عبد الله السدحان

عبد الله السدحان

عبد الله السدحان

السيرة الذاتية

الاسم الكامل:
عبد الله بن عبد الرحمن محمد السدحان
تاريخ الميلاد:
مكان الولادة:
الكويت
الجنس:
ذكر
البرج:
الثور
Social media

عبد الله السدحان ممثل ومنتج سعودي، يعتبر من أشهر وأبرز نجوم التمثيل والكوميديا في السعودية والخليج، وصاحب مسيرة فنية طويلة، وكون ثنائي مع الممثل ناصر القصبي لفترة طويلة على الشاشة.

بدايات ونشأة عبد الله السدحان

تخرج عبد الله السدحان من كلية الزراعة بجامعة الملك سعود، وانضم إلى الوسط الفني عام 1974 بعد أن اكتشفه المخرج سعد الفريح عندما كان يخرج حفلا لنادي الهلال حيث تواجد السدحان ضمن الجماهير فقدم له بطاقة دعوة للعمل بالتلفزيون.

وجاءت بداية مشواره الفني الحقيقي عام 1981 من خلال مسرح الجامعة مع الراحل بكر الشدي وناصر القصبي، عرف في بداياته بحرصه على تجسيد شخصيات عديدة من أبرزها الرجل المسن "أبو مساعد"، ومن أشهر أعماله التلفزيونية مسلسل "طاش ما طاش"، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية، وكان أول مسلسلٍ شارك به هو مسلسل "أيام لا تنسى" عام 1974، وفي عام 1982 شارك في مسلسل "شهر الخير" إلى جانب كل من عبد العزيز المبدل وعلي المدفع.

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان

شارك في بدايته بأعمال كوميدية كثيرة، وكون ثنائي مع الممثل ناصر القصبي وإنشاء مؤسسة الهدف للإنتاج الفني، وعملا لسنوات طويلة في المسلسل الكوميدي الأشهر "طاش ما طاش"، والذي استمر عرضه على مدار ثمانية عشر عامًا في التليفزيون السعودي، قبل أن ينفصلا فنياً بعد ذلك.

مسيرة عبد الله السدحان الفنية

وانطلق عبد الله السدحان في مسيرته الكوميدية وتجربته الأبرز عام 1993 بالموسم الأول من مسلسل "طاش ما طاش" والذي كان من بطولته إلى جانب ناصر القصبي وأدى كل منهما ادواراً متعددة في كل موسم وكان آخر موسم له في عام2011.

وبجانب سلسلة "طاش ما طاش"، قدم عبد الله السدحان عشرات الأعمال المميزة في الدراما ومنها:" أبيض وأسود 2005، كلنا عيال قرية 2008، جاري يا حمودة 2009، طالع نازل 2012 ، طيش عيال 2012، هذا حنا 2013، منا وفينا 2015 وغيرها"، وقدم في السنوات الأخيرة قدم السدحان عدة أعمال مميزة مثل مسلسل "بدون فلتر" في 2018 و2019، ومسلسل "الديك الأزرق" في 2021، ومسلسل "أربعيني في العشرين" في 2022 وغيرها.

عبد الله السدحان
عبد الله السدحان وأبنائه

وقدم عبد الله السدحان عدة مسرحيات شهيرة في مسيرته ومنها:" ثلاثة النكد 1981، عويس التاسع عشر 1984، للسعوديين فقط 1985، عويس التاسع عشر 1984، للسعوديين فقط 1985 و"الثمن" 2020" وغيرها. 

تم تصنيف عبد الله السدحان ضمن أفضل 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي من قبل مجلة نيوزويك، كما حصل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان التلفزيوني الأول الذي أقيم في القاهرة عن سهرة "إعلان براءة"، وجائزة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "طاش 16" كفضل مسلسل كوميدي وغيرها من الجوائز.

ومن المعروف أن الفنان السعودي عبدالله السدحان له من زوجته حصة الثنيان 7 أبناء من الذكور وابنة واحدة، وهم تركي ووليد ومحمد ونواف وراكان وريان وعبدالرحمن وندى.

الصور من حساب عبد الله السدحان على انستقرام.