الموسيقار عمر خيرت : يعجبني عمرو وتامر وبحة شيرين

 

عمر خيرت من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر و هو مؤلف موسيقي و موزع و عازف بيانو بارع استطاع  أن يثري الساحة الفنية بالعديد من المؤلفات والمقطوعات الموسيقية المتميزة، وهو أول عربي يضع موسيقى لفرقة باليه غربية وهى فرقة الباليه الكندية في رائعته الشهيرة : the sorcess and the magical perfumes , كما أنه أول من وصل بموسيقاه للعالمية بوضعه موسيقى الفيلم الكندي   search for diana كما أن موسيقاه سببت تطورا في صناعة الكاسيت في الشرق الأوسط  فكان أول من طبعت موسيقاه  على شرائط كاسيت بسبب نجاحها الكبير  في نهاية السبعينات كما أنه أول من أعاد توزيع أعمال مؤلفين آخرين تكريما لهم فقد أعاد توزيع الأغاني التي لحنها محمد عبد الوهاب فاكسبها مذاق خاص, حتى أن محمد عبد الوهاب قدم له hga;v على التوزيعات و اعتبرها أجمل هدية قدمت له ..وحصد خيرت العديد من الجوائز عربيا ودوليا...

(هي )التقت عمرخيرت في أحد حفلاته والتي استقطبت الآلاف من الشباب والفتيات

 

في البداية سألناه كيف ترى الموسيقى العربية في الوقت الحالي وكيف ترى الساحة الفنية الآن...؟

الموسيقى مرآة لأي عصر، ونحن نعيش الآن حالة من الزخم الفني غير مسبوقة، فأصبحت النغمات أكثر حرارة وحرية، وأجد الفنان شأنه شأن أي مبدع تأثر كثيرا بما يدور حوله وأصبح أكثر اقترابا وعمقا في التعبير عن كثير من القضايا, والموسيقى العربية في حال أفضل بكثير عن السابق فهي تشهد هذه الأيام نجاحا وتطورا كبيرا خاصة  أن الأحداث الراهنة أفرزت جيل جديد من الشباب له مذاق خاص

 هل تجد هذا الجيل من الشباب جيلا مبدعا..ومن يعجبك من جيل الشباب..؟

ظهر في الفترة الأخيرة جيل جديد من شباب الموسيقيين لهم طابع خاص ومميز وقد أثروا الساحة بأعمال جيدة ومع حب الشباب للموسيقى أصبح هناك جمهور عريض من الشباب يقبل بشغف على تذوق الموسيقى الكلاسيكية ونتيجة لإقبالهم على الحفلات الموسيقية اتسعت قاعدة المتذوقين فزاد اهتمام المؤلفين الموسيقيون  فأبدعوا الكثير من المقطوعات الموسيقية وأنا أشعر بسعادة غامرة حينما أجد حفلاتي بالأوبرا يحضرها الشباب المهتم بالموسيقى ويتذوقونها ويحرصون على اقتناء شرائط كاسيت وأسطوانات الموسيقى كما أن هناك أسماء موسيقية جيدة على الساحة بخلاف المعروفين، وهناك العديد من الموهوبين والذين يمتازون بمستوى علمي عالي ولهم أعمال جميلة. ومن الفنانين يعجبني عمرو دياب فهو يقدم  موسيقى جيدة كذلك تامر حسني له بعض المؤلفات الجيدة.

 ومن يعجبك من المطربات الشابات...؟

تعجبني شيرين جداً فصوتها مميز ويجذب من يستمع إليها فهي تمتلك صوت فريد من نوعه ولديها بحة رائعة في صوتها لا يتمتع الكثيرين .

 ما رأيك في اقتباس بعض الفنانين لبعض الأعمال الفنية لآخرين...؟

اقتباس الموسيقى يجوز بشرط الإشارة بشكل واضح لصاحب هذا العمل. حيث نجد أن بعض الموسيقيون  يقتبس مقطوعة من لحن أو سيمفونية شهيرة ولا يذكر ذلك فهذا حرام ويعتبر سرقة للعمل الفني ولكن يجوز لأي فنان أن يقتبس بشرط الاعتراف صراحة باقتباس هذا اللحن و ذكر المقطوعة أو السيمفونية المقتبس منها.

 وما سر تميز موسيقى عمر خيرت..؟

الموسيقى وسيلة غير كلامية للتعبير عن المشاعر تدفعنا قوة داخلية لتذوقها وليس شرطا أن ترتبط الموسيقى بحركة الجسد والكلمات بل ارتباطها الأكبر يكون بالروح وقد تتشابه  اللغات الروحانية لكي تبقى لكل مؤلف موسيقي بصمته الشخصية ولذلك فنجاح الفنان الحقيقي هو أن يكون جمهوره من جميع الفئات العمرية. وهذا ما يميز موسيقى عمر خيرت فهي تناسب جميع الأعمار وقد اجتهدت كثيرا لأجعل الجمهور يتذوق الموسيقى وحدها في الوقت الذي كانت الموسيقى عبارة عن مصاحبة للغناء فقط وذلك في عهد أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم .. وما فعلته هو أنني حاولت أن أجعل الجمهور يقدر الموسيقى في حد ذاتها ككيان مستقل. فنحن من الشعوب ذات الحضارات العريقة ومن غير المنطقي أن إبداعاتنا  الموسيقية لا تجد من يتذوقها فمن الممكن أن تسوق الأعمال التلفزيونية بأسماء الموزعين أو مؤلفي الموسيقى فهذا الأمر موجود في كل دول العالم؛ حيث إن الموسيقى من بين عوامل نجاح العمل الفني... وماذا عن موسيقى الجيل القديم ؟

إنها موسيقى رائعة، قيمة، وأصيلة، لذلك ستعيش مع  الأجيال القادمة ولن تموت، وهذا هو الفرق بينها وبين موسيقى هذه الأيام التي لا تعيش مع الناس.

 هل تجد للأسرة دورا في اكتشاف موهبة الأبناء...؟

أنا انتمي لعائلة فنية، فالنشأة سهلت لي الاتجاه لدراسة الموسيقى فقد ولدت في بيئة محبة للفنون والموسيقى، فكان من الطبيعي أن تجد الموهبة طريقها بسهولة ويسر، خاصة وأنني كنت أحببت الفن منذ الصغر، فالتحقت بالكونسرفتوار وكان  عمي أبي ِبكر خيرت عبقريا في الموسيقى وكانت أمنيتي منذ الطفولة أن أكون مؤلفا موسيقيا.

وكيف ننمي مواهب أبنائنا الموسيقية..؟

الموهبة يجب أن تصقل  بالدراسة , ولابد أن تهتم الأسرة بالموهوبين من أطفالنا وأن يعرفوا كيف يكتشفون الموهبة لدى الطفل والموهبة تبدأ من سن خمس لست سنوات. وأنصح الأسرة العربية بضرورة توجيه الطفل للدراسة في المعاهد الفنية المتخصصة فالطفل الموهوب فنيا يحب أن يقلد الموسيقى التي يسمعها ويصر على إخراج ما يسمعه بأذنه على أي آلة موسيقية وتكون هذه بدايات الموهبة التي إن وجدت البيئة الخصبة الصالحة تنمو وتنتج  لنا فنان عظيم.

وما نصيحتك للجيل الجديد من شباب الموسيقيون

انصح الموسيقيين الشباب بالدراسة فهي أهم ما في الحياة فالدراسة ومتابعة الجديد وما يحدث في العالم يكون لديه ثقافة موسيقية كبيرة تفيده بشكل كبير فالغرب عملاق في هذا المجال، ويمتلكون إمكانيات ضخمة يسخرونها من اجل الموسيقى فقط, كما انصح الشباب بالابتعاد عن الاعتماد على الكمبيوتر فقط فالموسيقى تحتاج للدراسة فهي ليست موهبة سهلة كما يجب الاستماع لمختلف ألوان الموسيقي  .

 آخر أخبارك الفنية .. ؟

أضع هذه الأيام الموسيقى التصويرية  لمسلسل الخواجة عبد القادر بطولة النجم يحيى الفخراني ، كذلك أنهي موسيقى مسلسل فرقة ناجى عطا لله لعادل إمام وما شجعني لقبول هذين العملين اختلاف سياقهما الدرامي فلكل مسلسل

صبغة درامية تختلف عن الآخر