جون ترافولتا... طيار هوليوود الأول

الممثل جون ترافولتا

الممثل جون ترافولتا

جون ترافولتا في شبابه

جون ترافولتا في شبابه

جون ترافولتا

جون ترافولتا

جلسة تصويرية لجون ترافولتا

جلسة تصويرية لجون ترافولتا

صورة عفوية للممثل جون ترافولتا

صورة عفوية للممثل جون ترافولتا

صورة جديّة لجون ترافولتا

صورة جديّة لجون ترافولتا

جون ترافولتا في صورة عفوية

جون ترافولتا في صورة عفوية

نشأة جون ترافولتا وانطلاق موهبته
جون ترافولتا ، ممثل ومغني من مواليد  فبراير 1954، يجيد الرقص ولديه رخصة طيار. بدأت شهرة جون ترافولتا في السبعينات و ترشح لنيل الأوسكار عن دوره في "حمى ليلة السبت". كان والده تاجراً صغيراً ولاعب كرة قدم و يدعى سلفاتوري ترافولتا، ووالدته مدرسه في مدرسة ثانوية و كان اسمها هيلاري ترافولتا.
عرف ابوا جون بأنهما مرحين لدرجة أنهما انشآ مسرحا صغيراً لتسلية الجيران، وبرزت موهبة جون من هذا المسرح الصغير حيث كان الاطفال في عائلة جون يمثلون المسرحيات. وفي سن السادسة عشر من عمره قرر ترك المدرسة الثانوية والالتحاق بمجال التمثيل، وقدم عدة حلقات تلفزيونة بسيطة ومن بعدها جاءته الفرصة في فيلم الرعب The Devil's Rain عام 1975.
 
البداية الحقيقية للممثل جون ترافولتا
في عام 1976 لم ينجح جون في أي فيلم له بالشكل المطلوب، واستمرت هذه الحالة حتى عام 1977 عندما قدم فيلمه Saturday Night Fever، وحقق أرباحاً تصل إلى 350 مليون دولار في أميركا فقط، ثم اشترك جون ترافولتا في مسلسل تفلزيوني كان يطلق عليه اسم Welcome Back, Kotter دخل في هذا المسلسل ولم يخرج على حاله، حيث خرج مشهوراً و كوّن جمهوراً يتابعه.  واستمر المسلسل من عام 1975 حتى عام 1979.
 
أدوار البطولة التي لعبها جون
واستمر جون في النجاح وقام ببطولة فيلم Grease عام 1978، ومن ثم ظهر في Urban Cowboy عام 1980. كما  ظهر في عدة أفلام بفترة الثمانينات وهيBlow Out ، Staying Alive، Two of a Kind، Perfect وأخيرا Look Who's Talking.، وفي عام 1990 عاد ليمثل دور جيمس أبرياكو في Look Who's Talking Too وفي 1993 Look Who's Talking Now و كان هذا الفيلم الأخير من سلسلة أفلام Look Who's Talking، في عام 1994 انضم جون إلى بروس ويليس و صامويل جاكسون في بطولة فيلم Pulp Fiction، وقد ترشح جون ترافولتا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم، و ترشح ترافولتا ايضا لنيل جائزة غولدن غلوب عام 1995 عن دوره في فيلم .Get Shorty
في عام 1996 كان له ثلاثة أفلام هي Michael وPhenomenon  وBroken Arrow، و في عام 1997 شارك جون ترافولتا نيكولاس كيج بطولة فيلم Face Off, وبعد ذلك ظهر مع الممثل داستين هوفمان في فيلم Mad City, و في عام 1998 ظهر ترافولتا في الفيلم الحربي الذي ترشح لسبعة جوائز أوسكار The Thin Red Line.، في عام 2000 قدم جون فيلم ساحة المعركة: الأرض،  بعدها ظهر في الفيلم الكوميدي Lucky Numbers و تلاه ظهوره في فيلم الاكشن سمكة السيف مع هيو جاكمان عام 2001, وفي عام 2007 شارك إلى جانب تيم الين و مارتن لورنس في بطولة الفيلم الكوميدي وايلد هوغز.
 
الجوائز التي حصل عليها جون ترافولتا خلال مسيرته الفنية
حصل جون على العديد من الجوائز منها افضل ممثل من المجلس الوطني للنقد 1998، و جائرة بريطانيا عن فيلم حمى ليلة السبت الذي عرض عام 1977،و جائزة أفضل ممثل في السنة عام 1996، واختير جون ترافولتا ايضاً لنيل جائرة سفير الطيران عام 2007.
 
حياة جون الشخصية والعاطفية
تزوج جون ترافولتا من كيلي بريستون التي كانت متزوجة من الممثل بريستون غيج كيفن 1985-1989، وكان لها أيضا علاقة مع جورج كلوني لفترة وجيزة، كما أنها كانت مخطوبة لتشارلي شين في عام 1990، وأنجب منها جون جيت ترافولتا وايلا بلو ترافولتا، وبنيامين هنتر ترافولتا، وشكلت وفاة ابنه الأكبر جيت صدمة كاسحة له لا يزال يعاني منها حتى الآن.