أحمد السقا..."جان السينما العربية"

عاشق للخيل

عاشق للخيل

 مع منى زكي في احد افلامه

مع منى زكي في احد افلامه

من تصوير مسلسل ذهاب وعودة

من تصوير مسلسل ذهاب وعودة

السقا ومها

السقا ومها

 احمد السقا..عاشق لركوب الخيل

احمد السقا..عاشق لركوب الخيل

احمد السقا برفقة زوجته مها الصغير

احمد السقا برفقة زوجته مها الصغير

احمد السقا خلال تكريمه في احد الحفلات الفنية

احمد السقا خلال تكريمه في احد الحفلات الفنية

احمد السقا

احمد السقا

بعد غياب عن الشاشة الصغيرة لحوالي ثلاثة أعوام، يطل الفنان المصري احمد السقا في السباق الرمضاني المقبل بمسلسل "ذهاب وعودة"، وهو من تأليف عصام يوسف، ومن إخراج أحمد شفيق في ثان تعاون تلفزيوني له مع السقا بعد مسلسل "خطوط حمراء"، والذي عرض في رمضان 2012.
 
وتدور أحداث العمل حول خالد "أحمد السقا" صاحب شركة الاستيراد والتصدير، الذي يقع في أزمة إثر قيام عصابة إتجار بالأعضاء البشرية باختطاف ابنه، فلا يجد سبيلا لاستعادته سوى بالدخول في عالمهم مهما كلفه الأمر، لذا يقرر السفر بحثا عن ابنه برفقة زوجته غادة (إنجي المقدم).
 
من يكون احمد السقا؟ 
اسمه الكامل أحمد محمد صلاح الدين السقا، ولد عام 1969م في محافظة القاهرة لعائلة فنية فوالده هو المخرج ومؤسس مسرح العرائس الراحل صلاح السقا، وجده هو المطرب عبده السروجي.
 
بدايات السقا الفنية
تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1993، قسم التمثيل والإخراج، ثم بدأت انطلاقته الفنية في الدراما التلفزيونية بترشيح من أسامة أنور عكاشة للقيام بدور رئيسي فى مسلسل "النوة" للمخرج محمد فاضل.
شارك السقا في بداياته بأدوار صغيرة في مسرحيات "خدلك قالب" وقبل أن ينطلق بأدوار رئيسية فى مسرحيات "عفروتو" و"كدة أوكيه".
 
أهم المحطات الفنية في مشوار احمد 
في عام 1995 بدأ السقا مشواره السينمائي الحقيقي بأدوار صغيرة في أفلام "هدى ومعالي الوزير" و"المراكبي"، قبل أن يتألق في أفلام "صعيدي في الجامعة الأمريكية" و"همام في أمستردام"، لينال أول بطولة في حياته عام 2000 بفيلم "شورت وفانلة وكاب".
 
وانطلق احمد بعدها نحو عالم الشهرة ببطولة عدد كبير من الأفلام، بينها "العشق والهوى" عام 2006 مع النجمات منى زكي ومنة شلبي وبشرى، تبعه فيلم "تيمور وشفيقة" في عام 2007 بجانب منى زكي أيضاً التي تعتبر أكثر ممثلة قامت بأدوار بطولة أمام أحمد السقا، فلهما معاً أكثر من 5 أفلام، وايضا مثل أحمد السقا فيلمين متتاليين مع هند صبري في عامي 2008 و2009 وهما "ابراهيم الأبيض" وفيلم "الجزيرة".
 
الجوائز التي نالها السقا
نال أحمد السقا الكثير من الجوائز من أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010م، جائزة أحسن ممثل في مهرجان الأفلام الروائية عام 2002عن فيلم "أفريكانو"، جائزة أحسن ممثل من المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم "الجزيرة"، كما فاز بلقب "جان السينما العربية" خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتليفزيون العرب art.
 
حياته العاطفية وهواياته
تزوج السقا من مها الصغير، ابنة الكوافير الشهير محمد الصغير، وتم الزفاف في 17 نوفمبر 1999، وأنجبا ثلاثة أبناء وهم ياسين ونادية وحمزة، وقد تعرف الى زوجته في أسطبل الخيل حيث يشتهر أحمد بعشقه للخيل وكرة القدم.
 
ورغم الإشاعات التي تتحدث عن طلاقه من زوجته بين حين وآخر، إلا أن احمد نفاها مؤخرا مؤكدا أن علاقته بزوجته هادئة تماماً ولا يشوبها شيء، واصفا زوجته بأنها "حب عمره".