صباح الجزاري

صباح الجزائري
الإسم الكامل: صباح الجزائري
تاريخ الميلاد: 22 يناير 1955
البرج : الجدي
الجنسية : سوريا

الام الاشهر، صاحبة نبرة الصوت التي لا تخطئها اذن حتى وان كانت تهمس فقط.. صباح الجزائري وجه جميل، وموهبة اكثر جمالا، ومشوار حافل، ابنة سوريا وسفيرتها، السندريلا كما لقبت في بدايتها، او ياسمين الشام كما تفضل ان يطلقون عليها..انها الفنانة التي قدمت اكثر من 80 عملا اغلبها تعتبر ايقونات ثابتة في الذاكرة.

البداية والنشأة

 

ولدت صباح الجزائري في العاصمة السورية دمشق بمنتصف الخمسينيات من القرن الماضي، ومنذ بداية السبعينيات لفتت اليها الانظار نظرا لجمالها الفتان وموهبتها التمثيلية فكانت تجمع بين الجمال والموهبة الحقيقية جدا ايضا، ومن هنا فتحت لها الابواب واعتمدت كسندريلا عصرها واسندت اليها الادوار في السينما والمسرح والتليفزيون، والتحقت بنقابة الفنانين السوريين في 28 فبراير عام 1977، ومن ابرز اعمالها في بدايتها فيلم "ذكرى ليلى حب"، ومسلسل "قلوب دافئة"، ومسرحية "ضيعة تشرين"..والفنانة القديرة هي شقيقة الممثلة سامية الجزائري وابنة عمها الفنانة نبال الجزائري، فميا تستمر العائلة الفنية بالعطاء من خلال ابنتها رشا التقي التي احترفت التمثيل ايضا.

 

ام عصام في باب الحارة

 

رغم العلامات الفارقة الكثيرة التي قدمتها صباح الجزائري في مشوارها، لكن يبقي دور ام عصام ضمن المسلسل السوري الاشهر في العصر الحديث "باب الحارة" هو الاكثر انتشارا، فالعمل الذي يحتضن البيئة الشامية القديمة ويحتفي بها قدم صباح الجزائري في دور مرسوم لها بعناية، واصبح الكل ينتظر طلتها في هذا العمل الذي سيعرض جزءه الثامن خلال الموسم الرمضاني 2016، بالاضافة الى "ايام لاتنسى"، و"عطر الشام"، و"صدر الباز".

تكريمات مستحقة

 

صباح الجزائري التي تفيض امومة على الشاشة قدمت شخصية الام بشكل مؤثر للغاية ايضا في عدة اعمال من اهمها "نزار قباني" المسلسل الذي قدم عام 2005 وقام ببطولته تيم حسن حيث كانت في شخصية والدته، بالاضافة الى تقديمها ادوار الام في مسلسلات "اهل الراية وتحت المداس واصوات خافتة وانا القدس ودنيا".

وقد حصلت الفنانة القديرة على عدة تكريمات من مهرجانات مثل دمشق ووهران والماغوط، كما كرمت اكثر من مرة عن دورها بمسلسل "باب الحارة" من عدة دول بخلاف سوريا مثل لبنان والاردن والكويت.

 

 

اهم الاعمال الفنية

حرائر-2015- مسلسل

دنيا-2103- مسلسل

رسائل الحب والحرب-2007 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

سيرة الحب-2007 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

 

باب الحارة 1-2006 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

خلف القضبان-2005 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

رجاها-2005 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

انشودة المطر-2003 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

هولاكو-2002 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

قضية عائلية-1999 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

الموت القادم إلى الشرق-1997 - ﻣﺴﻠﺴﻞ

 

 

 

مواقع التواصل الإجتماعي: