كاني ويست أسطورة الراب

كاني ويست

كاني ويست

مع ابنته نوري

مع ابنته نوري

كاني ويست

كاني ويست

يشرف على تصميماته

يشرف على تصميماته

كاني ويست

كاني ويست

في احدى حفلاته

في احدى حفلاته

Kim Kardashian & Kanye West

Kim Kardashian & Kanye West

 Kanye West مع أمبر روز

Kanye West مع أمبر روز

كاني ويست

كاني ويست

عارض ازياء

عارض ازياء

يمسك جوائز غرامي

يمسك جوائز غرامي

وهو صغير

وهو صغير

يحضر كعك

يحضر كعك

كاني ويست

كاني ويست

كيم وكاني

كيم وكاني

عارض ازياء

عارض ازياء

دمية لكاني

دمية لكاني

 كاني أومري ويست مغني هيب هوب أميركي وكاتب أغاني ومنتج ومخرج أفلام ومنظم ومصمم أزياء من شيكاغو في إلينوي، ولد في 8 يونيو 1977 في أتلانتا بجورجيا والده هو راي ويست الذي كان يعمل مصورا صحافيا في صحيفة Atlanta Journal-Constitution وافتتح مقهى Good Water Store and Café في ليكسينغتون بارك بولاية ماريلاند في نوفمبر 2006، أما والدته فهي الدكتورة دوندا سي ويليامز ويست أستاذة اللغة الإنكليزية في جامعة كلارك أتلانتا، ورئيسة قسم اللغة الانكليزية في جامعة ولاية شيكاغو قبل تقاعدها للعمل كمديرة لكاني ويست، تطلق والديه وهو في سن الثالثة وانتقل مع والدته إلى شيكاغو بإلينوي.
 
تعليمه وبدايته:
ظهر حب كاني للفنون وهو في سن الخامسة حيث بدأ كتابة الشعر وهو في هذا السن وبدأ تعلم موسيقى الراب والهيب هوب وهو في الصف الثالث، وبدأ في صنع المؤلفات الموسيقية في سن السابعة وبيعها إلى فنانين أخرين وفي سن الثالثة عشر كتب أغنية الراب "Green Eggs and Ham". بعد تخرجه من مدرسة الثانوية ويست أورورا تلقى كاني منحة دراسية لحضور الأكاديمية الأميركية للفنون بشيكاغو عام 1997، وبدأ في أخذ دروس الرسم ثم انتقل إلى جامعة ولاية شيكاغو لدراسة تخصص اللغة الإنكليزية.
 
وفي سن الـ20 قرر التسرب من الكلية لممارسة مهنته الموسيقية، وفي منتصف التسعينات بدأ ويست مبكرا في إنتاج موسيقاه وفي أواخر التسيعنات كان عضو في فريق الراب Go-Getters الذي يتكون من GLC Timmy G, Really Doe, and Arrowstar حيث أصدروا ألبومهم الأول World Record Holders في عام 1999.
 
أعماله الفنية وغيرها:
تألق ويست في أغاني الراب والهيب هوب وله العديد من الأعمال مثل The College Dropout وLate Registration وStronger" و808s & Heartbreak وMy Beautiful Dark Twisted Fantasy وYeezus ويعرف أن كاني له العديد من الأعمال الأخرى حيث أنشأ سلسلة مطاعم 10 Fatburger في شيكاغو وقد قامت شركته KW Foods LLC بالحصول على حقوق متابعة سلسلة المطاعم.
 
عمل كاني أيضا بمجال تصميم الأزياء حيث أعلن في ربيع 2006 عن إطلاقه خط أزياء Pastelle Clothing line وفي عام 1999 تعاون مع ماركة الأحذية Nike حيث قدم أول تصميم للأحذية الخاصة به في عرض لويس فويتون بأسبوع الموضة بباريس، في عام 2011 أطلق الموضة النسائية الخاصة به DW Kanye West.
 
أهم الجوائز التي حصل عليها:
حصل على العديد من الجوائز من بينها Favorite Rap/Hip-Hop Album في American Music Awards عن Graduation 2008 وMost Performed Song في ASCAP عن "Forever" (with Drake) 2010 وVideo of the Year في BET Awards عن "Otis" (with Jay-Z)2012 ووجائزة Best Rap/Sung Collaborationفي Grammy Awards عن "No Church in the Wild" 2013.
 
حياته الشخصية:
بدأ كاني يواعد مصممة الأزياء ألكسيس فيفر عام 2002 وتمت خطبتهما في أغسطس 2006 وانتهت خطبتهما في 2008، ثم واعد بعد ذلك العارضة أمبر روز من 2008 وحتى 2010، ثم بدأ يواعد كيم كارداشيان منذ أبريل 2012 وأنجب منها ابنته نورث في يونيو 2013 وتمت خطبتهما في أكتوبر 2013.