الجينز وكيفية ارتداؤه هذا الخريف

سترة الجينز

سترة الجينز

الجينز الضيق والقصير

الجينز الضيق والقصير

الجينز المزدوج أو الغير متناسق الالوان

الجينز المزدوج أو الغير متناسق الالوان

الجينز الملون - لارا ستون من مجموعة كالفن كلاين

الجينز الملون - لارا ستون من مجموعة كالفن كلاين

الجينز الممزق

الجينز الممزق

جينز رعاة البقر أو الكاوبوي

جينز رعاة البقر أو الكاوبوي

لا شك ان الجينز أو الـ Denim بقي على الموضة من اليوم الاول لإختراعه ولغاية اليوم. فمعظم الناس يحبون أن تكون ملابسهم النهارية ملابساً عملية، مريحة وعصرية. والجينز يجمع كل ذلك بشكل يجعله مختلفاً عن غيره. يمكنك ارتداء الجينز لتبدي مغرية أو انيقة، مرحة أو قوية – فالامر يعتمد بالكامل على موسم الموضة بالإضافة إلى شخصية من ترتديه. أما في موسم خريف 2012 وشتاء 2013 تخلص المصممون من إطلالات رتيبة وغير مؤثرة للجينز، واستعاضوا عنها بأخرى غاية في الروعة. فما هي الخطوط العريضة لارتداء الجينز هذا الموسم  وفقاً للتيارات الرائجة التي يمليها علينا ملوك الموضة؟

1-     الجينز الملوّن: وهو موضة رائجة استمرّت منذ ربيع 2012. ولكن إذا كان المصممون قدّموا ألواناً فاتحة ( الباستيل) والقوية ( النيون) للمواسم الاكثر حرارة، فهم ينصحوننا لخريف وشتاء 2012/2013 باختيار الالوان الأغمق، ذات الدرجات الأكثر عمقاً. اما الخيارات المتاحة من الالوان فهي البني، النبيذي، العنّابي والبرقوقي بالدرجة الأولى. كما يمكن الاختبار بالوان ترابية ( كالبرونز والقرفة) أو درجات الازرق الغامق.

2-     الجينز الضيّق والقصير: إن الجينز الطويل ذو الارجل الواسعة اصبح ذكرى من الماضي. ينصحنا خبراء الموضة أن نشتري الجينز الضيق والقصير، أو حتى يمكننا لف أسفل الجينز ليبدو اقصر. ويجدر بصاحبة الجسم الممتليء أن ترتدي الجينز الضيق والقصير مع حذاء بكعب عال ليمنحها إيحاء اكبر بالرشاقة. أما ذات الارجل النحيفة، فعليها تفادي الكعب العالي وارتداء الحذاء المنخفض او الـ ballerina لكي لا تبدو رجلاها متقوستان.

3-     الجينز الممزّق: صحيح ان الجينز الممزق لا يروق للبعض، ولكننا نقول لهؤلاء: الجينز الممزّق موضة.. موضة.. موضة! والقماش الممزّق لم يعد حكراً على الجينز، بل تعدّاه إلى القمصان، الجاكيتات والسراويل القصيرة والتي رأيناها على اهم خشبات العروض. وقد تم جمع الملابس الممزقة تلك مع بلوزات انيقة، بروشات بديعة على اشكال ورود أو فراشات، وحتى نظارات شمسية مزخرفة بأحجار الكريستال البرّاقة.

4-     جينز رعاة البقر أو الكاوبوي: نرى الغرب المتوحش أو بلاد رعاة البقر تطل بغبار خيولها على خشبات العروض العالمية لهذا الموسم. فليست قبعات رعاة البقر وحدها العائدة إلى أروقة الموضة، ولكن الجينز الغربي وحذاء الـ Texas Boots ايضاً. يمكنك ارتداء الجينز بالنقوش المزركشة، على الجيوب واطراف الجينز وحتى على الساقين، على أن تخففي من ارتداء الأكسسوارات البارزة معه.

5-     جاكيت الجينز: لم يبق أحد لم يرتدي جاكيت الجينز في زمن التسعينيات وكان ارتداؤها يعني الالتزام بالموضة العمليّة. وقد اختفت جاكيت الجينز  نوعاً ما، مع إطلالات خجولة لها بين في مواسم متباعدة. وقد حان الوقت لاستعادتها وارتدائها نهاراً. وليس من الضروري أن تكون جاكيت الجينز مملَة، فدعيها تلفت الانظار عبر ارتداؤها بطريقة جريئة بخلطة غريبة؛ كان تلبسيها مثلاً مع بنطلون كلاسيكي، او فوق قميص حريري أو بلوز ذات قماش رقيق، حتى فوق فستان ناعم او مع تنورة طويلةز العديد من الإمكانيات تنتظرك، وليس عليك إلا الاختيار المناسب لك.

6-     الجينز المزدوج ( عدم تناسق الألوان): ان جميع اعراف الموضة وكتبها تقول "لا" كبيرة للجينز المزدوج أو خلط قميص جينز فاتح مثلا مع بنطلون جينز غامق. ولكن المصممين سعداء برأيهم المغاير تماماً. لقد اعادوا اختراع تيار الجينز المزدوج وجعلوه مرتباً، حيوياً و عصرياً للغاية. فمن الآن وصاعداً، لا تقيّدي نفسك بضرورة تناسق جاكيت الجينز مع البنطلون تلاعبي بالألوان والإطلالات واستعملي الاكسسوارات المناسبة من احزمة وسلاسل معدنية حول العنق والرسغين حين يكون مناسباً.

صحيح أن عملية التنسيق هذه من الممكن أن تكون مجازفة كبيرة، ولكنك ستحصلين على نتيجة مُرضية إذا عرفت قوانين اللعبة جيداً.