أحمد مكي

احمد مكي

أحمد مكي

السيرة الذاتية

الاسم الكامل:
أحمد مكي
تاريخ الميلاد:
مكان الولادة:
مصر
الجنس:
ذكر
البرج:
الجوزاء
Social media

لدى الفنان أحمد مكي تركيبة متفردة، وشخصية فنية من الصعب تقليدها، فقد نجح أن يلفت الأنظار بمواهبه المتعددة ما بين تمثيل وإخراج واحترافه غناء "الراب"، منذ ظهوره الأول حتى هذه اللحظة، واستطاع أن يقدم عدة شخصيات شهيرة وبارزة في أعماله الفنية الكوميدية، وكذلك تقديم أدوار خارج الكوميديا.

بدايات أحمد مكي الفنية

ولد أحمد مكي لأب جزائرى وأم مصرية، عاش طفولته فى حى الطالبية بمحافظة الجيزة المصرية، والتحق بالمعهد العالى للسينما قسم إخراج، وأخرج عدة أفلام قصيرة ومن بينها فيلم "ياباني أصلي"، وأخرج عدة حلقات من مسلسل "لحظات حرجة"، كما له بعض الأفلام التسجيلية التي حاز من أجلها الكثير من الجوائز.

احمد مكي ودنيا سمير غانم
احمد مكي ودنيا سمير غانم

 وقام مكي بعمل دور صغير في فيلم "ابن عز" مع علاء ولي الدين، ثم في فيلم "تيتو" مع أحمد السقا، ثم بدأ حياته الفنية كمخرج من خلالإخراج أول فيلم سينمائي له وهو "الحاسة السابعة"، والذي شارك في تأليفه وكان من بطولة أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي، قبل أن يحق شهرة كبيرة في مجال التمثيل من خلال تقديم شخصيته الشهيرة "اتش دبور" في سيت كوم "تامر وشوقية" مع مي كساب وأحمد الفيشاوي.

ونجحت شخصية "دبور" كثيراً حتى استعان بها الفنان عادل إمام في فيلم "مرجان أحمد مرجان"، وحققت نجاح كبير أيضاً في الفيلم، وهو ما جعله يقدم أول بطولة له في السينما بنفس الشخصية في فيلم "اتش دبور" في عام 2008، وانطلق بعدها في بطولاته السينمائية المميزة.

احمد مكي
احمد مكي في شخصية حزلقوم

بطولات أحمد مكي في السينما

ثم بدأ أحمد مكي بعد ذلك حقبة أتسمت بالنجاح الكبير جماهيرياً مع الفنانة دنيا سمير غانم والمخرج أحمد الجندي، حيث قدم فيلم "طير أنت" معهما في 2009، وفيلم "لا تراجع ولا استسلام" في 2010، وحققت الأفلام نجاح تجاري وجماهيري كبير، ثم أستمر التعاون معهما في مسلسل "الكبير أوي" الذي استمر بأجزاءه الأول والثاني والثالث والرابع والخامس بين أعوام (2011-2016)، ويعتبر المسلسل من أنجح الأعمال الكوميدية التلفزيونية وأطولها، وكانت التعاون الأخير له مع دنيا سمير غانم وانتهاء ثنائيتهما الشهيرة معاً.

اعتاد أحمد مكي أن يقدم أنواعًا من الكوميديا لم يعتد الجمهور على أفكارها المطروحة عليه كفيلم "سينما علي بابا" في 2011، الذى يميل نحو الفنتازيا وبالرغم من عدم نجاحه فى شباك التذاكر إلا أنها مازلت تجربة مغايرة جدا وغير معتادة، وفاجأ الجمهور بالابتعاد عن الكوميديا وتقديم شخصية جادة لأول مرة في مسلسل "الاختيار 2" مع كريم عبد العزيز في موسم رمضان 2021.

احمد مكي
احمد مكي

وحرص أحمد مكي في مسيرته الفنية على تقديم العديد من الوجوه الجديدة كمحمد سلام الذي اشتهر بشخصية "هدرس" و محمد شاهين في شخصية "توماس"، وليلى عز العرب، أحمد فتحى وهشام إسماعيل في شخصية "فزاع"، وبيومى فؤاد، بالإضافة إلى علي ربيع وعدد من الفنانين الذين شاركوه في أعماله المختلفة، واستطاع ان يجعل شخصياته في الأفلام موجودة في أذهان الجمهور إلى الآن ومنها شخصية "حزلقوم" و"الكبير" وغيرها.

تجربة أحمد مكي في أغاني الراب

وبجانب أعماله التمثيلية والإخراجية، كانت لأحمد مكي تجربة ناجحة في تقديم أغاني الراب، والتي بدأها بألبوم "أصله عربي" والذي قدم به عدة أغاني شهيرة مثل "منطقتي" و"قطر الحياة" وغيرها، وقدم عدة أغاني في أعماله الفنية أيضاً، قبل أن يعود بعدة أعمال أخرى ناجحة في 2019 مثل أغنية "وقفة ناصية زمان" و"أغلى من الياقوت" وغيرها.

ويحرص أحمد مكي على ابقاء حياته الشخصية بعيداً عن الإعلام، وهو الأخ الأصغر للفنانة إيناس مكي، و له تجربة زواج وحيدة وانجب منها طفل وحيد إسمه "أدهم".

الصور من حساب أحمد مكي على فيسبوك.