الفتيرين... قطعة جمالية لاستعمالات متعددة

تعتبر الفيترين من أهم عناصر التأثير فى تحديد ملامح الجدار والغرفة بسبب حجمها البارز والمعروضات المختلفة التي توضب فيها حيث تشير الى الاهتمامات الخاصة بالفرد. لذلك، اختارت مهندسة الديكور والرسامة التشكيلية ادريانا الحاج ان تلقي الضوء على هذا الموضوع عبر مجموعة من النصائح وعرض صور للفيترينات الدارجة  والتي تضم أكثر من قطعة ومجموعة من الرفوف.

- كل زاوية أو فراغ جداري يتحول بقليل من الذوق الى تصميم رائع.

- الصالون وغرفة الجلوس يتطلبان دراسة لمساحة التوضيب فيهما واختيار الفيترين المناسبة يمكن ان يرتكز على المتوفر فى الأسواق من وحدات (élement) يجوز جمعها وتنسيقها تبعا لحاجة كل مساحة وهى تتضمن تنوعا دقيقا من الرفوف والجوارير والخزائن المغلقة لوضع جهاز التلفاز ومتعلقاته من فيديو و"دي في دي" والاقراص المدمجة اضافة الى بعض الكتب والاكسسوارات وأشياء أخرى.

- في الماضي، كانت الفيترين تحتل مساحة كبيرة من الغرفة من حيث العمق، اما اليوم، ومع شاشات البلازما لجهاز التلفاز، تقلصت سماكة الفيترين لتصبح وكأنها جزء من الحائط، مع عدد من الرفوف الدقيقة والمتناسقة معها.

توضيح الصور

- في الصورة الاولى ، فيترين خشبية استخدمت لتوضيب الكتب الكثيرة. وتحتل القسم السفلي من الحائط فقط، حتى لا تحجب المنظر المطل من الواجهة الزجاجية.  فيما وضعت بعض الاكسسوارات على سطحها.

- في الصورة الثانية، فيترين حمراء مؤلفة من قطعتين، علوية وسفلية، وذلك لتجنب "البلوك" التي توحي بها الفيترين ذات القطعة الواحدة. وفي الوسط، استغل الفراغ بوضع قطعة اكسسوار. وعلى الشمال، ثبتت رفوف خشبية من اللون الرمادي لوضع الكتب وبعض الاشياء الاخرى.

- في الصورة الثالثة، تطغى البساطة الشديدة على هذه الفيترين، وتتميز بتكلفتها المادية الزهيدة. تتألف من قطعة واحدة سفلية، رُصّت فوقها رفوف من اللون الابيض الذي يوحي بالسلام والطمأنينة الداخلية كما لون الغرفة بأكملها.

- في الصورة الرابعة، نرى حائط مغلف بالخشب البني احتل وسطه جهاز تلفاز بلازما وبجواره فيترين قطعة واحدة تحتوي عددا من الجوارير. واستخدم سطحها لوضع جهاز "ال دي في دي" اضافة الى الاكسسوارات. ونلاحظ تمازج لوني الغرفة بالابيض والبني، واللون الابيض يوحي باتساع اضافي لمساحة الغرفة. فلم يعد دارجا اليوم الالوان المتعددة في الغرفة الواحدة.

- في الصورة الخامسة، تم تثبيت أكثر من وحدة (élement) على الحائط  الرمادي بطريقة فنية جميلة مع الوان توحي بالفرح. كما نلاحظ انعكاس هذه الالوان ايضا في بلاط الارضية والسجادة.

- في الصورة السادسة، فيترين رمادية تتألف من قطعة واحدة، وتحتل مساحة كبيرة من الحائط الارجواني، وتضم بداخلها درف مغلقة للمحافظة على خصوصية الاغراض التي بداخلها. اما على الشمال، تم تعليق رفين لوضع الكتب في الجهة العلوية. واستغل الفراغ بين القسم العلوي والسفلي بتثبت جهاز تلفاز ذات شاشة بلازما.

- في الصورة السابعة، غلف الحائط بالخشب البني، وتم استخدام 3 وحدات (élement) من الفيترين ( قطعتين أفقية واخرى عامودية). واعتمد التمويه في فرز الدرف للإيحاء بتماهيها مع الحائط.

- في الصورة الثامنة، فيترين باللونين الابيض والرمادي تتألف من قطعتين: قطعة سفلية وهي عبارة عن طاولة باللون البني، ثبت فوقها جهاز التلفاز. اما القطعة العلوية فعبارة عن مجموعة من الرفوف البسيطة والقليلة العرض.

- في الصورة التاسعة، فيترين على شكل رقم 5 او حرف s تم ادخال الاضاءة في جزئها العلوي. وهذا النوع، يتطلب مساحة واسعة في الغرفة.

end_of_the_skype_highlighting