار على الأقل. 
 
وفي أولى إختبارات الأداء الخاصة بالجهاز اللوحي الوليد حديثا، إنضم الجهاز إلى قائمة طويلة من الأجهزة التي تعرضت لعملية تفكيك من جانب فريق عمل موقع iFixit. وعملية التفكيك التي أجراها موقع iFixit كشفت بأن iPad Air يستخدم مكونات منفصلة لشاشات LCD والطبقة الزجاجية الأمامية التي تحمي شاشة الجهاز التي تنتجها شركة LG. بالإضافة إلى ذلك، فإن iPad Air يستخدم بطارية two-cell ما يصعب إجراءات إزالتها. ويقول موقع iFixit بأن عملية إزالة بطارية iPad Air تعتبر الأصعب في تاريخ لوحيات iPad. وقد تم لصق معظم المكونات الداخلية لجهاز iPad Air ما يجعل مهمة إزالة المكونات وإصلاحها بنفسك أقرب إلى المستحيل. ونتيجة لكل هذا، فقد قام موقع iFixit بإعطاء 2 من أصل 10 لجهاز iPad Air من حيث سهولة التصليح. 
 
وأشارت صحيفة "الديلي تلغراف" الى أن دراسات أظهرت أن الكومبيوتر اللوحي الجديد أدى الى زيادة بنسبة 585% في عمليات المقايضة للحصول على iPad Air "آيباد أير". وبحسب الدراسة فإن زهاء 15% من 1000 مستهلك شملهم المسح يعتزمون مقايضة كومبيوترهم اللوحي الذي يمتلكونه حاليا بالجهاز الجديد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. 
 
هذا وقد أعلنت "آبل" Apple عن إرتفاع إيراداتها في الربع الاخير من السنة المالية المنتهية في أيلول/سبتمبر الى 37.5 مليار دولار، مدعومة بميعات قوية لمنتجها "آي فون 5س " Iphone 5S، غير أن ارباحها تراجعت 7.5%. ولفتت الشركة الى أنها باعت 33.8 مليون جهاز "آي فون" Iphone في هذا الربع، وهو مستوى قياسي للربع المنتهي في أيلول/سبتمبر، في مقابل 26.9 مليون جهاز في الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
يذكر أن مؤتمر " آبل" Apple الاخير، شهد أيضا الكشف عن نسخة جديدة من حاسبات "آي باد ميني" iPad Mini ، بقياس 7.9 بوصة، لم تصل الأسواق بعد.