أهمية الإلمام بقاموس الأسماء المتعلقة بأقمشة فساتين الزفاف

 فستان زفاف من الساتان المزركش ببتلات الزهور

فستان زفاف من الساتان المزركش ببتلات الزهور

 قماش حرير الشيفون

قماش حرير الشيفون

فستان الزفاف حريري ناعم و جميل

فستان الزفاف حريري ناعم و جميل

 فستان الزفاف بحلة تقليدية بقماش ثقيل مطرز

فستان الزفاف بحلة تقليدية بقماش ثقيل مطرز

ثوب من حرير الكريب مع تقويرة مرتفعة للعنق

ثوب من حرير الكريب مع تقويرة مرتفعة للعنق

تصميم بسيط لفستان الزفاف من الساتان

تصميم بسيط لفستان الزفاف من الساتان

تحلم كل عروس بارتداء فستان زفاف جميل ينسدل بنعومة على قوامها، يناسب تقسيمات جسدها ويمدح تفاصيله بقماش يصل إلى الأرض و يبرز الجسم بأجمل طلة.  كل ذلك يكمن في نوع القماش المستخدم في تصميم فستان الزفاف المثالي. إن التصاميم التي نجدها في بعض المجلات أو التي تعرضها مختلف المتاجر قد تبدو لنا مثالية بمجرد رؤيتها، وقد تبدو بالنسبة للعروس وكأنها النموذج الحقيقي للموديل الذي تحلم بارتدائه؛ ولكن هذا لا يعني أن هذا الموديل بعينه سيتناسب تماما مع طبيعة جسم العروس المقبلة على ارتدائه. 
 
الموديل والقصة والقماش والتموجات والكشاكش، بالإضافة إلى طبيعة الموسم؛ تعد كلها معايير بالغة الأهمية في تحديد أفضل أنواع الأقمشة المناسبة لفستان الزفاف. نفس الموديلات قد تبدو مختلفة تماما باختلاف الأقمشة وقد تتنوع بتنوعها، حيث أن كل قماش يكون مصمما خصيصا لإضفاء مظهر معين وشكل خاص على الطلة. بعض أنواع الأقمشة يلتصق بالجسم، في حين أن البعض الآخر يحتفظ بمسافة عنه. وتكون بعض الأقمشة مفضلة لكونها ثقيلة وخشنة الملمس، وتُفضًل أخرى لكونها خفيفة ناعمة. 
 
مما لا شك فيه أن الحرير باعتباره منسوج من الألياف طبيعية التي تتمتع بجودة نعومته الأصلية، هو أكثر الأقمشة المتداولة والمرغوبة فيما يخص فستان الزفاف، وذلك لما يتميز به من خصائص المرونة العالية والمتانة ونعومة الملمس.
 
يتم نسج خيوط الحرير بأسلوب خاص لابتكار مختلف أنواع الحرير وتشمل الساتان وهو النوع الثقيل من الحرير يتميز بكونه فائق اللمعان، وساتان الدوقة (duchesse) وهو عبارة عن مزيج من الحرير وقماش الرايون الاصطناعي وهو أخف وزنا وأقل تكلفة من ساتان الحرير الخالص؛ وساتان "شارموز charmeuse" وهو نوع خفيف من ساتان الحرير ويتميز ببريق ناعم وخفيف. ثم هناك نوع "شانتونغ shantung" بلمعان أقل مع ملمس خشن ومحبحب. ثم هناك الأنواع الشفافة من الحرير مثل الشيفون والتل والأورغانزا يتم استخدامها في إضافة الكشاكش والطبقات على تنانير الفساتين بحكم أنها تتسم بالشفافية وخفة الوزن. 
 
إن الإلمام بقاموس الأسماء الخاصة بالأقمشة من شأنه ان يساعد العروس المقبلة على الزفاف في إختيار أنسب أنواع القماش المثالي الذي سيتناسب مع جسمها ويظهره بأفضل طلة لتكون نجمة الحفل.  
 
ينبغي دائما الرجوع إلى القوائم المختلفة للأقمشة قبل اتخاذ أي قرار و اختيار موديل التصميم الذي سيعزز جمال العروس و يبرزه.