إليسا... ملكة الإحساس بصوتها الرومنسي

لُقبت بملكة الإحساس لصوتها الدافئ وأغنياتها الرومانسية التي شدّت ملايين العشاق نحو اعمالها الرائعة. إنها الفنانة اللبنانية إليسا التي تُعتبر من أكثر المغنيين شهرة ونجاحاً في الشرق الأوسط.
 
انطلقت إليسا في بدايتها الفنية عام 1992 حين شاركت في برنامج "استوديو الفن" على قناة ال "ال بي سي" اللبنانية وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية.
 
ولدت إليسا واسمها الحقيقي اليسار خوري في بلدة دير الاحمر اللبنانية (بلدة في البقاع) يوم 27 أكتوبر من سنة 1972 من أم سورية (يمنى سعود) وأب لبناني (زكريا خوري)، وتتكون أسرتها من 3 بنات و3 شباب (غسان وجهاد وكميل)، ودرست في مدرسة داخلية وكانت لاترى عائلتها إلا أيام العطل، وقد التحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية لكنها لم تكمل دارستها الجامعية. 
 
كانت اليسا متعلقة بوالدها الشاعر ومدرس اللغة العربية زكريا خوري لدرجة كبيرة، وقد التحقت بكلية العلوم السياسة بناء على رغبته وقد توفي والدها في عام 2004.
 
اليسا من مواليد برج العقرب وتحلم بتكوين عائلة وأن ترزق بأطفال، وتعشق الأسماء العربية، من هواياتها الرياضة والسفر، تعشق اللونين الأسود الأبيض. وقبل أن تصبح فنانة كانت ترغب في أن تكون مقدمة برامج في محطات تلفزة.
 
حياة عاطفية فاشلة
أما عن علاقاتها العاطفية، فعاشت أليسا أكثر من تجربة حب فاشلة، فهي بالإضافة إلى الشائعات التي تحدثت عن علاقة عاطفية تربطها بالنجم اللبناني وائل كفوري، كانت قد أغرمت في بداياتها الفنية وقبل أن تصبح نجمة مشهورة بالمؤلف الموسيقي غي مانوكيان، كما أنها كانت قبل عدة أعوام ستتزوج من رجل الاعمال الليبي طارق خيتوني، لكن العلاقة انتهت بالإنفصال.
 
أمّا المرة الأخيرة التي أفصحت فيها إليسا عن قرب زواجها، فكانت منذ حوالي أسابيع خلال حضورها حفل زواج الإعلامية اللبنانية جومانة بو عيد.
 
من المسرح الى الفن
بدأت اليسا في العاشرة من عمرها بالإشتراك في المناسبات الإجتماعية، وكان لها دور في احتفالات الأطفال في مدرسة "المون لاسال" التي كانت تستضيفها ساندي عشكجي. 
 
ومع مرور الوقت، ازداد شغف اليسا بالفن وقد تُرجم هذا الشغف عبر مشاركتها في مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة ولاحقًا في "مسرح الساعة العاشرة"، وكانت موهبتها على المسرح في النقد السياسي عفوية جدًا، وذلك يعود إلى دراستها العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.
 
وقد أحيت اليسا العديد من الحفلات الغنائية حتى سنة 1999 حيث كان أول ألبوم لها  بعنوان "بدي دوب" الذي شكل نجاحًا مهمًا في مسيرتها الفنية، ثم توالت ألبوماتها  لتصل الى ثمانية، وقد تم بيع أكثر من 10 مليون نسخة من هذه الألبومات، وكان آخرها "أسعد واحدة" الذي احتل المراتب الأولى في الشرق الأوسط.
 
وتعتبر اليسا الفنانة اللبنانية الأولى الحاصلة على جائزة الموسيقى العالمية والعربية الوحيدة التي حصلت عليها ثلاث مرات عام 2005 و2006 و2010.
 
وفي كانون الأول من عام 2012، اختيرت اليسا لتكون واحدة من الحكام في برنامج "أكس فاكتور" في نسخته العربية وتم عرضه لمدة أربعة أشهر على الشاشات في بداية عام 2013.