كاظم الساهر... آسر قلوب العاشقين

صور كاظم الساهر

صور كاظم الساهر

كاظم الساهر مع ولديه عمر ووسام

كاظم الساهر مع ولديه عمر ووسام

كاظم الساهر قديم

كاظم الساهر قديم

كاظم الساهر عود

كاظم الساهر عود

 كاظم مع حفيدته سنا

كاظم مع حفيدته سنا

عائلة كاظم الساهر

عائلة كاظم الساهر

تكريم كاظم الساهر

تكريم كاظم الساهر

صور كاظم الساهر

صور كاظم الساهر

غناء كاظم الساهر

غناء كاظم الساهر

الفنان كاظم الساهر

الفنان كاظم الساهر

كاظم الساهر

كاظم الساهر

كاظم الساهر

كاظم الساهر

من اغاني كاظم الساهر

من اغاني كاظم الساهر

ربما لا يطيبُ العشق إلا على وقع صوت الفنان العراقي كاظم الساهر الذي أسر العشاق في الوطن العربي بإحساسه العالي وكلمات أغانيه التي تنسج مع حكاية حبهم عشرات القصص الرومانسية والمشاعر الفياضة كأغنية "مدرسة الحب"، أو "زيديني عشقا"، أو "حافية القدمين" وغيرها الكثير والكثير من الآهات كمعاناة "ليلى".

 

ولد كاظم الساهر بتاريخ 12 سبتمبر 1957 في الموصل بالعراق، وهو بالإضافة الى انه مغن، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة جداً التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها "سفير الأغنية العراقية" و"قيصر الأغنية العربية" الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

 

انطلاقة كاظم الساهر الى عالم الفن والشهرة 

بدأ كاظم الساهر بإكتشاف موهبته الفنية عندما كان بعمر الثانية عشرة عاما، بعدها تعلم العزف على آلة الغيتار ومن ثم العود رغم الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي كانت تلم بأسرته. درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان "أين أنت" بعد سنة فقط من دخوله المعهد، عمل أستاذاً لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف. 

 

عام 1984، أصدرت أولى البومات كاظم الساهر بعنوان "شجرة الزيتون" بالتعاون مع الشاعر أسعد الغريري. وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية "عبرت الشط"، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغاني مثل " نزلت للبحر" و"هذا اللون" و"اني خيرتك فاختاري"، ومن ثم "زيديني عشقاً " و"مدرسة الحب" اللتين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب وجعلت اغانيه ترقي إلى مستوى العالمية. 

 

لم يكتف قيصر الغناء بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل "المسافر" وكان بطلا له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر. 

 

 

حياة كاظم الساهر العائلية وزواجه

 

خاض الفنان كاظم الساهر تجربة زواج في شبابه إنتهت بطلاق تكتّم عنه، وحتى اليوم لا يخوض في تفاصيله، وله ولدان وسام وعمر. وسام من مواليد 1981 وعمر من مواليد 1987 وحفيدته سنا من مواليد 2011 من إبنه وسام.

 

يرفض قيصر الغناء قول فريد الأطرش: "الفنان لم يُخلق للزواج، فهو يتزوّج فنّه وينجب الألحان والأغنيات"، ويؤيد الإستقرار والحياة العائلية السعيدة شرط أن تكون المرأة متفهّمة لوضعه ومتفهّمة لمبدأ أنّ الفن يسير في عروقه ولا محال في ألّا يُلبّيه.

 

تربى كاظم الساهر في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 اخوان هم عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم وأختان أميرة وفاطمة. في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره حسب قوله، وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، وقد اعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات وعمل في أحد المصانع للنسيج.

 

تكريمات كاظم الساهر

حصل قيصر الغناء على عشرات الجوائز المهمة في حياته تقديرا لمسيرته الفنية بينها:

  • أوسكار الأغنية العربية ولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد.
  • فاز كاظم الساهر بجائزة أفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للاذاعة البرازيلية عام 2002.
  • عيّن سفيرا للنوايا الحسنة لرعاية اطفال العالم واطفال العراق في مايو عام 2011.
  • كرم في إنكلترا وفرنسا وإيطاليا وأميركا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس وكرم من شعبه العراقي.

 

 

ألبومات كاظم الساهر

يملك كاظم الساهر أكثر من أربعة وعشرين ألبوما غنائيا له، بينها: حافية القدمين 2003، قصة حبيبين 2002، الحب المستحيل 2000، أنا وليلى 1998، وحصلت أغنية أنا وليلى على المركز السادس عالميا باستفتاء عملته هيئة الاذاعة البريطانية BBC.

 

ويشارك كاظم الساهر حاليا كعضو في لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس 2014 أحلى صوت" الى جانب الفنانين: صابر الرباعي وشيرين عبدالوهاب وعاصي الحلاني.

 

من أقوال كاظم الساهر المأثورة

"الحب أقوى من الحزن والحب هو الذي يصنع الفن لأنه يوقد شعله التوهج في الإنسان إن نار الحب هي التي تبدع وليست نار الألم..."