"فياغرا النساء".. قريباً في الأسواق رغم المخاطر!

رغم الجدل المنتشر حول عقار علاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء والمعروف بـ "فياغرا النساء"، وعلى الرغم من المخاطر التي قد تحيط بالمرأة جراء الإعتماد عليه، إلا أنه حظي على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية "اف دي ايه" أمس الثلاثاء، وذلك على الرغم من رفضها إياه في عامي 2010 و2013. 
 
تحذير
وحذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية من الآثار الجانبية التي تقترن بتناول هذا العقار، والتي تمثلت في ما يلي:
•إحتمال الإصابة بانخفاض كبير في ضغط الدم.
•الإغماء، وبخاصة إذا كانت المرأة ممن يتناول الكحوليات.
•يحذر إستخدام لم يعانين من قصور في وظائف الكبد أو من يتعاطين العقار مع الكحوليات أو مع عقاقير أخرى مثل الاستيرويدات.
 
الحبة القرنفلية
 هي عقار فياغرا النساء التي ستباع تحت الاسم التجاري "أديي"، و من إنتاج شركة "سبراوت" الخاصة للمستحضرات الدوائية والتي لن يتم طرحها إلا بترخيص ومن قبل متخصصين مدربين على الرعاية الصحية والشؤون الصيدلية، وتحت عنايتهم وإشرافهم، وذلك للحفاظ على أمن وسلامة النساء اللواتي يعانين ضعف الرغبة الجنسية قبل مرحلة إنقطاع الطمث.
 
آليه عمل العقار
يختلف هذا العقار عن الفياغرا التي تضاعف تدفق الدم إلى الجهاز التناسلي في أنه يعمل على تنشيط الإشارات الجنسية في المخ، ما يزيد ويعزز من الرغبة الجنسية لدى المرأة.
 
تقييم العقار
يعتبره البعض أضخم إنجاز تم في مجال الصحة الجنسية للمرأة، منذ أن تم ظهور حبوب منع الحمل، تعزيزا للصحة الجنسية للمرأة وبالتالي الحفاظ على صحتها بوجه عام وتجنب الشعور بالإكتئاب والخمول الذي يصيب المرأة التي تعاني من ضعف في الرغبة.
 
جهات معارضة
وتأتي جمعية "بابليك سيتزن" لحماية المستهلك من ضمن المعارضين لطرح هذا العقار في وقت سابق من العام الجاري، متوقعة سحب العقار من السوق بعد سنوات من بدء طرحه، وذلك بسبب علو سقف المخاطر المتوقع حدوثها للمرأة مقارنة بفوائدها المرجو تحقيقها.