الفيلم الباكستاني الأصولي المتردد بالدوحة ترايبيكا

المخرجة ميرا ناير

المخرجة ميرا ناير

المخرجة ميرا ناير

المخرجة ميرا ناير

المخرجة ميرا ناير

المخرجة ميرا ناير

روبرت دي نيرو في افتتاح مهرجان الدوحة ترايبيكا

روبرت دي نيرو في افتتاح مهرجان الدوحة ترايبيكا

 

افتُتحت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي بالفيلم الباكستاني "الأصولي المتردد" ، في إطار تركيز برنامج المهرجان هذا العام على أفلام تتناول الربيع العربي والتشدد.

الفيلم مبني على رواية بنفس الاسم للكاتب الباكستاني محسن حميد، ويدور حول

الشاب الباكستاني جنكيز خان (ريز أحمد)، الذي يعمل في إحدى الشركات الاستشارية المالية الكبرى في نيويورك، وتنقلب حياته عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، فيعود إلى باكستان ويجد نفسه متورطًا في عملية اختطاف واحتجاز رهائن.

تستمر فعاليات المهرجان حتى 24 من نوفمبر الجاري، وتُعرض فيه العديد من الأفلام العربية، من بينها فيلم " عشم " للمصرية ماجي مورجان، وفيلم " يا خيل الله " للمغربي نبيل عيوش، و" التائب " لمرزاق علواش، وذلك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ترأس النجمة هند صبري لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، ويشارك في عضويتها المخرج الهندي أشوتوش جواريكر، والدكتور عماد أمر الله سلطان (نائب المدير العام للشؤون الثقافية في الحي الثقافي كتارا)، والكاتب الجزائري محمد مولسهول، والسينمائية التركية يسيم أوستوجلو.

وتشارك في المهرجان أفلام عالمية معاصرة، منها " كون تيكب " للمخرجين إسبن ساندبرج وخواكيم روينينج، وفيلم " العمق " للمخرجين بالتزار كورماكور وأولافور داري أولافسون.

ويُعرض كذلك فيلم " الطريق السريع " للمخرج سوي تشيانج، وفيلم " المطاردة " للمخرج الدنماركي  توماس فينتربيرج.