نورة الفايز.. النجمة المضيئة في سماء التعليم

هي – شروق هشام 
 
يعد المجال التعليمي هو أساس التنمية المستقبلية في أي دولة، وعندما نتحدث عن التعليم في المملكة العربية السعودية فلا بد أن ننظر إلى تلك الشخصية التي مثلت نجمة مضيئة في سماء التعليم، والتي حققت نجاحاً كبيراً أهلها لشغل منصب أول نائبة وزير التعليم لشؤون البنات في تاريخ السعودية، الأستاذة نورة الفايز.
مقدمة 
عينت الأستاذة نورة عبد الله الفايز في هذا المنصب بأمر ملكي عام 2009، فصقلت من خلال شخصيتها خبرتها وكفاءتها لخدمة وطنها، ولم يعد اسمها إحدى الأسماء المتألقة على الصعيد المحلي فحسب بل تألقت أيضاً على الصعيد العالمي، حيث اختارتها مؤخراً مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" من ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، وكان موقع "أريبيان بزنس" قد اختارها أيضاً في قائمة أقوى وأكثر 30 امرأة سعودية تاثيراً في المملكة وخارجها مطلع العام الحالي. 
 
نشأتها
نورة بنت عبد الله بن مساعد الفايز، من مواليد عام1954 في شقراء، المملكة العربية السعودية، والدها الشيخ عبدالله الفايز الناصري التميمي مؤرخ ونسابه وباحث تاريخي في السعودية، تزوجت من سليمان الصولاي في أخر سنة دراسية لها عندما حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع في جامعة الملك سعود ورافقته إلى الولايات المتحدة، لديهما خمسة أطفال.
 
تعليمها
حصلت الفايز على شهادة البكالوريوس تخصص علم اجتماع عام 1978م من جامعة الملك سعود، وحصلت عام 1982م على شهادة ماجستير في التربية من جامعة ولاية يوتا الأمريكية حيث تخصصت في مجال تقنيات التعليم.
 
وتابعت الفايز تحصيلها العلمي وصقل خبراتها عبر الالتحاق ببرامج ودورات تدريبية داخل وخارج المملكة العربية السعودية شملت دورات في كل من الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية.
 
الخبرة العملية 
كرست الفايز معظم حياتها العملية بالتدريب والإدارة، وخبراتها العملية متنوعة وتمتد لـ 25 سنة أهلتها بجدارة لتحتل منصب نائبة وزير التعليم لشؤون البنات، وشغلت خلال مسيرتها العملية عدة مناصب بعضها في آن واحد، من أهمها:
 
-  عملت في الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة في الرياض في منصب محاضرة ورئيسة لمركز تقنيات التدريب، واختيرت لتشغل منصب المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة. 
 
- شغلت منصب أستاذة متعاونة مع كلية التربية بجامعة الملك سعود لتدريس مواد تقنيات التعليم،  كما عملت موجهة للوسائل التعليمية لمعاهد التعليم الخاص بالمملكة التابع لقسم التعليم الخاص بوزارة المعارف السعودية، وتولت منصب مشرفة التكنولوجيا التعليمية على مدرسي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في قسم التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم.
 
- احتلت منصب المديرة العامة لقسم البنات بمدارس المملكة. 
 
النشاطات
تعد الفايز شخصية نشطة في مجالات كثيرة عبر تقديم البحوث والمشاركة في عضوية لجان ومجالس ثقافية وأدبية واجتماعية، كما تعمل في الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن عضوة في الجهاز الأكاديمي. 
 
ساهمت الفايز بالعديد من الأبحاث والدراسات التربوية والعلمية خلال مشوارها الأكاديمي والعملي، كما ألقت العديد من الأبحاث وأوراق العمل في المؤتمرات المختصة بالتعليم والتدريب وعمل المرأة، بالإضافة إلى التأليف والترجمة في مجالات الإدارة والتدريب والتربية، وتساهم بجزء في بناء المجتمع من خلال العمل التطوعي في مختلف الجمعيات.