كارل غوستاف... الملك اليتيم

كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد، الاسم الكامل كارل غوستاف فولك هوبرتوس، من مواليد 30 أبريل عام 1946 يبلغ من العمر 76 عاما، ولد في قصر Haga في سولنا بمقاطعة ستوكهولم، وحصل على لقب دوق غامتلاند، والده هو الأمير غوستاف أدولف دوق فاستربوتن الذي قتل في حادث تحطم طائرة عام 1947 في مطار كوبنهاغن.
 
كان كارل غوستاف الأصغر بين خمسة أطفال والأبن الوحيد للأمير غوستاف أودلف وزوجته الأميرة سيبيلا ساكس كوبورغ غوتا، وبعد وفاة والده صنّف الأمير الصغير ذو التسعة أشهر في الترتيب الثاني للعرش بعد جده ثم ولي العهد غوستاف أدولف، وعندما توفي جده الأكبر غوستاف الخامس في عام 1950 أصبح الأمير ذو الأربعة سنوات وريث السويد.
 
تعليمه:
بعد تخرج الأمير كارل من مدرسة الثانوية قضى عامين ونصف من التعليم في الجيش الملكي السويدي والبحرية الملكية السويدية والسلاح الجو الملكي السويدي، وقد حصل على العديد من الألقاب العسكرية قبل اعتلائه للعرش، وأكمل دراسته الأكاديمية في التاريخ وعلم الاجتماع والعلوم السياسية وقانون الضرائب والاقتصاد في جامعة أوبسالا وجامعة ستوكهولم.
 
ولتحضيره لدوره كرئيس للدولة، تابع ولي العهد الأمير كارل غوستاف برنامجا واسعا من الدراسات حول نظام المحاكم والمنظمات والمؤسسات الاجتماعية والنقابات العمالية ورابطات أرباب العمل، بالإضافة إلى ذلك، درس عن كثب شؤون البرلمان والحكومة وزارة الشؤون الخارجية.
 
تولى كارل السادس عشر غوستاف العرش في 15 سبتمبر عام 1973 بعد وفاة جده غوستاف السادس أولف.
 
الحياة الشخصية:
تزوج الملك كارل السادس عشر غوستاف سيلفيا سومرلاث التي كان والدها ألمانيا ووالدتها برازيلية، حيث إلتقيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1972 في ميونخ حيث كانت تعمل كمترجمة ومضيفة وعقد زفافهما في 19 يونيو عام 1976 في كاتدرائية ستوكهولم ولهما ثلاثة أطفال هم الأميرة ولية العهد فيكتوريا أنغريد أليس ديزيريه دوقة فاسترجوتلاند من مواليد 14 يوليو 1977، والتي تزوجت في 19 يونيو 2010، من دانيال ويستلينغ ولديهما إبنة الأميرة إستل، دوقة أوستر غوتلاند من مواليد 23 فبراير 2012.
 
والأمير كارل فيليب ادموند برتيل، دوق فارملاند من مواليد 13 مايو 1979، والأميرة مادلين تيريز اميلي جوزفين، دوقة Helsingland وGostrikland من مواليد 10 يونيو 1982، وتزوجت يوم 8 يونيو عام 2013، من الأميركي كريستوفر أونيل ولديهما طفلة هي الأميرة ليونور دوقة غوتلاند من مواليد 20 فبراير 2014.