مع العودة إلى المدارس .. لا تحرمي طفلك ثمار الإدخار

يعد الموسم الدراسي فرصة كبيرة للأم لتعويد طفلها على الإدخار، على أن تقوم بتوضيح معناه وفوائده للطفل حتى يعي جيدا أن للإدخار فوائد كبيرة ستعود عليه بالنفع في كل مرحلة يمر بها.
 
الحصالة حلقة الوصل بين الطفل وعالم المال 
تعتبر الحصالة أداة مهمة لتعويد الطفل على الإدخار وهي أساس علاقته بعالم المال، فعلميه الهدف منها وانها وسيلة لحفظ الأموال، يتم وضع النقود بها لوجودها عند الحاجة إليها، وعلميه أيضا أنها صديقة مخلصة تحفظ الأمانة وتردها إلينا في حال رغبتنا في إسترجاعها.
 
الحصالة تشجع الطفل على تقدير المال وإدارة حياته
من الهام جدا أن تعدي كل أم طفلها للغد، فيجب أن يتعلم قدر المال ويعي قيمته، حتى ينشأ ملتزما غير مسرفا ملما بأهمية الحفاظ على المال، خاصة وأنه وسيلة الحصول على الكثير من الأمور الهامة في حياتنا، والحصال هي وسيلتك التي ستسهل عليك توصيل ذلك له بالدليل العملي، وبتربته مع الأدخار.
 
ويعد الإدخار أيضا عاملا مؤثرا وبدرجة كبيرة في تشكيل شخثية الطفل وتعويده على إدارة حياته وإتخاذ قرارات تخصه، فينشأ الطفل مستقلا لا يشكل عبئا على من حوله 
 
خطوات بسيطة لتشجيع طفلك على الإدخار
•إختيار حصالة على شكل محبب للطفل، واللون المفضل له ومن الممكن في سنوات الطفل الأولى أن تكون على شكل لعبة أو شخصية كرتونية مفضلة لدى الطفل، حتى يرتبط بها الطفل كإرتباطه بهذه الشخصيات والألعاب، ومن الأفضل أن يختارها بنفسه.
 
•اجعليها في مكان دائم أمام طفل بحيث يراها دوما ويسهل عليه الوصول إليها ليضع فيها النقود بسهولة.
 
•عوديه أن يضع فيها جزءا من مصروفه اليومي، ولا تضغطي عليه بعدم الصرف وإدخار مصروفه كاملا فالهدف من الإدخار الإعتدال وعدم الإهدار وليس الحرمان. 
 
•إعطي لطفلك أمثلة على كيفية الإستفادة من المال المدخر، واروي له حكايتك مع حصالتك في الصغر.
 
•إمنحي طفلك الحرية في إستخدام المال المدخر عندما يريد ذلكمع متابعتك ولكن إحذري إجباره على أمر بها، يمكنك فقط النصح والإرشاد وإقناعه بالأفضل بطريقة سلسلة وبعاطفة الأمومة التي تجعل الطفل يسمع لأمه دون أي إعتراض.