البروتوكول الصحيح في لقاء ملكة بريطانيا

بقلم صونيا ج. صبّاح

المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات

 

بمناسبة اليوبيل الماسي الذي تم الاحتفال به مؤخراً في الذكرى الستين لجلوس الملكة إليزابيث على عرش بريطانيا، تتبادر إلى الأذهان أهمية الاطلاع على البروتوكول الصحيح الذي يجب إتباعه في حضرة جلالتها لإعطاء انطباع حسن.

عند لقاء الشخصيات المرموقة في المجتمع، وخاصةً إذا كانت تنتمي إلى العائلة المالكة، من الضروري أن نكون على اطلاع كامل على التصرفات المناسبة التي ينبغي إتباعها كي لا نسيء إليها. في ما يلي بعض النصائح الخاصة بلقاء ملكة بريطانيا:

-        الوقوف واجب عند مجيء الملكة أو مغادرتها.

-        إذا كنتِ بريطانيةً ينبغي الانحناء إجلالاً للملكة بثني الركبة قليلاً، وإذا كنتَ بريطانياً عليك الترحيب بالملكة بحني الرأس وليس الجسد. أما غير البريطانيين فلا يترتب عليهم الانحناء.    

-        عدم لمس الملكة ولا حتى للإشارة عن بادرة حسن نية. يجب انتظار أن تبادر هي بمدّ يدها لمصافحتها. احرص على أن تكون المصافحة خفيفة ولائقة.

-        عند التكلّم مع الملكة للمرة الأولى، يمكن مخاطبتها بـ"يور مادجستي" Your Majesty (أي جلالة الملكة) وبعدها يمكن استعمال كلمة "مام" Ma’am (أي سيدتي)، بلفظ حرف الميم كما في كلمة "ماء".

-        عند التحدّث مع الملكة، يجب تفادي التطرّق إلى المسائل الشخصية والسياسية والدينية أو أي مسائل جدلية أخرى. يجدر الانتظار حتى تحدد هي موضوع الحديث. التواصل بالعينين والابتسامة هو أمر جيد.

-        لا تدر ظهرك أبداً لملكة وانتظر ريثما تخرج هي من القاعة.

-        في حال رغبت إهداء الملكة، يجب الابتعاد عن الهدايا الشخصية والتركيز على الهدايا التذكارية كتلك التي ترمز إلى بلدك أو قطعة أثرية.

-        عند الجلوس إلى المائدة في حضرة الملكة، يجب انتظار أن تبدأ هي أولاً بتناول الطعام، وعندما تنتهي، على الجميع الانتهاء من الأكل أيضاً. أما الاستثناء الوحيد هو إذا كنت أنت ملك أو ملكة ومدعواً من قبل الملكة كضيف شرف.

-        عندما تغادر الملكة يجب الانحناء أيضاً احتراماً لها.

مجازة في الحقوق (لندن)، ومدرّبة معتمدة من قبل معهد "آي بي إيه بي آي"، مدرّبة معتمدة لقادة الأعمال في مجال الإتيكيت

"إكسلنس فرست "EXCELLENCE FIRST" لصونيا صبّاح

المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات       

Author of “Etiquette in the City: Beirut”

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني: www.sonyaconsult.com