عادل امام

عادل امام
الإسم الكامل: عادل محمد إمام محمد
تاريخ الميلاد: 17 مايو 1940
البرج : الجوزاء
الجنسية : مصر

حينما يرتبط الامر بالضحك والابتسامة فمن المؤكد أن يكون على قائمة اهتمامتنا المتربع على عرش الكوميديا في العالم العربي الزعيم عادل امام فهو ظل لمدة تجاوزت 30 عام أن يمنح الابتسامة لجمهوره من المحيط الى الخليج .
عادل امام هو اكثر الممثلين العرب شهرة وأكثرهم وقوفا امام الكاميرا فرصيده من الأعمال الفنية تتجاوز الـ150 عمل ما بين مسلسل تلفزيوني وفيلم سينمائي ومسرح أمام جمهوره .

النشاة والبداية 

عادل امام من مواليد قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، انتقل الى حي السيدة زينب وهو صغير، والده صول بالشرطة اما والدته فكانت سيدة بسيطة لا تعرف القراءة والكتابة، عادل امام هو الابن الاكبر لاسرته اضافة لعصام وايمان.
لم يكن عادل امام متفوق فالتحق بمدرسة بنباقادن الثانوية ليرسب لمدة عامين قبل أن يعود مرة أخرى للدراسة فيحقق مجموع صغير بالكاد يمنحق حق الالتحاق بكلية الزراعة .

مدرسة المشاغبين 

كانت بدايته الحقيقية بالتمثيل حينما التقى بصديق له هو زكي جمعة رئيس فرقة التمثيل بكلية الزراعه فشجعه الأخير على التواجد في مسرح الجامعة ليقدم عدة مسرحيات صغيرة ساعدته في تطوير نفسه بطريقة كبيرة، تدور الأيام بصورة كبيرة فينطلق عادل امام بشخصية دسوقي أفندي مع فؤاد المهندس لتبدأ بعدها  الانتعاشة الفنية لعادل امام ويتواجد في أكثر من عمل فني وقتها كان أشهرها "مدرسة المشاغبين" فيتذكر صديق البدايات زكي جمعة في أحد مشاهد المسرحية " المدارس باظت يا جدعان.. فين أيام رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وعلي مبارك وزكي جمعة.. مين زكي جمعة ده" .

البحث عن فضيحة 

كانت شهرة عادل امام الحقيقية في حقبة السبعينيات وهي الفترة التي انتعشت فيها السينما المصرية فقدم عدد كبير من الأعمال الفنية بدأها من "البحث عن فضيحة" مع ميرفت أمين وسمير صبري ثم قدم 24 ساعة حب مع لبلبة وسهير رمزي ليقدم في هذه الحقبة أكثر من 25 عمل فني .
بدأ عادل امام في انتقاء أعماله في فترة الثمانينيات ليقدم مجموعة متميزة للغاية بداية بالمشبوه وصولا بالمتسول والافوكاتو والمشبوه ونهاية بالمولد .

وحيد حامد وشريف عرفة .. السينما الجادة 

البعض اعتبر ان فترة التسعينيات هي الفترة الأهم والأكثر جدية في تاريخ الزعيم عادل امام فبدأ في التعاون مع الثنائي وحيد حامد وشريف عرفة ليكون عندنا المثلث المكتمل ونشاهد أعمال " اللعب مع الكبار و الإرهاب والكباب و المنسي و طيور الظلام و النوم في العسل" .
وقد تحدث وحيد حامد في أحد حواراته عن عادل إمام قائلا " كانت بداخلي شخصيات أريد تخيلها بشكل معين، وشعرت أن عادل إمام هو أقرب الناس لتقمصها وتحمل مسئوليتها بكفاءة، ورغم أن عادل إمام كان ممثلا كوميديا معروفا، إلا أنني كنت أشعر أنه يمكن أن يقدم التراجيديا بشكل جيد".

عودة للتلفزيون من الباب الأكبر 

قبل أن يقدم مسلسل فرقة ناجي عطالله عام 2012 والذى عرض على شاشة MBC1 كان الزعيم مبتعد عن الدراما التلفزيونية لمدة تجاوزت 30 عام فكانت آخر اعماله حينها مسلسل "دموع في عيون وقحة" عام 1980 .
بعد فرقة ناجي عطالله قدم الزعيم ثلاث مسلسلات متتالية " العراف – صاحب السعادة- أستاذ ورئيس قسم" .. وننتظر هذا العام عادل امام في ثوب جديد عبر مسلسل مأمون وشركاه .. فماذا سيقدم لنا الزعيم ..فلننتظر

أبرز الأعمال الفنية

  • مأمون وشركاه "مسلسل تلفزيوني" 2016 
  • استاذ ورئيس قسم" مسلسل تلفزيوني" 2015 
  • صاحب السعادة " مسلسل تلفزيوني" 2014 
  • زهايمر "فيلم" 2010 
  • بوبوس 2009 
  • عمارة يعقوبيان 2006 
  • النوم في العسل 1996 
  • الارهاب والكباب 1993 
  • الواد سيد الشغال 1984 
  • مدرسة المشاغبين 1973 

مواقع التواصل الإجتماعي: