علا غانم

علا غانم
الإسم الكامل: علا غانم
تاريخ الميلاد: 26 نوفمبر 1972
البرج : القوس
الجنسية : مصر

علا غانم اتبعت الطريق الذي سلكته العديد من الفنانات حتى وصلن الى النجومية، وهو طريق الاعلانات وظهورها كموديل في اغنيات مصورة، لعل ابرزها "هنساك" للنجم محمد فؤاد، ومنها انطلقت الى عالم التمثيل، وسعى صناع السينما والتليفزيون لاجتذابها الى اعمالهم.
استطاعت في بداية مشوارعها احداث تنوع واضح بين الفتاة البريئة والرومانسية وتلك الشريرة المتغطرسة كذلك اللعوب، لكن الاخيرة وجدها بعض العاملين في الفن قادرة على تقدمها، فقرروا استهلاكها فيها، لاسيما في ظل تحفظ بعض النجمات على تقديم هذه النوعية من الادوار.

النشاة والبداية 

ولدت علا غانم في الكويت، ثم جاءت الى محافظة الاسكندرية مع اسرتها، التحقت بمعهد الفنون المسرحية، ولم تكمل دراستها فيه، بعدما وجدت الحلم يتحقق بتلقي عروضا فنية قوية منها الجزء الاول من مسلسل "زيزينيا" مع الفنان يحيي الفخراني، ثم فوازير "ابيض واسود" مع دينا، مرورا بمشاركتها في "البطل" مع النجم الراحل احمد زكي، وصولا الى مسلسل "وجه القمر" مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ثم مسلسل "حديث الصباح والمساء" مع مجموعة كبيرة من الفنانين، وكانت ملائمة بدرجة كبيرة للشخصية التي قدمتها نظرا لملامحها الشرقية، وبشرتها السمراء، وفتحت لها مشاركتها بهذا العمل العديد من الابواب.

محامي خلع

كانت الفرصة المميزة والتي وضعت علا غانم في طريق النجومية من خلال فيلم "محامي خلع" مع الفنانين هاني رمزي وداليا البحيري، اذ جسدت شخصية محامية تعشق زميلها في المكتب، لكنه يرفضها ويرغب في الارتباط باخرى ذات مواصفات مختلفة عنها، وهو ما وضعهما في مواقف كوميدية كثيرة، دفعت علا لتظل عالقة في ذهن المشاهد.
بعدها دفع بها المخرج هاني خليفة لتكون احدى نجمات فيلم "سهر الليالي"، وهن كانوات من الصف الاول امثال حنان ترك، ومنى زكي، واستطاع علا غانم ان تثبت موهبتها امامهن، لتفوز باعجاب الجمهور، ويتم وضعها على خريطة النجومية، رغم ان الاعمال التالية له لم تكن على قدر نجاحه، منها مسلسل "تعالى نحلم ببكرة" مع ليلى علوي.

حريم كريم

حتى شاركت علا غانم في بطولة جماعية بعنوان "حريم كريم"، مع مصطفى قمر، والفنانات داليا البحيري، بسمة، ريهام عبد الغفور، وحقق الفيلم نجاحا قويا وقت عرض العمل، ويجد مشاهدة كبيرة عند عرضه على الفضائيات، وفي التليفزيون قدم علا غانم مسلسلا مميزا بعنوان "اماكن في القلب" مع تيسير فهمي، والذي اعتمد على نقطة معينة اثارت انتباه الجمهور بعد ان تحولت علا الى تيسير، وفقا لدراما العمل الذي نال متابعة جيدة.
ومنحت تركيزها للسينما فقدمت افلام منها "كامل الاوصاف"، "اخر الدنيا"، "مهمة صعبة"، "عبده مواسم"، "حوش اللي وقع منك"، "البلد دي فيها حكومة".
ومع فريق فني ضخم امام وخلف الكاميرات قدمت علا غانم مشاركة في فيلم "ليلة البيبي دول"، ثم عادت للتجارب الجماعية في افلام "لحظات انوثة"، "الاكاديمية"، "يوم ما اتقابلنا"، "بدون رقابة"، "احاسيس"، وجميعها لم تشكل علامات في مشوار علا بقدر ما جعلت الجمهور يصاب بالملل من تكرار تواجدها الساحة.

العار

الى ان شاركت في مسلسل "العار" الماخوذ عن عمل سينمائي بنفس الاسم، وجسدت شخصية الزوجة الثانية لحسن حسني، والد مصطفى شعبان، احمد رزق، شريف سلامة، واتسمت شخصيتها رغم بعض الطمع الذي حملته، انما تخلل فيها روح الكوميديا، خاصة في مشاهدها مع مصطفى شعبان، فلاقت استحسان المتابعين، لذا كررا الثنائي تعاونهما في تجارب تلفزيونية تالية هي "الزوجة الرابعة"، "مزاج الخير"، ومؤخرا "ابو البنات" المعروض في رمضان.
الى جانب مشاركاتها في مسلسلات اخرى حققت نجاحا منها "شارع عبد العزيز" مع عمرو سعد، الى جانب تجربتها في الدراما الطويلة "قلوب"، وتجسيدها لشخصية فتاة تشعر بان حجابها قد ابعدها عن حريتها، فتخلعه، وهو ما اثار الجدل وقت طرح المسلسل، يضاف الى ذلك الانتقادات التي وجهت لمسلسل "الزوجة الثانية" والذي لم يحقق مشاهدة، بسبب وضع ابطاله في مقارنة مع نجوم الفيلم الماخوذ عنه المسلسل، وخلال العامين الماضيين قدمت افلام لم تكن موفقة في اختيارها لها منها "سعيد كلاكيت"، "كلام جرايد"، "الدنيا مقلوبة"، "جمهورية امبابة"، "حارة مزنوقة".

مساندة تليفزيونية

حتى جاءت اعمالها التليفزيونية لترجح الكفة لصالحها، بعدما حققت فيها نجاح منها مسلسلات "ولي العهد" بدور شقيقة حماده هلال التي تتقدم بقضية للحجر عليه حتى تاخذ نصيبها من ميراث والدهما، والشخصية المهمة في دراما "حواري بوخاريست" مع امير كرارة، والاجزاء الثلاثة من مسلسل "سلسال الدم"، الذي كون قطاعا من محبيه، ينتظرون حلقاته بشكل يومي.
وهذا العام تطل على جمهورها في رمضان بمسلسلين "ابو البنات"، و"الخروج"، ومع نهاية العرض سنتعرف على ما اذا كانت هذه الخطوة تدفعها للامام، ام توقفها مكانها او تعيدها للخلف.

اهم الاعمال الفنية

2016 المسلسل التليفزيوني ابو البنات

2016  المسلسل التليفزيوني الخروج

2015  المسلسل التليفزيوني ولي العهد

2015  المسلسل التليفزيوني حواري بوخارست

2014  المسلسل التليفزيوني سلسال الدم

2014  المسلسل التليفزيوني شارع عبد العزيز

2013  المسلسل التليفزيوني مزاج الخير

2012  المسلسل التليفزيوني الزوجة الرابعة

2010  المسلسل التليفزيوني العار

2003 الفيلم سهر الليالي

مواقع التواصل الإجتماعي: