الإدمان على السكر

يمتص الجسم السكر والنشويات والطحين الأبيض بسهولة.

ويتفاعل الجسم مع السكر عبر إنتاج الكثير من الأنسولين ما يؤدي إلى خفض تركز السكر في الدم.

وهذا ما يمنحك شعوراً بالضياع بحيث تشعرين بعدم الراحة وتلجئين إلى جولة أخرى من الطعام المفرط.

الحل:

قومي بخفض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر واستبدليها بالفاكهة والخضاء أو بالمربيات القليلة السكر المعدة في المنزل أو بعض الكعك المنزلي أو اللبن بالفاكهة القليل الدهن.

 

الإدمان على الشوكولا

السؤال الأساسي هو: هل يتوق الأشخاص إلى تناول الشوكولا لأن جسمهم ودماغهم مدمنة على الكيماويات التي يحتويها (أي حاجات جسدية) أو يتوق الناس إلى تناول الشوكولا نتيجة تعلق نفسي به؟
ثمة سببان أساسيان وراء ضعف بعض الأشخاص أمام الشوكولا
1) السبب الأول هو حسي فموي حيث أن الشوكولا يتمتع بمذاق جيد وتركيبة جميلة فيذوب في الفم
2) السبب الثاني هو المواد الكيماوية التي يصنع منها الشوكولا والمرتبطة بالمزاج والعواطف والإدمان؛ فالمواد الموجودة في الشوكولا مثل الفينيليتيلامين والتيوبرومين والأنانداميد والتريبتوفان تطلق مواد كيماوية محفزة للمزاج وناقلات عصبية داخل الدماغ.

عندما نقوم بتناول الأطعمة الحلوة المذاق والمفعمة بالدهنيات بما فيها الشوكولا، يتم إطلاق السيروتونين ما يجعلنا نشعر بسعادة أكبر.

وهذا ما يفسر التوق المفرط والشائع تحديداً في  خلال الاضطراب الوجداني الفصلي والمتلازمة السابقة للحيض.

إلا أن بعض علماء النفس يعزون التوق إلى تناول الشوكولا إلى أسباب نفسية حصراً.

فهم يؤمنون أن الكيماويات النشطة حيوياً والموجودة في الشوكولا هي ذات كمية قليلة بحيث لا تؤدي أي أثر عصبي.

إلا أن غالبية الأبحاث التي تعنى بالشأنين الجسدي والنفسي للتوق للشوكولا لم تفضي إلى أي نتائج حاسمة. ويعتقد معظم الباحثين أن أنواع الشوكولا الحسية والكيماويات والقيم الثقافية والاجتماعية والتأثيرات الهرمونية تؤثر كلها على عملية التوق إلى تناول الشوكولا.


الحل:

•قومي بإدخال كميات صغيرة من الشوكولا في نظامك الغذائي الاعتيادي بدل أن تحرمي نفسك كلياً منه
•إن كنت تشعرين بالملل وتتوقين لتناول الشوكولا، اختاري أن تقومي بنزهة أو أن تشتري ما تحتاجينه أو اتصلي بصديق أو اقرئي كتاباً. وإن استطعت أن تمحي فكرة الأكل أو الشوكولا من رأسك لفترة قصيرة، فستتخلصين من توقك إليه.
•تأكدي من امتلاكك أطعمة صحية في متناول يدك، حتى تتمكني من استبدال الشوكولا بالفاكهة مرات عدة في اليوم. قومي باتباع نظام غذائي متوازن وتناول وجباتك بانتظام لتفادي الجوع وكلي ببطء. عندما تستقر معدلات السكر في الدم، يخف التوق للسكر أو الشوكولا بشكل كبير.