الصيام.. أفضل طريقة لبشرة أكثر تألقا ونضارة

إعداد: بسمة فرماوي Basma Faramawy

يقال أن أسباب التقدم في السن المبكر والأمراض المزمنة توجد في مركز عمليات تجديد الخلايا. تسرع علامات الشيخوخة في ظهور عندما تبدأ هذه العمليات أن تعمل ببطء، ومن المعتقد أن تراكم الشوائب في الخلايا التي تعرقل تغذيتها بشكل صحيح هو السبب الرئيسي في هذا التباطؤ. خلال الصيام تزيد سرعة عملية التخلص من الخلايا البطيئة والميتة، كما يتخلص الجسم من الشوائب المضرة مما يؤدي إلى إعادة سرعة الأيض الطبيعية وزيادة الأكسجين إلى الخلايا. ولكن كيف يؤدي الامتناع عن الطعام إلى كل هذه الفوائد الرائعة؟

خلال الصيام المديد، أي بعد أول ثلاثة أيام، يتغذى الجسم بالمخزون الموجود داخله وعندما يحرم من الغذاء الضروري يبدأ الجسم في حرق هضم أنسجته. ولكنه يبدأ أولا بحرق الخلايا المريضة والناضجة والميتة والدهنية. ويقول الدكتور "بوشنغر" Dr.Buchinger ، أحد خبراء فوائد الصيام الكبار في العالم، أن الصيام من أحسن العلاجات لتجدد الخلايا وإعادة الشباب إليها لأنه يستهلك هذه الخلايا المشوهة أولا ولا يصيب أنسجة الجسم الصحية وأنظمته وأعضائه الأساسية مما يؤدي إلى التخلص من الخلايا القديمة ويشجع الجسم على صنع خلايا جديدة وهذا ناتج عن تحلل البروتين واستخدامه مرة أخرى لبناء خلايا نشيطة.

تأثير الصيام على بشرة الوجه

ومن أهم نتائج الصيام هو ازدياد قدرة أعضاء الجسم الأساسية مثل الرئتين والكبد والكليتين والجلد على تنظيفه وتخلصه من أي شوائب أو سموم متراكمة بنسبة كبيرة. مثلا خلال الصيام، يحتوي البول على تركيز سموم أقوى بعشر مرات عن حالة الجسم الطبيعية. وهذا بسبب تخفيف حمل هضم الطعام والتخلص من الشوائب على الأعضاء المسئولة، وبذلك من الممكن أن تركز على تنظيف السموم المتراكمة. والدليل على هذا هو الأعراض التي تأتي مع الصيام مثل رائحة كريهة من الفم، لون داكن للبول والتعرق. وبعد الصيام، تتحسن عملية هضم الطعام كثيرا كما أنه يمنع استبقاء الشوائب والخمول. وبذلك تزود الخلايا بالمواد الغذائية والأكسجين بشكل فعال أكثر. وهذا كله يؤثر على بشرة الوجه التي تتأثر بصحة الجسد العامة. فالتخلص من السموم وهضم الطعام وانتشار الفيتامينات بشكل صحيح يعني بشرة أكثر نضارة وصفاء.

ترطيب وعناية مركزة

ولكن برغم تأثيراته الجيدة على خلايا الجسد بشكل عام، إلا أنه من الممكن أن يؤدي الصيام إلى جفاف البشرة وبالذات خلال الأيام الأكثر حرارة. ولذلك من المهم جدا أن تتناولي كميات أكبر من المياه والسوائل بعد الإفطار لترطيب بشرتك من الداخل. وعليك بالاعتناء بها والحفاظ عليها من الخارج أيضا. ولذلك إليك بعض المستحضرات للترطيب المكث والعناية المركزة:

-         "إستيه لودر هايدريشنيست ماكسيمم مويستور كريم" Estee Lauder Maximum Moisture Crème

-         "شانيل هايدرا بيوتي سيروم" Chanel Hydra Beauty Serum

-         "ديور هايدرا أكشن ديب هايدريشن سوربيه كريم" Dior Hydra Action Deep Hydration Sorbet Crème

-         "كلارنز ثيرست كوينشينغ هايدرا بالانس ماسك" Clarins Thirst Quenching Hydra Balance Mask

-         "لانكوم هايدرا زين نيوركالم دي كريم" Lancome Hydra Zen Neurocalm Day Cream